بالصور.. "اليوم السابع" فى كواليس برنامج مدحت العدل "أنت حر"

الأربعاء، 13 أغسطس 2014 04:34 م
بالصور..  "اليوم السابع" فى كواليس برنامج مدحت العدل "أنت حر" كواليس البرنامج
كتب على الكشوطى تصوير مصطفى مرتضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رصد "اليوم السابع" كواليس برنامج "أنت حر" والذى يقدمه الدكتور مدحت العدل على شاشة قناة cbc2، حيث استضاف البرنامج الكاتب والإعلامى الدكتور خالد منتصر والذى، فى حواره للبرنامج إن وفاة الفنان روبن ويليامز آلمه بشكل كبير، مشددا على أن من يظن أن الكوميديان شخص سعيد فهو واهم، وأنه تعلم منه "الطب الإنسانى" وذلك عن طريق أحد أدواره فى السينما العالمية.

وأضاف: "فن الكوميديا يقوم على التناقضات وأرجح أن يكون ويليامز مات منتحرا، ولابد للطبيب أن يكون مؤمن ماديا وأحزن عندما يتحدث طبيب عن مريض ويقول عنه زبون".

وأشاد منتصر بالفنان نور الشريف، قائلا: "هو فنان مبدع حقيقة، ولا يتأثر بهجوم أحد عليه، وهو فنان خالد، ولا أحد يتذكر أسماء من هاجمه، ويبقى هو وإبداعه، وتكريمه فى مهرجان الإسكندرية جاء موفقا له، لأنه كان مختفيا هذا العام، ونفتقده تماما، ونحن لا نتذكر الناس إلا عندما يرحلون، وهناك رأفت الميهى، فأين نحن منه؟!، لأنه معجون ومجنون سينما، وسيناريست ومخرج ومعلم، وقام بتعليم أجيال، وهو الآن يعانى من مرض عضال، وأريد نظرة من الدولة ومحبى السينما لهذا الرجل العظيم".

وتابع: "كل إنسان يبدع يجب أن يخطئ، ونور الشريف فى بدايته قام بأعمال عادية، ولكنه كان يعلم هدفه، ونحن كمجتمع نبحث عن أشياء صغيرة ونقف عليها، ومنزعج من كون المجتمع لا يتقبل جنون الفنانين، وبليغ حمدى لو كان خرج فى مجتمع آخر لتحول للموسيقار الأشهر عالميا".

ووجه رسالة للفنانين قائلا: "لو بتحبوا الفن بجد، يجب على المسرحيين تمثيل المسرحية السياسية الكبيرة الحسين ثائرا فى الشارع، ولن يستطيع أحد أن يمنعهم، ولو حدثت هذه الدعوة، سأؤمن بأن الثورة قامت بالفعل، وأتمنى فعلا لو اجتمع المسرحيين أو فى السينما لعمل الحسين ثائرا".
واستطرد قائلا :"صراع الأجيال هو منافسة، وليس كما يشاع عنه، وهو أن يضيف الشخص لما قبله، ولابد للمجتمع أن يملك مساحة يحتضن فيها ويسامح، ويكون هناك أناس ليس على رأسهم ريشة ولكن هم من يأخذون بيد الدولة للأمام، وبنظرية التفكير خارج الصندوق أرى أن كل كبار السن ليسوا بأفكار شابة، والعيب أن هذا الشباب لم يفرز من يمثله ثقافيا، وهو ما حدث أيضا فى ثورة 25 يناير، والفيس بوك وتويتر قام بعمل نوع من أنواع الحرية من ناحية طول اللسان والبذاءة، ليكون حرف العطف لديهم فى الكلام هو سبة، وبعد الثورة نجد أن الأغانى التى غناها الشباب كانت رديئة جدا، وأيضا الأغانى الخاصة بفلسطين، فليس نبل القضية يعبر عن نبل وجمال القصيدة".

وقال :"الجمال ليس ضروريا بالشكل بل فى المعنى، وأيضا فى الأخلاقيات الفنية التى يجب أن تكون شيئا مختلف، ونحن أيضا مغرمين بأسماء الدلع، مثل كلمة حماية الإبداع التى تكون شيئا ويطبق شيئا آخر، ونطالب بأن يكون الرقيب الأول هو ضمير الفنان".

وفى مداخلة هاتفية قال الفنان أحمد زاهر، إن نور الشريف أستاذه وهو الذى اكتشفه، واصفا إياه بـ"المدرسة"، العظيمة التى تخرج منها.

وأضاف "لا أؤمن بفكرة صراع الأجيال، لأنه كل شخص يجب أن يوضع فى قدره، ونور الشريف أخرج أجيال، وكنت أكبر أولاده، وقدمنى فى مسلسل الرجل الآخر، وتعلمت منه الاحترام والالتزام والتواضع، وأنه مهما كان الفنان كبيرا يكون أمام جمهوره صغير لأن الجمهور من صنعه، وأى شىء أحصده الآن نور الشريف هو السبب فيه بعد الله تعالى".

أما فى آخر فقرة بالبرنامج فاستضاف الكاتب والسيناريست الدكتور مدحت العدل، مغنى الراب أحمد زاب ثروت، والمطربة منة حسين، للحديث عن أغنيتهما الجديدة "مين السبب"، والتى تهدف إلى مواجهة التحرش وتوعية المجتمع.

حيث قال زاب، إن هذه النوعيات من الأغانى التى تناقش قضايا مجتمعية مهمة، أو تمس المجتمع هى سبب وجود الأغانى فى الأساس، وأنه لم يقم بعمل أغنية بها حب أو ما شابه، موضحا أنه ليس ضد هذا النوع، ولكنه يرى أن هذا النوع متكرر وليس به جديد، بالإضافة لعدم وجود إحساس بداخله يؤهله للعمل فى أغانى الحب فى هذه الفترة.
وأضاف :"أفكر فى ما أحس به، وأتأثر به، وهناك أغنيات محددة تكمن فى أن الشخص مشكلته فى أن حبيبته لا ترد عليه مثلا.. وتركوا أمر قطع الكهرباء وجميع المشكلات التى تحدث فى الدولة".

وتابع :"الأمر بالنسبة لى ليس جيلا معينا، وأنا قمت بعمل أغانى قبل الثورة ولم أعترض فيها على شخص رغم اعتراضى على أشياء كثيرة، وأمر إحنا جيل وانتوا جيل، كانت مع فريق كايروكى، وتقابلت معهم وسمعت كلمة يا أهالينا المستقبل لينا، وأعجبتنى واستكملت كلمات الأغنية، وكلمة إحنا جيل وانتوا جيل ليست مسيئة على الإطلاق".

وأكد :"هناك من يتحدث عن طيش الشباب.. ولكن الفكرة فى عدم وجود مسؤوليات كثيرة وأريد الوصول لحلمى بسرعة، وأنا لا ألوم على أحد ولا أريد أحدا أن يلومنى، وهذه وجهة نظر بعض الشباب".
ومن جانبها، أكدت منة حسين أن محاربة التحرش لن تكون شرطا عن طريق الأغنية، بل إن الأغنية مجرد رسالة حول الأمر، وأنها لديها أمل فى أن تحرك الأغنية الأمر قليلا، مشيرة إلى أن لديها فرقة "قص ولصق"، ومستمرة فى الغناء منذ 6 سنوات، وأن الفرقة سبق لها غناء أنواع كثيرة من الغناء، ولكنها منذ فترة تركز فى الفلكولور.

وتابعت :"نحاول فعل ما نقدر عليه ونحاول أن نكون حياديين، ومتمسكين بفكرة نحاول أن نحققها، وهى تغيير الواقع والحلم والتفاؤل، وكل فنان له طريقته، وبصراحة فرقتى لم تنجح حتى الآن، وأحاول توصيل طاقة إيجابية للناس".

الدكتور مدحت العدل والمنتج محمد العدل


الدكتور مدحت العدل والمنتج محمد العدل يتوجهان للاستديو


كابتن أحمد شوبير ودكتور مدحت العدل فى كواليس البرنامج


كابتن أحمد شوبير ودكتور مدحت العدل يتناقشان سويا فى بعض الأمور


الدكتور مدحت العدل يستعد للظهور على الهواء


الدكتور مدحت العدل


دكتور خالد منتصر يستعد قبل الهواء



دكتور خالد منتصر و الدكتور مدحت العدل



دكتور خالد منتصر



الدكتور مدحت العدل والزميل على الكشوطى


مخرج البرنامج وفريق العمل

رئيس تحرير البرنامج فى كواليس الحلقة











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة