الاقتصاد اليابانى ينكمش أكثر من المتوقع فى الربع الثانى لعام 2014

الإثنين، 08 ديسمبر 2014 11:04 م
الاقتصاد اليابانى ينكمش أكثر من المتوقع فى الربع الثانى لعام 2014 البنك المركزى اليابانى
طوكيو (د.ب.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انكمش الاقتصاد اليابانى بسرعة أكبر من المتوقع فى الربع الثانى من العام المالى الحالى حتى 30 سبتمبر الماضى، وفقا للإحصاءات الصادرة اليوم الاثنين.

وانخفض الناتج المحلى الإجمالى لثالث أكبر اقتصاد فى العالم بمعدل سنوى قدره 1.9% مقارنة بالربع الثانى من العام المالى الماضى بعد زيادة فى ضريبة المبيعات من 5 إلى 8% اعتبارا من أول أبريل الماضى، وأشارت تقديرات سابقة إلى أن الانخفاض من المتوقع أن يبلغ 1.6% بعد تراجع الناتج المحلى الإجمالى فى الربع السابق.

كان الاقتصاد اليابانى قد سجل انكماشا بمعدل 6.7% خلال الربع الأول من العام المالى الحالى وفقا للتقديرات المعدلة التى أعلنتها الحكومة. كما انكمش الاقتصاد اليابانى خلال الربع الثانى من العام المالى الحالى بمعدل 0.5% عن الربع الأول من العام بحسب تقديرات الحكومة.

وتراجع الإنفاق الاستثمارى للشركات فى اليابان خلال الربع الثانى بمعدل 0.4% عن الربع الأول فى حين كانت التوقعات تشير إلى تراجع الإنفاق الاستثمارى بمعدل 0.2% فقط، وفى المقابل ارتفع الإنفاق الاستهلاكى الذى يمثل حوالى 60% من إجمالى الناتج المحلى لليابان بمعدل 0.4% خلال الفترة نفسها.

يذكر أن رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى يتبنى سياسة نقدية فائقة المرونة تعرف باسم سياسات "اقتصادات آبى" بهدف تحفيز الاقتصاد والخروج من دائرة الكساد.

كان آبى قد أعلن الشهر الماضى اعتزامه تأجيل الزيادة الجديدة فى ضريبة المبيعات كان من المقرر تطبيقها أول أكتوبر المقبل إلى أبريل 2017، بعد أن أظهرت بيانات حكومية دخول اليابان فى ركود للمرة الثالثة فى غضون أربع سنوات.

ودعا آبى إلى اجراء انتخابات مبكرة من المقرر أن تجرى فى 14 ديسمبر الحالى، ومن المتوقع ان يفوز فيها على الرغم من الوضع الاقتصادى الضعيف.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة