أكد الدكتور عبد الرحيم ريحان، مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بسيناء، ووجه بحرى، بأن ما يجريه من تحقيق حول "طريق خروج بنى إسرائيل من سيناء" أثبت أن شجرة العليقة المقدسة الموجودة حالياً بدير سانت كاترين، هى الشجرة التى ناجى عندها نبى الله موسى ربه، وذلك لأن هذا النوع من نبات العليق، لم يوجد فى أى مكان آخر بسيناء وهى شجرة غريبة ليس لها ثمرة وخضراء طوال العام، كما فشلت محاولة إعادة إنباتها فى أى مكان فى العالم.
وبين ريحان، أن العالم الألمانى ثيتمار الذى زار دير سانت كاترين 1216م، أكد أن العديد من المسيحيين عبر العصور أخذوا أجزاء من هذه الشجرة كذخائر للتبرك بها ولو نجحت محاولات استزراعها لتهافت على ذلك الجميع.
وأضاف ريحان، أن القرآن الكريم يؤكد على وجود جبل الطور بمنطقة سيناء فى سورة التين، ولقد كرّم الله سبحانه وتعالى جبل الطور، وجعله فى منزلة مكة والقدس {والتين والزيتون وطور سينين وهذا البلد الأمين} التين 2، 3، والتين والزيتون ترمز للقدس وطور سينين وهو جبل الطور بسيناء والبلد الأمين هى مكة المكرّمة.
وقد حقق ريحان العديد من مواقع رحلة الخروج المتوافقة مع ما ذكر بالكتب المقدسة، والتى تحوى شواهد أثرية، تؤكد ذلك، ومنها منطقة عيون موسى 35كم جنوب شرق السويس، والمنطقة الآن بها أربع عيون واضحة قطر أحد هذه العيون 4 م، ولقد اختفت بقية العيون نتيجة تراكم الرمال، وتحتاج إلى رفع هذه الرمال للوصول لمستوى الصخر لاكتشاف بقية العيون الاثنى عشرة، التى تفجرت لنبى الله موسى، وبنى إسرائيل طبقاً لما ذكر بالقرآن الكريم، من تفجر العيون فى منطقة صخرية سورة البقرة آية 60، وأثبتت الدراسات الحديثة التى قام بها فيليب مايرسون، أن المنطقة من السويس حتى عيون موسى منطقة قاحلة جداً وجافة مما يؤكد أن بنى إسرائيل استبد بهم العطش بعد مرورهم كل هذه المنطقة حتى تفجرت لهم العيون، وكان عددها 12 عينا بعدد أسباط بنى إسرائيل، ولقد وصف الرّحالة الذين زاروا سيناء فى القرن 18، 19م هذه العيون وكانت بها مياه عذبة ومنهم ريتشارد بوكوك.
والمحطة الثانية هى منطقة معبد سرابيت الخادم 138كم جنوب شرق السويس، الذى مر عليها بنو إسرائيل طبقاً لنص القرآن فى سورة الأعراف آية 138وهى المنطقة الوحيدة التى تقع فى طريقهم من عيون موسى بها تماثيل، حيث طلب بنو إسرائيل من نبى الله موسى، أن يجعل لهم إله من هذه التماثيل، وكلمة سرابيت مفردها سربوت، وتعنى عند أهل سيناء الصخرة الكبيرة القائمة بذاتها، أما الخادم فلأن هناك أعمدة بالمعبد تشبه الخدم السود البشرة، ولهذا سمى معبد سرابيت الخادم، وكانت كل حملة تتجه لسيناء لتعدين الفيروز ينقشوا أخبار الحملة على هذه الصخور المنفصلة بالمعبد.
وأوضح ريحان، أن المحطة الثالثة هى طور سيناء 280 كم جنوب السويس، وهى مدينة ساحلية عبدوا فيها العجل، الذى صنعه السامرى، وكانت هذه المنطقة تشرف على بحر، فلقد خاطب سبحانه وتعالى السامرى، بأن هذا العجل سيحرق، ثم ينسف فى اليم (سورة طه آية 97).
وأما المحطة الرابعة منطقة الجبل المقدس (سانت كاترين حالياً) وهى المنطقة الوحيدة بسيناء التى يتجمع فيها عدة جبال مرتفعة مثل جبل موسى 2242م فوق مستوى سطح البحر وجبل كاترين 2642م وجبل المناجاة، والمنطقة التى تلقى فيها نبى الله موسى ألواح الشريعة هى منطقة ذات جبال مرتفعة وهى نفس المنطقة التى رأى بها نبى الله موسى نارا عند الشجرة المقدسة فى رحلته الأولى وحيدا.ً
والمحطة الخامسة هى منطقة حضيروت (عين حضرة) 70 كم فى الطريق من سانت كاترين إلى نويبع وهى عين ماء طبيعية مشهورة بسيناء، وذكرت فى سفر العدد إصحاح 3:4 باسم حضيروت، ثم اتخذوا الطريق الساحلى الموازى لخليج العقبة حتى وصلوا إلى برية فاران أو باران نسبة إلى وادى باران فى جنوب فلسطين غرب وادى عربة الذى يصل البحر الميت بمدينة العقبة، ولرفض بنى إسرائيل دخول الأرض المقدسة حرمت عليهم لمدة أربعين عاماً، يتيهون فى سيناء متخبطين فى عدة أماكن غير مستقرين فى مكان واحد.
وأكد ريحان، أن سيناء كانت منطقة عبور لبنى إسرائيل فى مرحلتها الأولى، ومنطقة سجن لمدة أربعين عاماً مشتتين بين ربوع سيناء بعد رفضهم دخول الأرض المقدسة، ويستحيل على عابر سبيل أو مسجون أن يكون له حق فى طريق العبور أو فى مكان سجنه، وقد كان لهذا الطريق مكانة عظيمة فى المسيحية، حيث بنيت الأديرة والكنائس فى محطات هذا الطريق، منها دير سانت كاترين ودير الوادى بطور سيناء وبنى أشهر مساجد سيناء داخل دير سانت كاترين عند الشجرة المقدسة وهو الجامع الفاطمى فى عهد الخليفة الآمر بأحكام الله عام 500هـ 1106م وجامع آخر على قمة جبل موسى فى نفس التاريخ.
وقال: لهذا الطريق مكانة خاصة فى المسيحية، حيث ذكرت الوثائق التاريخية أن المبانى الدينية المسيحية بسيناء كالأديرة والكنائس بنيت فى محطات هذا الطريق تبركاً بهذه الأماكن وخصوصاً أشهر هذه الأماكن وهو دير سانت كاترين، أهم الأديرة على مستوى العالم، والذى أخذ شهرته من موقعه الفريد فى البقعة الطاهرة التى تجسدت فيها روح التسامح والتلاقى بين الأديان لبنائه فى حضن الشجرة المقدسة (شجرة العليقة) وهو نبات خاص لم يوجد فى أى بقعة بسيناء وفشلت محاولة إنباته فى أى مكان بالعالم، كما بنى المسلمون مسجداً داخل الدير فى العصر الفاطمى تبركاً بهذا المكان المقدس فتلاقت الأديان فى بقعة واحدة.
وطالب ريحان بتطوير منطقة عيون موسى بالتعاون بين وزارة الآثار والسياحة على أن تقوم أولاً هيئة علمية للاستشعار عن بعد بتحديد مواقع العيون الاثنى عشر، ثم يتم رفع الرمال حول هذه العيون لكشفها وترميمها وتطويرها، ولو تم ذلك لكان أعظم اكتشاف هذا القرن، وسيكون له مردود إعلامى عالمى يمكن استغلاله فى جذب استثمارات جديدة بسيناء، كما يمكن استغلال منطقة سانت كاترين كأهم المحطات بعمل مشروع صوت وضوء فى الوادى المقدس يحكى قصة الخروج وما تمثله من قيمة لكل الأديان، وكذلك عمل شبكة تيليفريك لربط الجبال بعضها ببعض ورؤية الوادى المقدس من أعلى للاستمتاع بجمال وجلال هذه المنطقة، وعمل قاعة للمؤتمرات مجهزة لاستضافة مؤتمرات عالمية سياسية وثقافية، مستفيدين بقيمة الموقع وشهرته عالمياً.
أثرى يؤكد: الشجرة المقدسة بدير سانت كاترين هى شجرة نبى الله موسى
الإثنين، 31 ديسمبر 2012 04:37 ص
الشجرة المقدسة بدير سانت كاترين
اضف تعليق
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة
عدد الردود 0
بواسطة:
sayed_khalil
ربنا يوفق
عدد الردود 0
بواسطة:
مصري أمريكي
وما دخل البوذيون بالموضوع ؟