بالصور.. "محمد وهبة" فنان يرسم أطول جدارية بفن المانجا بطول 8 أمتار

الأحد، 28 ديسمبر 2014 05:10 م
بالصور.. "محمد وهبة" فنان يرسم أطول جدارية بفن المانجا بطول 8 أمتار جانب من الجدارية
كتب حسن مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دقات الساعة تسير اليوم بسرعة غير مسبوقة.. تجاهلها هو القرار الوحيد الصائب لإبقاء التركيز على الحائط الطويل الممتد أمامه.. كل تفاصيل وزخم وحتى رائحة وسط المدينة كان يصوغها فى رسومات دقيقة من فن "المانجا" على طول حوائط "الكافية" التى حجزها أصحاب المكان له.. 9 ساعات بالتمام والكمال مروا قبل أن ينتهى الرسم وقبل أن يلقى النظرة التالية على الساعة تاركا خلفه أطول جداريه مرسومة بفن "المانجا أو كما يعرفها رواد الفن "حائط مانجا" فى مصر وربما فى الشرق الأوسط على امتداد 8 أمتار.

هذا كان فنان رسوم "المانجا" محمد وهبة، الذى انتهى الأسبوع الماضى، من رسم أطول جدارية "مانجا"، فى أحد "الكافيهات" الخاصة، بمنطقة وسط المدينة.

ويقول وهبة، لـ"اليوم السابع": حاولت أن تضم الجدارية كل تفاصيل وسط المدينة، من موسيقى وفن وشباب وزحام، ورسمت على مدار التسع ساعات كل الأشخاص الموجودين فى الكافية تقريبا داخل الجدارية مع باقى ما تحمله وسط المدينة من أشياء هامة وتراث نعشقه جميعا بكل قوة.

ويتابع: الرسم على الحائط له طابع مختلف تماما، وأصعب من رسم الورق لأنه على الورق يمكنك التحكم فى مساحة الرسم وتحريكها واختيار الزاوية التى ترسم منها، أما على الحائط فأنت الذى تتحرك وتحاول ضبط نفسك مع الحائط، كما أن خامة الورق بشكل عام تساعد على الرسم ببساطة بعكس الحوائط، ولذلك استغرق الأمر وقت أطول ليخرج الرسم بالشكل الذى يرضينى.

ولماذا استمررت فى الرسم لتسع ساعات وقررت إنهاء الرسم فى يوم واحد؟.. يجيب: لأننى لا أحب الاستسلام، وكنت أريد رؤية نهاية مجهودى ونهاية الجدارية التى رسمتها بشكل جيد بعد الانتهاء من العمل، ولذلك أصررت على استكمال الرسم فى نفس اليوم ولم أحصل على أى راحة طوال التسع ساعات.

ويحكى "وهبة": حوائط المانجا هى فن منتشر فى عدد كبير من الدول أهمها اليابان وكوريا وفرنسا وأمريكا، وتستخدم للتوثيق ولتجميل الأماكن ويبدع فيها فنانين كبار.

وعن مشاريعه القادمة يقول وهبة: استعد الآن لإطلاق كتاب "القاهرة" وهو سيكون فى معرض القاهرة الدولى للكتاب وسيشمل توثيق لحياة المصريين فى القاهرة من خلال فن ورسم "النظرة الشاملة".

أطول رسم مانجا فى مصر
أطول رسم مانجا فى مصر

صورة قريبة من الجدارية
صورة قريبة من الجدارية

جانب من الجدارية
جانب من الجدارية

سورة بانورامية للجدارية
سورة بانورامية للجدارية

جزء قريب
جزء قريب

محمد وهبة أثناء الرسم
محمد وهبة أثناء الرسم


موضوعات متعلقة..


بالصور.."وهبة"يوثق الحياة المصرية بنظرة شاملة برسوم "المانجا" الأسيوية

ورشة فنية بعنوان "رسم المانجا" فى مركز إبداع للفنون








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة