دراسة: الجلوس لفترات طويلة يزيد مخاطر السرطان بنسبة تصل إلى 66%

الثلاثاء، 17 يونيو 2014 11:00 ص
دراسة: الجلوس لفترات طويلة يزيد مخاطر السرطان بنسبة تصل إلى 66% صورة أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت مجلة "تايم" الأمريكية نتائج دراسة علمية كشفت أن الجلوس لفترات طويلة يزيد مخاطر إصابة المرء بالسرطان بنسبة 66%.

وتوضح الدراسة التى نشرت نتائجها فى الجريدة الخاصة بمعهد السرطان القومى الأمريكى، أن الأشخاص الذين يمضون ساعات أطول من اليوم وهم جالسون تزداد مخاطر إصاباتهم بأنواع محددة من السرطان بنسبة 66%، مقارنة بهؤلاء الذين لا يستقرون فى أماكنهم.

وتقول تايم إن نتائج تلك الدراسة تتجاوز نصيحة خبراء الصحة بضرورة أن يكون الإنسان نشيط بدنيا. وفى مراجعة لـ34 دراسة أخرى سئل فيها المتطوعون عن أنشطتهم اليومية وعلاقته بالسرطان، وجد الباحثون أن الارتباط بين الجلوس والسرطان ظل قويا مهما كان المشارك نشيط بدنيا.
وأضافت الدراسة ان الذين يعملون بصورة منتظمة، لكنهم يمضون مزيدا من الساعات على الأريكة يشاهدون التلفاز على سبيل المثال، لديهم معدلات أعلى من الإصابة بالسرطان مقارنة بمن لا يجلسون لفترات طويلة.

وأشارت إلى أن الجلوس مرتبط كذلك بزيادة مخاطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 24%، والرحم بنسبة 32%، والرئة بنسبة 21%.

ووجد الباحثون أيضا أن مشاهدة التليفزيون مرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 54%، تصل إلى 66% لسرطان الرحم.. وتزداد مخاطر الإصابة بسرطان القولون 8% عن كل ساعتين إضافيتين أمضاها المشارك جالسا، وتصل على 10% فى سرطان الرحم.. لكنهم لم يجدوا صلة بين الجلوس وأنواع أخرى من السرطان كسرطان الثدى والبروستاتا والغدد الليمفاوية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة