سفير ليتوانيا بالقاهرة يؤكد دعم بلاده للتغيرات السياسة فى مصر

الخميس، 25 يوليو 2013 11:59 ص
سفير ليتوانيا بالقاهرة يؤكد دعم بلاده للتغيرات السياسة فى مصر وزارة الخارجية نبيل فهمى
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد سفير ليتوانيا لدى مصر دانيوس يونافيشوس دعم بلاده للتغيير فى مصر من خلال الديمقراطية وأنها لا تحبز التدخل فى الشئون الداخلية للدول، موضحا أن الوضع لم يكن ناضجا للديمقراطية فى البلاد ولم يكن الرئيس المعزول محمد مرسى ناضجا أيضا.

وقال السفير اليوم الخميس- إن ليتوانيا تشارك فى مشروعات توأمة فى مصر بعدة مجالات من بينها جمع الضرائب وهى تمتلك قدرات فى مجال تدريب الشرطة ، معربا عن استعداد بلاده المشاركة فى مراقبة الانتخابات التى ستجرى فى مصر فى الفترة المقبلة.

وأفاد بأن التبادل التجارى بين البلدين بلغ نحو 60 مليون يورو العام الماضى وتستورد مصر الأخشاب ومنتجات الألبان والتبغ ، مشيرا إلى أن نحو 50 ألف سائح ليتوانى يزورون منتجعات البحر الأحمر سنويا .

وردا على سؤال حول دعم الاتحاد الأوروبى لمصر.. قال يونافيشوس إن الاتحاد مستعد لتقديم المساعدات المالية التى أعلن عنها وهى نحو 5 مليارات يورو إذا ما نفذت مصر الإصلاحات الاقتصادية وهى نفس المطالب التى طالب بها صندوق النقد الدولى فضلا عن تبنى المسار الديمقراطى وإجراءات الانتخابات.

ليتوانيا والاتحاد الأوروبي:
وبسؤاله حول خطة لتيوانيا خلال رئاستها للاتحاد الأوروبى .. أوضح دانيوس أن بلاده سوف تستضيف عدة اجتماعات هامة من بينها مؤتمر حول الطاقة يومى 4 و5 نوفمبر المقبل ومؤتمر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى الفترة من 6 إلى 8 نوفمبر والمنتدى السنوى لإستراتيجية الاتحاد الأوروبى لمنطقة بحر البلطيق يومى 11 و12 نوفمبر ، وقمة الشراكة الشرقية يومى 28 و29 نوفمبر .

كما أن ليتوانيا ستستضيف اجتماعا للاتحاد من أجل المتوسط سيعقد على مستوى كبار المسئولين فى أكتوبر المقبل .

وذكر سفير ليتوانيا لدى مصر دانيوس يونافيشوس أن بلاده ستعمل خلال رئاستها للاتحاد الأوروبى على دعم مصداقية وتحقيق النمو والانفتاح لأوروبا ، موضحا أن بلاده ستسعى نحو تحقيق نظم مالية عامة صحيحة فى الاتحاد ودعم الاستقرار المالى الذى يتطلب الاستعادة الكاملة للمصداقية الاقتصادية وتطوير إطار للاتحاد البنكى وإحراز تقدم حول المقترحات التشريعية فى مجال إصلاحات أسواق المال.

وأشار إلى أن ليتوانيا ستبنى على أجندة أوروبا 2020 وتنفيذ فعال لبرنامج النمو والوظائف ، مؤكدا اهتمامها بقضايا الأبحاث والابتكار وتنفيذ الالتزامات نحو استكمال سوق الطاقة بحلول عام 2014 وتضمين كل الدول فى شبكات الطاقة الأوروبية فى فترة ما بعد عام 2015 .

وأضاف يونافيشوس أن الرئاسة الليتوانية ستعمل على التوصل إلى إتفاقيات لتجارة حرة ليس فقط مع دول الشراكة الأوروبية ولكن مع الجيران فى البحر المتوسط مثل المفاوضات مع المغرب وإمكانية البدء فى المفاوضات مع تونس والأردن .

وأوضح أن الرئاسة الليتوانية ستشهد استمرار المفاوضات مع الجبل الأسود وتركيا للحصول على عضوية الاتحاد وإحراز تقدم مع دول غرب البلقان ، مشيرا إلى العمل على تعزيز التجارة الحرة والتعاون الاقتصادى فى إطار سياسة الجوار الأوروبى والتفاوض حول التوصل لاتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة واليابان .
وفيما يتعلق بمجلس دول البلطيق.. أعرب دانيوس يونافيشوس عن أمله أن تبدأ المشاورات قريبا لوضع إطار للتعاون بين مجلس دول البلطيق وجامعة الدول العربية بهدف فهم أفضل للجانبين.

وعن تأثير أزمة اليورو على ليتوانيا ، نوه إلى أن بلاده تبنت إجراءات تقشفية ونجحت فى تحقيق نموا ملحوظا وذلك بعد أن عانى الاقتصاد المحلى وانخفض الناتج الإجمالى بنسبة 15 فى المائة عام 2009 .








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة