أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على فوائد النوم وعدد ساعاته الكافية لتتخلص من الاضطرابات

الجمعة، 10 أكتوبر 2014 10:03 ص
تعرف على فوائد النوم وعدد ساعاته الكافية لتتخلص من الاضطرابات شخص نائم
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من المعروف أن اضطرابات النوم من الأمور التى تسبب مضاعفات خطيرة، ويقول الدكتور مجدى بدران استشارى الأطفال وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس، يحتاج الإنسان إلى عدد ساعات معين من النوم، وهى حوالى من 8:6 ساعات، مشيرًا إلى أن الأطفال يحتاجون من 12:10 ساعة خلال اليوم.

ويضيف، يحتاج الأطفال الرضع إلى ساعات أكثر من النوم فمتوسط ساعات النوم عن الأطفال الرضع حتى عام يبلغ 15:14 ساعة يوميًا، أما خلال العام الأول فيحتاجون إلى النوم من 14:12 ساعة، مضيفًا أن من عمر 5:3 سنوات فيحتاجون من 13:11 ساعة من النوم، أما من 6: 11 عامًا فيحتاجون من 11:10 ساعة خلال اليوم.

ويشير بدران، إلى أن نحو 20% من البشر يعانون من اضطرابات النوم، ويرجع ذلك إلى التغيرات الحياتية للبشر مثل الضوضاء، أو السهر غير المبرر، مما يجعل الإنسان لا يحصل على كفايته من النوم.

وعن فوائد النوم يقول د. مجدى، إن النوم وسيلة لإعادة تكوين الموصلات العصبية، وتلك الأخيرة تعنى المواد الكيميائية التى تنقل الإشارات والتعليمات بين الخلايا العصبية، مما يؤثر فى الذكاء والتفكير والقدرة على الإبداع والمزاج والقدرة على الاستيعاب والاحتفاظ بالمعلومات.

ويؤكد، أنه عند نقص أو عدم توازن هذه الموصلات العصبية يعانى الإنسان من الاكتئاب أو قلة التركيز أو ضعف الذاكرة، مشيرًا إلى أن النوم يزيد من قدرة المخ على التركيز، ويمنح المخ راحة من الإنتاج المرتفع للطاقة، كما يسمح النوم العميق لأنسجة الجسم بالنمو والتطور.


"اليوم السابع" يستقبل أسئلتكم واستشاراتكم على الإيميل الآتى health@youm7.com











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة