شريف حافظ

العلامة المصرى المفكر مصطفى محمود

الإثنين، 02 نوفمبر 2009 07:21 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حزنت حقاً، عندما جاءنى خبر وفاة العلامة الكبير مصطفى محمود، لقد تربى جيلى على مُتابعة برنامجه التلفزيونى "العلم والإيمان" حيث كان يقدم المعلومة بسهولة ويُسر وتشويق للمُشاهد من أى مرحلة عُمرية، كان برنامجه يناقش العلم فى أفلام بحثية جميلة تُجرى فيها التجارب على الفئران لتوضح أمرا ما أو تبين كيف يحيا حيوان ما أو توضح ظاهرة كونية، كنا نناقش حلقات برنامجه فى المدرسة، وكنا ننتظر حلقاته، كما كنا ننتظر برامج الأطفال وقتها، بل إننا كنا نقرأ كتبه فى مكتبة المدرسة ونحن صغار!

لقد أثر على شخصياتنا وعلى كيفية رؤيتنا للكون والعالم حولنا، وكان هذا الرجل وعبر تاريخ حياته، مُفكراً فى الدين، لقد ساءل نفسه مراراً وتكراراً فى سبب إيمانه بالإسلام، لم يصبح مسلماً لأنه ولد مسلماً، ولكن أصبح مسلماً على يقين بدينه، لأنه ساءل كل ما حوله وما يؤمن به، حتى أصبح ذاك الرجل المؤمن بالإسلام حقاً، فالكثيرون منا مؤدون للعبادة دون إيمان حقيقى، لقد اقتنع مصطفى محمود بالإسلام بعد قراءة للإسلام ولغيره من الأديان من مصادرها، وهو بذلك وصل للإيمان الحق، بعكس الحافظين الذين يرددون الكلمات وحين تسألهم لا يقنعوك بأى شىء، وكل ما يعرفون ويحفظون قوله، هو أنك كافر لأنك تُسائل وتناقش.. لأنهم وعن حق لم يقرأوا القرآن بتبصر ولا كتب السيرة والتراث الديني! ولم يسمعوا عن الملحدين فى التاريخ الإسلامى، ولكنهم فقط حفظة، ليسوا كراما بررة!

لقد مر مصطفى محمود بأزمات فيما يتعلق بقضية الإيمان، من أول دخوله كلية الطب وحتى أواخر الستينات من القرن المنصرم، وقيل عنه إنه ألحد، رغم نفيه هذا فى حياته، وهاجمه الناس بعنف، بل إن جمال عبد الناصر نفسه- وبناءً على طلب الأزهر- اتهمه بالكفر وحوله للمحاكمة على أساس قراءته كتابه "الله والإنسان".

وقد اكتفت المحكمة بمصادرة الكتاب، لم تقم ضده قضايا "محاكم تفتيش" مثلما يحدث اليوم، وهو دليل على سماحة العصر وإرادة العلماء وقتها أن يتعاملوا بالدفع بالتى هى أحسن! وهل مُجمل تاريخه تغير لو أن محاكم التفتيش الإسلامية قامت فى وجهه وقتها لدفعه نحو كُفرٍ حقيقى!

لقد كانت الأزمة الأكبر فى حياته هى تلك الخاصة بقضية الشفاعة، التى أصدر فيها كتاباً، قال فيه إن الشفاعة، التى لم ينكرها، غير تلك التى يقتنع أكثر العلماء والناس بها وأنها مُقيدة واعتمد فى حديثه على كبار العُلماء من أمثال الإمام محمد عبده، مفتى الديار المصرية فى فترة من الفترات، حينها خرج عليه العُلماء بـ14 كتاباً، ضد ما ذهب إليه، ونسوا تاريخه فى لحظة، على عكس ما كان باستطاعتهم فعله، من الحديث مع الرجل لفهم وجهة نظره بالحسنى ومناقشة الأمر معه للإقناع بالموعظة الحسنة!! ولقد خرج وقتها المفتى نصر فريد واصل مدافعاً عنه وقائلاً: "الدكتور مصطفى محمود رجل علم وفضل ومشهود له بالفصاحة والفهم وسعة الإطلاع والغيرة على الإسلام فما أكثر المواقف التى أشهر قلمه فيها للدفاع عن الإسلام والمسلمين والذود عن حياض الدين وكم عمل على تنقية الشريعة الإسلاميّة من الشوائب التى علقت بها وشهدت له المحافل التى صال فيها وجال دفاعا عن الدين".

لقد عُرضت على هذا الرجل الوزارة من قبل الرئيس السادات، فرفضها، كما رفض من قبله أحمد لطفى السيد رئاسة الجمهورية، حينما عُرضت عليه من قبل مجلس قيادة الثورة، ورفض بعده جمال حمدان، فى 1983، أن يكون مندوب مصر فى إحدى اللجان الهامة فى الأمم المتحدة فى الخارج وآثر التفرغ للبحث العلمى.

وكان سبب رفض مصطفى محمود أنه طلق زوجتين، وقال للسادات يومها: "أنا فشلت فى إدارة أصغر مؤسسة وهى زواجى، فقد كنت مُطلقاً مرتين".

لقد ألف الطبيب مصطفى محمود 89 كتاباً، ما بين العلم والدين وحول الموت والحياة وفى السياسة، وقدم 400 حلقة من برنامجه "العلم والإيمان" وليت برنامجه استمر! وكان مُفكراً مهماً ومُحترماً للآخر بشدة حتى أن من أقرب أصدقائه الأستاذ لويس جريس زوج الراحلة الكبيرة الفنانة سناء جميل.

لقد كان مسلماً مُستنيراً، وجه برنامجه، ليس فقط للمسلمين ولكن لكل المصريين، كما كان يُشاهده الكثيرون على مستوى العالم العربى.

وأرى أنه علينا أن نتناول جميع كُتبه ونُعيد قراءتها. علينا أن نُحلل حياة هذا الرجل، علينا أن نقوم بعمل فنى حوله لكون حياته كانت ثرية بالفكر وتتصل بقضايانا التى نُعانيها اليوم، علينا أن ندعو له بالرحمة من قلوبنا، لما قام به من أعمال خيرية، تمثلت فى مسجد مصطفى محمود بالمهندسين، الجيزة، وثلاثة مراكز طبية مُلحقة به، لعلاج محدودى الدخل ويقصدها الكثير من المصريين من شتى الأماكن، نظراً لسمعتها الطيبة، وقد شكل قوافل الرحمة من 16 طبيباً، ووهب حياته لهذا الوطن وللفكر والدين بشكلٍ مُتفتح، ولم يروج لثقافة الكراهية ولكن لثقافة الحُب، بث علمه للجميع دون تفرقة.

أدعو الله أن يرحم فقيد مصر، الطبيب مصطفى محمود، ويدخله فسيح جناته لما قدمه لنا جميعاً ويلهم أهله الصبر والسلوان.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة