أكرم القصاص - علا الشافعي

10 نصائح لتحسين النوم

الأحد، 21 فبراير 2010 09:33 ص
10 نصائح لتحسين النوم
إعداد أمل صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قدم موقع أدل هيلث عدة نصائح لمن يعانون الأرق لمساعدتهم على تغير عادات النوم، حيث أشار الموقع لإمكانية خلق بيئة تشجع على خلق جو من الراحة والاسترخاء، وفى مقدمة النصائح التى يقدمها موقع أدل هيلث:

1. حاول الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ فى الوقت نفسه تقريبا كل يوم، حتى فى عطلة نهاية الأسبوع.

2. ابتعد عن تناول الطعام كميات كبيرة قبل النوم مع الحرص على تناول عشاء خفيف قبل موعد النوم بساعتين على الأقل، مع تجنب أنواع الأطعمة الدهنية والتى بها نسبه من التوابل أو الشطة.

3. تجنب شرب السوائل قبل النوم حتى تتجنب الاستيقاظ المتكرر.

4. يراعى البعد عن النيكوتين والكافيين والكحول فى المساء لمده 8 ساعات قبل النوم فهى من المنشطات التى يمكن أن تبقيك لفترة طويلة مستيقظا وتزيد من عوامل الأرق.

5. حاول أن تنتظم على ممارسة الرياضة بانتظام، وخصوصا ممارسة االرياضة فى الهواء وليس الاقتصار على تمارين المنزل، فتلك التمارين يمكن أن تساعدك على النوم بشكل أسرع وجعل كم من النوم أكثر راحة.

6. احرص على جعل غرفة نومك باردة ومظلمة وهادئة ومريحة من ضبط الإضاءة ودرجة الحرارة والرطوبة ومستوى الضجيج إلى، حيث يعتبر جو الغرفة من العوامل المهمة على اكتساب الجسم الشعور بالاسترخاء.

7. اتجه إلى استخدام ستائر تحجب إضاءه الصباح، ومن الممكن أن تستخدم أغطية العين، أو سدادات الأذن لخلق مناخ يلاءم احتياجاتك.

8. حاول البعد عن ساعات القيلولة الطويلة يكفى ساعة أو نصف ساعة بالنهار حتى لاتسرق من وقت نومك ليلاً حتى تستطيع ضبط ساعة الجسم الداخلية.

9. عند اختيار مستلزمات الفراش اتجه لاختيار الوسادات المريحة والبطاطين أو أغطيه السرير الأكثر نعومة.


10. أخيرا إذا كنت ممن يتشارك مع أحد فى الفراش تأكد من إمكانية توفير بالفراش مساحة كافية لشخصين.

وأخيرا يمكنك وضع روتين يومى قبل النوم كأخذ حمام دافئ أو شرب كوب من اللبن أو غير ذلك من العوامل المحفزة على الشعور بالاسترخاء









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة