للحوامل والأمهات الجدد.. 10 أطعمة فيها الشفا والعافية.. دقيق الشوفان مُدِرّ للبن.. البيض مصدر ممتاز للبروتين.. السلمون يطور الجهاز العصبى للمولود.. السبانخ غنية بفيتامينA.. والأرز البنى غنى بالألياف

الأحد، 19 أكتوبر 2014 05:30 م
للحوامل والأمهات الجدد.. 10 أطعمة فيها الشفا والعافية.. دقيق الشوفان مُدِرّ للبن.. البيض مصدر ممتاز للبروتين.. السلمون يطور الجهاز العصبى للمولود.. السبانخ غنية بفيتامينA.. والأرز البنى غنى بالألياف أبرز 10 أطعمة مفيدة للحوامل والأمهات
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتّباع نظام غذائى صحى مهم جدا خلال فترة الحمل، وكذلك بعد الولادة للأمهات الجدد أثناء فترة الرضاعة، وهو ما يتوقف عليه صحة الطفل جنينا وبعد ولادته وطوال حياته، كما يساعد النظام الغذائى الصحى الأمهات على التعافى من المخاض والتعامل بشكل جيد مع التوتر وضغط الأمومة الجديد.

ووفقاً لموقع “Home Remedies”، فإن اتباع نظام غذائى صحى مهم خاصة إذا كانت كانت الأم تتبع الرضاعة الطبيعية لضمان حصول الطفل على جميع العناصر الغذائية الهامة اللازمة للنمو السليم، بالإضافة إلى ذلك يساعد النظام الغذائى المتوازن على الإنتاج الغزير لحليب الأم وتجديد المواد الغذائية التى فقدتها أثناء الحمل.
وفيما يلى أهم 10 سوبر للأمهات الجدد:


	البيض

البيض

البيض مصدر ممتاز للبروتين عالى الجودة ويوفر لكِ القوة والقدرة على التحمل لرعاية نفسك وكذلك طفلك، كما أنه حاسم لبناء مركز الذاكرة لدماغ الطفل.


الشوفان

الشوفان

دقيق الشوفان يساعد على إنتاج اللبن أثناء فترة الرضاعة، ويحتوى على الحديد لمنع فقر الدم ومفيد جداً للأمهات الجدد اللاتى يعانين من الإمساك بعد الولادة، وهى حالة شائعة جداً.


السلمون

السلمون

سمك السلمون مفيد جداً للأمهات الجدد نظرا لاحتوائه على حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)، والذى يساعد فى تطوير الجهاز العصبى للمولود الجديد، كما أنه يساعد على منع الاكتئاب بعد الولادة.


الأرز البني

الأرز البني

الأرز البنى يساعد فى الحفاظ على مستوى الطاقة ومستوى السكر فى الدم، ونظراً لإحتوائه على الألياف فذلك يجعله يزيد من امدادات حليب الثدى وجودته.


العنب البري

العنب البري

هذه الفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة تساعد على تدمير الجذور الحرة والحفاظ على صحتك انت وطفلك فى مقاومة العديد من الأمراض.


	السبانخ

السبانخ

تحتوى على نسببة عالية من فيتامين A، لذلك فهى مفيدة للأم والطفل، بالإضافة إلى حمض الفوليك الذى يساعد على إنتاج خلايا الدم الجديدة، وهو يأخذ أهمية خاصة بالنسبة للنساء اللاتى فقدن دم كثير أثناء الولادة، كما أنه يساعد على زيادة إنتاج الحليب.

وتحتوى السبانخ أيضاً على المنجنيز الذى يساعد فى تطوير العظام والغضاريف والكولاجين، وهو أمر ضرورى للغاية للأمهات الذين خضعوا للعملية القيصرية، بل هى أيضا مصدر جيد للكالسيوم وتحتوى على فيتامين C والحديد.


الحليب

الحليب

وينبغى إضافة الحليب فى النظام الغذائى للأمهات المرضعات لتحفيز إنتاج حليب الثدي، حيث يحتوى الحليب أيضا على الفيتامينات D و B وكذلك البروتين، وجميع العناصر الغذائية الأساسية للتنمية الشاملة للأطفال حديثى الولادة.

بالاضافة إلى ذلك، الكالسيوم فى الحليب الذى يساعد تجديد الكالسيوم المفقود عن طريق الرضاعة الطبيعية.

اللوز

اللوز

اللوز يوفر مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية مثل فيتامين E والدهون الأساسية التى تعتبر مهمة لصحة الجسم وكذلك الطفل، والأحماض الدهنية الأساسية بما فى ذلك أحماض أوميجا 3 الدهنية فى اللوز تساعد أيضا فى زيادة امدادات الحليب . كما توفر هذه المكسرات البروتين والكالسيوم اللازم لبناء العظام والأسنان.


الحلبة

الحلبة

الحلبة تحتوى على فيتويستروغنز التى تساعد على زيادة إنتاج حليب الثدي، كما أنها غنية بالحديد والألياف والكالسيوم والفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى ذلك، أنها تحتوى على مادة الكولين والصابونين المطلوبة لضمان التنمية الجيدة للأطفال حديثى الولادة.
كما أن الحلبة تساعد أيضاً فى تخفيف مشاكل الجهاز الهضمى مثل الإمساك وانتفاخ البطن الشائعة بين الأمهات الجدد.


الشمر

الشمر

الشمر هو "سوبرفوود" آخر وممتاز للأمهات الجدد كما أنه يساعد على زيادة لبن الرضاعة وأيضاً يساعد على الهضم، كما يمكن أن يساعد على منع المغص.

وآخيراً للحفاظ على مستوى الطاقة الخاصة بكِ وإنتاج الحليب، تأكدى من البقاء رطبة بشكل جيد عن طريق شرب المياه، وعصائر الفاكهة والعصائر النباتية وماء جوز الهند، وينصح بالابتعاد عن المشروبات التى تحتوى على الكافيين والكحول والتى يمكن أن تسبب الجفاف.

ويتلقى "اليوم السابع" أسألتكم وإستفساراتكم الطبية عبر الإيميل التاليHealth@youm7.com




موضوعات متعلقة..

11 فائدة صحية للكرفس.. بثمن حزمة اشترِ صحة وسعادة وصيدلية متكاملة.. يساعد فى إنقاص الوزن.. مهدئ طبيعى لتخفيف التوتر.. يقلل الكوليسترول ويخفض ضغط الدم.. ويحسن الحياة الجنسية ويكافح السرطان








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة