ما هو اللانولين وما استخداماته؟

الإثنين، 29 أكتوبر 2012 03:11 م
ما هو اللانولين وما استخداماته؟ صورة أرشيفية
كتبت فاطمة إمام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يوضح د.مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشارى الأطفال وزميل معهد الطفولة جامعة عين شمس، أن اللانولين مرطب الجلد الشهير هو أصلاً دهون الصوف، وهى مادة صفراء دهنية تعمل كمرطب لجلود الماشية والأغنام، وكعازل ضد الماء وحرارة الجو الخارجية.

ويفرز اللانولين بواسطة الغدد الدهنية الموجودة فى جلد الحيوانات ذوات الصوف، وهو عبارة عن (كحوليات، دهون من الكوليسترول ومشتقات الأحماض الدهنية)، ويعطى الصوف من 5 إلى 25% لانولين.

ويوضح دكتور مجدى أن اللانولين الخام يحتوى على مجموعة من كحوليات الصوف المسئولة عن الحساسية، وبعض المضادات الحيوية التى يتعرض لها الحيوان.

ويستخرج من الصوف اللانولين الطبى النقى المعدل كيمائياً والحساسيه له أقل من الحساسية للصوف الطبيعى أو اللانولين الخام، ومن الممكن أن يسبب اللانولين غير نقى حساسية مفرطة فى ذوى الحساسيه للصوف.

كما يستخدم اللانولين الطبى فى مستحضرات التجميل وبعض الشامبوهات، مرطبات الجلد وكريمات علاج تشقق حلمة ثدى الأم المرضع ولعلاج جفاف وتشقق الشفتين، ويضاف إلى حفاضات الأطفال، كريمات البحر، مزيلات الماكياج، إسبراى الشعر، كريمات الحلاقة، لوشان (سأسأة) الرضع، كريمات الحفاضة لعلاج الحروق البسيطة وخشونة القدمين والجروح الجلدية البسطة، ويستخدم أيضاً كمادة أساسية مع بعض المراهم، لتسهيل امتصاص الجلد لهذه المراهم.

وهناك حساسية مشتركة مع حساسية الصوف فى بعض المواد الصناعية التى يدخل اللانولين فى تركيبها مثل أحبار الطباعة، وسوائل تلميع الأثاث، وسوائل تلميع الأحذية، والسوائل المستخدمة فى تشطيب المنسوجات، والمصنوعات الجلدية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة