احذر.. "الخرف" القاتل الجديد.. السبب الأول لوفيات السيدات وعدد ضحاياه 3 أضعاف سرطان الثدى.. والجمعية البريطانية للزهايمر تؤكد أنه يصيب صغار السن.. وإتباع نمط حياة صحى يؤخر الإصابة لمدة 12 عاما

الإثنين، 03 نوفمبر 2014 07:03 م
احذر.. "الخرف" القاتل الجديد.. السبب الأول لوفيات السيدات وعدد ضحاياه 3 أضعاف سرطان الثدى.. والجمعية البريطانية للزهايمر تؤكد أنه يصيب صغار السن.. وإتباع نمط حياة صحى يؤخر الإصابة لمدة 12 عاما مرض الخرف
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلطت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية الضوء على مرض "الخرف"، والذى أطلقت عليه "القاتل الجديد"، حيث ذكرت أنه يعد أحد الأمراض الخطيرة، وأنه المسبب الأول للوفاة بين السيدات، ويموت سنويًا جراء الإصابة به عدد كبير من السيدات يبلغ عددهم 32000 امرأة داخل المملكة المتحدة، وهو رقم أكبر من عدد ضحايا سرطان الثدى بمقدار 3 أضعاف، وأكبر فى الوقت نفسه من عدد السيدات اللاتى توفين بأمراض القلب.

وتابع التقرير أن الخرف يتسبب أيضا فى وفاة آلاف الرجال، ويعد ثالث أكثر الأسباب المؤدية للوفاة، فى حين تأتى السرطانات وأمراض الشرايين التاجية بالقلب فى المقدمة.

وفى السياق ذاته، كشفت دراسة بريطانية حديثة نشرت بصحيفة "ديلى ميل"، وأشرف عليها باحثون من جامعة كارديف عن أن إتباع نمط الحياة الصحى قد يساهم فى تأخير الإصابة بمرض الخرف لمدة 12 عاما كاملة، وهو ما يُعد أمرا هاما للغاية.

وتعد هذه الدراسة واحدة من أطول الدراسات من نوعها، حيث بدأت فى عام 1979، واستمرت لمدة 35 عاما، حيث شملت 2500 رجل، تتراوح أعمارهم ما بين 45 و59 عاما.

وكشفت النتائج أن إتباع 4 أو 5 أنواع من أنماط الحياة الصحية مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وعدم التدخين والتمتع بوزن صحى وإتباع حمية غذائية صحية والابتعاد عن المشروبات الكحولية يساهم بشكل ملحوظ فى الحد من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 60%، وكما أنه يؤخر الإصابة به لمدة 12 عاما كاملة.

ولم تتوقف الفوائد المثيرة لهذه الأنماط الصحية عند هذا الحد، بل ثبت دورها أيضاً فى تأخير الإصابة بأمراض القلب، المسبب الرئيسى للوفاة على مستوى العالم، بمعدل 6 أعوام مقارنة بالأشخاص الذين أهملوا صحتهم واتبعوا عادات صحية ضارة، وانخفضت فرص الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية بنسبة 60%، وكما انخفضت فرص السكرى بنسبة 70% وخطر السرطان بنسبة 40%.

وذكرت الجمعية البريطانية للزهايمر أن الأشخاص صغار السن قد يصابون بالخرف، لافتة أن كل من يصاب بهذه الأمراض قبل عمر 65 عاما يندرج تحت فئة "صغار السن"، ويبلغ عددهم داخل المملكة المتحدة 40 ألف شخص.

وتابعت الجمعية البريطانية أن الزهايمر هو أكثر صور مرض الخرف شيوعاً الذى يصيب الأشخاص صغار الناس، وهو يمثل 33%، وكما يوجد مرض الخرف الوعائى "Vascular dementia"، والذى يعد ثانى أشكال الخرف انتشاراً بين فئة صغار السن، حيث لا يصل الدم بشكل كافى إلى المخ، مضيفة أن تشخيصه قد يستغرق وقتاً طويلاً لأنه غير متوقع.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الهادي مهدى احمد

إحنا عندنا مرض اسمه " خرف الخرفان " الله نسال أن يحمى مصر والمصريين جميعا منه، قولوا أمين.

اقرأ عنوان التعليق مرة ثانية ياعم.

عدد الردود 0

بواسطة:

Mostafa Romeel

أيه الهتش ده !!

فــــوق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة