نصائح للهواة حول بناء قفص كبير للطيور الأليفة

الأربعاء، 13 أغسطس 2014 02:53 م
نصائح للهواة حول بناء قفص كبير للطيور الأليفة صورة ارشيفية
برلين (د ب ا)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد الببغاوات وعصافير الحب وغيرها من الطيور الغريبة الأخرى من الطيور الأليفة التى يقبل الناس على تربيتها فى المنازل، وهى تحتاج إلى مساحة كافية لكى تعيش فيها، وإذا كان لديك حديقة كبيرة فقد ترغب فى أن تقيم قفصا كبيرا خاصا بك للاحتفاظ بالطيور الصديقة لك بداخله، وكل ما تحتاجه هو بعض قطع الأخشاب وسلك شبك وحجارة وأعداد قليلة من أفرع الأشجار، وقدر من المهارة تنفذها يداك.

ويوضح كلاوس فيبر رئيس الرابطة الألمانية لمربى الكنارى والطيور، أن "أكثر المواد الشائعة التى تستخدم لصنع إطار قفص كبير لتربية الطيور هى الخشب والألومنيوم، ومع ذلك فإن الخشب أقل صلاحية بالنسبة لقفص الببغاوات لأنها يمكن أن تكسر الخشب بمناقيرها القوية".

وتحب الببغاوات الرمادية بشكل خاص قرض الأخشاب، كما يوضح جان دامز عالم الأحياء بحديقة الطيور ببلدة فالسرود بوسط ألمانيا، ويقول "إن هذا هو السبب فى بناء معظم أقفاص الببغاوات من مواد أكثر قوة مثل الألومنيوم والحديد"، وتقوم المتاجر المتخصصة بتوفير المواد التى يحتاجها الراغبون لصناعة إطار معدنى للقفص.

وبالنسبة للطيور الصغيرة مثل ببغاوات البراكيت والكنارى والحسون المخطط فستحتاج إلى استخدام الخشب المقوى على المجثم الذى تحط عليه داخل القفص، كما تقول سيلفيا هيمبل، وهى خبيرة فى ببغاوات البراكيت وتقوم بتربيتها وتشرف على تكاثرها داخل قفص كبير فى حديقتها الخاصة طوال 14 عاما، وتنصح الهواة "بعدم محاولة توفير النقود عند إقامة مجثم الطيور، وأن القفص سيبقى فقط فى حالة بقاء الخشب على حاله".

وبدأت هيمبل بناء القفص بوضع أساس من الخرسانة، ويقول فيبر إن "الفئران ونمس الصنوبر وهو من الحيوانات القارضة وغيرها من الثدييات الناقلة للأمراض، ستحاول أن تحفر لتشق طريقها إلى داخل القفص"، ولكى تبعد القطط ينصح فيبر باستخدام طبقتين من السلك الشبك، واحدة من الناحية الخارجية للإطار والأخرى من الناحية الداخلية، ويضيف "وقد تريد أيضا أن تضع حجارة على طول قاعدة القفص".

ويستخدم فيبر الرمال أو التراب أو القش لتغطية الأساس، كما أنه يوصى بوضع سقف فوق القفص، فقد تنشر الطيور البرية الأمراض بين طيورك الأليفة فى حالة ما إذا كان القفص به سقف مفتوح مصنوع من السلك الشبك.

وتقول هيمبل إنه كلما كان القفص كبيرا كلما كان أفضل لطيورك، حيث إن اتساع القفص سيساعد على وجود مساحة أكبر للطيران، مما سيجعلها تشعر بالسعادة وتتمتع بالصحة، ويمكن للطبيب البيطرى الذى تستعين به أن يخبرك بمدى الطول المثالى لقفص طيورك، ويوضح فيبر "بشكل عام يمكنك القول بأنه ليست هناك أهمية لبناء قفص عال للغاية ولا يكون طويلا جدا".

بينما يوضح جان دامز أن الطيور المختلفة لها احتياجات مختلفة، فمثلا "تحتاج الببغاوات الأسترالية وببغاوات البراكيت إلى قفص طوله خمسة أمتار واتساعه متران"، وتستطيع الببغاوات التى تختار شريكا لها مدى الحياة للتزاوج أن تعيش داخل قفص أصغر حجما يبلغ اتساعه نحو مترين مربعين.

كما أن ترك طيورك خارج القفص فى فصل الشتاء يتوقف على نوع الطيور، ويقول دامز "إن الببغاوات الأسترالية وطيور الحب تعد طيورا قوية، ولكنها تحتاج للحماية من البرد والمطر والرياح ".

ولا يعد قفص الطيور المناسب رخيصا، ويشير فيبر إلى أن "القفص البسيط المصنوع من الخشب والسلك الشبك سيتكلف بضع مئات من الدولارات"، ويمكن أن يتكلف القفص المزود بإطار من الألومنيوم أكثر من ألف دولار، ويتوقف ذلك على الإكسسوارات الموجودة به".











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة