أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف الفرنسية: باريس تدين أحكام السجن على 21 طبيباً بحرينياً وتصفها بالقاسية.. والإليزيه يربط مستقبله بمستقبل المغرب.. لوفيجارو: أمين الحزب الحاكم فى فرنسا: ساركوزى وحده قادر على قيادة البلاد

السبت، 01 أكتوبر 2011 02:13 م
الصحف الفرنسية: باريس تدين أحكام السجن على 21 طبيباً بحرينياً وتصفها بالقاسية.. والإليزيه يربط مستقبله بمستقبل المغرب.. لوفيجارو: أمين الحزب الحاكم فى فرنسا: ساركوزى وحده قادر على قيادة البلاد
إعداد ندى عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صحيفة لوفيجارو:
لوفيجارو: فرنسا ربطت مستقبلها بمستقبل المغرب
علقت صحيفة لوفيجارو الفرنسية، فى مقال لها على زيارة الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى، لطنجة الخميس الماضى، التى قم خلالها بإطلاق إشغال بناء أول قطار عربى فائق السرعة "تى جى فى"، قائلة إن فرنسا باعتبارها أول ممون وأول زبون للمغرب، ربطت مستقبلها بمستقبل المملكة ولو جزئيا.

فقد أصبحت المغرب، تضيف الجريدة،"قبلة للمقاولات الفرنسية التى تضاعف إقامة مشاريعها الكبرى به" ومنها أول قطار فائق السرعة فى القارة الأفريقية وفى العالم العربى ومصنع ضخم لشركة "رونو" أو مشروع "طنجة المتوسط"، المرشح لأن يصبح أحد أكبر الموانئ على ضفة البحر الأبيض المتوسط وفى إفريقيا.

وقالت لوفيجارو:"إنه بعد الشروع المتوقع لمصنع رونو فى الإنتاج فى مطلع 2012 فإن الشروع سنة 2014 فى استخدام ميناء طنجة المتوسط 2، الذى تكلفت الشركة الفرنسية بويغ بورش توسيعه سيعزز مكانة فرنسا كأول مشغل أجنبى".

وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أن المملكة احتلت الرتبة الثانية فى قائمة الاستثمارات الفرنسية المباشرة، مسبوقة بالصين،بـ8ر1 مليار أورو سنة 2010.

نهت الصحيفة مقالها قائلة:"رغم أن سوء الأشهر الستة الأولى لسنة 2011 جراء الأزمة، فإن الأخصائيين يعتبرون أن وتيرة الاستثمارات القادمة من فرنسا لا تزال مستمرة".

صحيفة لوموند:
أمين الحزب الحاكم فى فرنسا: ساركوزى وحده قادر على قيادة فرنسا
أما صحيفة لوموند الفرنسية استقطب اهتمامها تصريحات الأمين العام للاتحاد من أجل حركة شعبية جان فرنسوا كوبيه مساء أمس فى لندن التى قال فيها إن الرئيس نيكولا ساركوزى هو الشخصية الوحيدة القادرة على قيادة فرنسا واتخاذ قرارات تفرضها الأزمة المالية بعد الانتخابات الرئاسية فى 2012.

وذكرت الصحيفة ما قاله كوبيه فى تجمع لناشطى الحزب من الجالية الفرنسية فى لندن حول أنهم سيدخلون فى مرحلة ستكون فيها إدارة الأزمة المعيار الأول لقدرة الحكومة".

وأضاف كوبيه أنه منذ هزيمة اليمين فى انتخابات مجلس الشيوخ الأحد الماضى لا يرى غير نيكولا ساركوزى لضمان المصداقية الوطنية والدولية من أجل اتخاذ القرارات اللازمة، واعتبر أنه ابتداء من 2012 سيكون من الضرورى اتخاذ القرارات بصورة سريعة".

وحول هزيمة اليمين فى انتخابات مجلس الشيوخ، قال كوبيه وفقاً للصحيفة التى تراه يسعى إلى تعبئة الفرنسيين فى الخارج:"إن هذا الأمر "يثير تساؤلات وقلقا قبل سبعة أيام من الانتخابات الرئاسية والتشريعية".

وأضاف إن "الطريق طويل ولا أحد يستطيع التكهن بنتائج الاقتراع المقبل، داعيا مؤيدى الحزب إلى العمل بجد والتزام الهدوء.

ولفتت الصحيفة إلى أن الجالية الفرنسية تضم فى لندن 300 ألف شخص قائلة إنها واحدة من أكبر الجاليات الفرنسية فى الخارج.

صحيفة لوبوا:
باريس تدين أحكام السجن على 21 طبيباً بحرينياً وتصفها بالقاسية
وعن صحيفة لوبوا اليمينية، نقلت الصحيفة إدانة فرنسا لأحكام السجن التى وصفتها بالقاسية التى صدرت عن محكمة استثنائية فى البحرين بحق 21 معارضا معظمهم من أطباء وممرضى مستشفى السلمانية، وقالت إن فرنسا طالبت القضاء البحرينى بإعادة النظر فى هذه العقوبات.

كما نقلت الصحيفة تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو وقوله"نأمل أن تتاح إعادة النظر فى هذه الأحكام عبر القنوات القضائية المدنية وأن تتبع فى ذلك إجراءات منصفة".

وأضاف فاليرو "إن فرنسا تذكر بمعارضتها لحكم الإعدام فى أى مكان فى العالم. وهى تدعو سلطات البحرين إلى إبداء الرأفة، كما تذكر بأهمية ضمان حقوق المعتقلين".

كانت محكمة عسكرية فى البحرين حكمت، الخميس الماضى، على متظاهر بالإعدام لإدانته بقتل شرطى وعلى عشرين طبيبا وممرضا بينهم نساء بأحكام بالسجن بتهمة محاولة قلب النظام.. وصدرت هذه الأحكام غداة تثبيت عقوبات بالسجن المؤبد بحق سبعة من قادة المعارضة الشيعة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة