الدور الأرضى للمعاقين حركيا..

" الإسكان": تخصيص 5% من مشروع المليون وحدة لذوى الاحتياجات

الأربعاء، 26 نوفمبر 2014 09:27 ص
" الإسكان": تخصيص 5% من مشروع المليون وحدة لذوى الاحتياجات صورة أرشيفية
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافقت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على تخصيص نسبة الـ5% لذوى الاحتياجات الخاصة، من وحدات مشروع الإسكان الاجتماعى، الذى يستهدف تنفيذ مليون وحدة سكنية، طبقا لنوع وتصنيف الإعاقة، على اعتبار أن هناك 4 أنواع فى تصنيف الإعاقة، وهى حركية وبصرية وذهنية وسمعية، بحيث يكون لذوى الاحتياجات الخاصة الحق فى تخصيص الوحدات فى جميع الأدوار، وليس الأرضى فقط، وذلك بناء على طلبات عدد من جمعيات ذوى الاحتياجات الخاصة.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، فى تصريحات صحفية، إن استجابة الوزارة، جاءت بناء على مطالبة بعض ممثلى جمعيات رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة والباحثين والمتخصصين بمجالات الإعاقة والتأهيل وبعض المواطنين من ذوى الاحتياجات الخاصة وأسرهم، معلنا أن تخصيص الوحدات فى المشروع لذوى الإعاقة الحركية، سيكون فى الدور الأرضى، أما باقى حالات الإعاقة سواء كانت ذهنية أو سمعية أو بصرية، فيتم تخصيص الوحدات السكنية لهم دون تمييز، مراعاة للبعد النفسى والاجتماعى.

وأضاف الوزير "أن تخصيص هذه الوحدات سيكون وفقا لشروط الإسكان الاجتماعى، والتى أهمها ألا يكون قد سبق للمستفيد تخصيص وحدة سكنية مدعومة من الدولة، على أن يتم تقديم مستند معتمد من المجلس الأعلى لشئون الإعاقة يحدد نوع ودرجة الإعاقة".

وأكدت المهندسة نفيسة هاشم، رئيس قطاع الإسكان، أن هذه الموافقة تعد استجابة لمطالب المعاقين، حتى يتم دمجهم بالمجتمع بشكل طبيعى، والقضاء على أى شكل من أشكال التمييز ضد هذه الحالات من الإعاقة، ويعزز مفهوم المساواة بينهم وبين الأسوياء فى التمتع بحقهم الطبيعى فى السكن الملائم.

وأشارت المهندسة نفيسة إلى أن أسرة المعاق، من حقها التمتع بالحقوق الطبيعية، موضحة أن تحديد موقع الوحدات بالدور الأرضى يتناسب مع الإعاقة الحركية، أما باقى الحالات فيمكن التخصيص لها بمختلف الأدوار، وفقا لباقى تصنيف الإعاقات، وهى البصرية والذهنية والسمعية.


موضوعات متعلقة:

محلب يجتمع بوزير الإسكان لمتابعة تنفيذ عدد من المشروعات

اليوم.. بدء حجز ودفع مقدمات 30 ألف وحدة سكنية فى 8 مدن جديدة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

اشرف فكرى

شقق للمعاق

انا معاق ولحد دلوقتى اعد فى سكن ومعايا بنت ومتزوج بقالى 3 سنين ومتبهدل فى السكن فين حق المعاق الى بتقوله عنه ارجو الفايده ده رقمى 01210633588

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

الدور الاول والثانى

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد اسماعيل

المهجريين بالخيام

عدد الردود 0

بواسطة:

زهران أحمد أحمد زهران

أفلح إن صدق :

أفلح إن صدق .

عدد الردود 0

بواسطة:

خطاب سيد خطاب

فى محسوبة

عدد الردود 0

بواسطة:

خطاب سيد خطاب

فى محسوبة

عدد الردود 0

بواسطة:

سلطان عبدالله فيصل الزهراني

حي سامر

أرغب الإسكان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة