أكرم القصاص - علا الشافعي

الحكومة الاسبانية توافق على تنازل الملك خوان كارلوس عن العرش

الثلاثاء، 03 يونيو 2014 06:51 م
الحكومة الاسبانية توافق على تنازل الملك خوان كارلوس عن العرش الملك خوان كارلوس
مدريد (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافقت الحكومة الاسبانية اليوم الثلاثاء غداة الاعلان عن تنازل الملك خوان كارلوس عن العرش، على القانون الذي يجيز بدء عملية الخلافة واعتلاء الملك الجديد فيليبي السادس العرش.

وبعد التصويت على هذا القانون في الأسابيع المقبلة بموجب إجراء معجل من قبل مجلسي البرلمان حيث تشكل الأحزاب المؤيدة للملكية الغالبية العظمى، سيصبح التخلي عن العرش فعليا.وسيتمكن الملك الجديد من اداء القسم امام البرلمان الاسباني.
ويلحظ النص التي تمت الموافقة عليه "تنازل جلالة الملك خوان كارلوس دو بوربون عن العرش".

ويرفق باعلان دعم الملكية والملك مع التذكير بانه لولا "الزخم" الذي اعطاه لما كان الانتقال الديمقراطي الذي اعقب دكتاتورية فرانكو "امرا ممكنا".

وقد أعلن الملك خوان كارلوس (76 عاما) الذي انهكته المتاعب الصحية ونالت الفضائح من شعبيته، الاثنين قراره التخلي عن العرش مما كان له وقع المفاجأة في البلاد.

اعتلى خوان كارلوس العرش الاسباني في 22 نوفمبر 1975 بينما كان في السابعة والثلاثين، بعد يومين من وفاة فرنشيسكو فرانكو الذي اختاره خلفه المحتمل، وجسد الملك خوان كارلوس الانتقال الديمقراطي لاسبانيا الذي طوى صفحة اربعين سنة من الحرب والدكتاتورية.

لكن في هذا البلد الذي انهكته الأزمة الاقتصادية وحيث دعم الملكية متقلب تاريخيا، بدأ الجدل حول مستقبل التاج. ومساء الاثنين نزل الاف الاسبان إلى الشارع للمطالبة باستفتاء حول هذا الموضوع.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة