مقالات الصحف: ياسر رزق: لماذا نتائج الزيارة مثمرة وسر الإحباط فى الإعلام الأمريكى.. مرسى عطا الله: تجديد الحب الإفريقى لمصر.. وجدى زين الدين: مجلس النواب المفترى عليه.. صلاح منتصر: مجلس شيوخ بالتعيين

الخميس، 11 أبريل 2019 06:39 ص
مقالات الصحف: ياسر رزق: لماذا نتائج الزيارة مثمرة وسر الإحباط فى الإعلام الأمريكى.. مرسى عطا الله: تجديد الحب الإفريقى لمصر.. وجدى زين الدين: مجلس النواب المفترى عليه.. صلاح منتصر: مجلس شيوخ بالتعيين مقالات الصحف
إعداد - أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم الخميس، العديد من القضايا، كان أبرزها: الزيارة الناجحة والمثمرة للرئيس عبدالفتاح السيسى إلى الولايات المتحدة الأمريكية ضمن جولته الخارجية التى تتضمن 3 دول إفريقية؛ هى غينيا والسنغال وكوت ديفوار.

 

الأهرام

مرسى-عطا-الله

مرسى عطا الله: تجديد الحب الإفريقى لمصر

تحدث الكاتب فى مقاله عن الجولة الخارجية للرئيس عبدالفتاح السيسى التى تتضمن 3 دول إفريقية هى غينيا والسنغال وكوت ديفوار، واصفًا الجولة بأنها "جولة تجديد الحب الإفريقى لمصر"، لأن قيمة ومعنى ومغزى هذه الجولة التى احتلت مكانًا متقدمًا فى أجندة السياسة الخارجية المصرية المزدحمة فى هذا التوقيت بملفات عديدة تعنى الكثير والكثير من تعميق جذور الثقة المتبادلة بين مصر والبيت الإفريقى الكبير.

 عبد-المحسن-سلامة

عبدالمحسن سلامة: سر انبهار الأمريكان

أكد الكاتب فى مقاله أن حديث الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عن انبهار زوجته بالأهرامات فى بداية المؤتمر الصحفى مع الرئيس عبدالفتاح السيسى، هى دعاية هائلة للسياحة فى مصر، وتأكيد على أن بمصر الكثير من الأشياء العظيمة والرائعة التى تبهر العالم، وتجعلها قبلة دائمة للسياحة ومصدر إلهام للزائرين.

 فاروق جويدة

فاروق جويدة: لكل عمر حلاوته

أكد الكاتب فى مقاله على عدم اعترفه باستنساخ العمر وإعادة الزمن، وأن الحب ابن زمانه وأقداره وأشخاصه والزمن ليس ملكا لأحد كما أن أقدارنا ليست بأيدينا، أما الاشخاص فهم أحد أسرار الحياة لأنك لا تدرى من تراه غدا ومن لا تراه، مضيفاً: "صدقنى لكل زمان حلاوته ولكل عمر أحبابه فلا تندم على زمان لا يعود".

 صلاح منتصر

صلاح منتصر: مجلس شيوخ بالتعيين

أختلف الكاتب فى مقاله مع ما تضمنته تعديلات الدستور المطروحة، حول إنشاء مجلس للشيوخ لا يقل عن 250 عضوا، وذلك لأن المجلس المقترح اختصاصاته هى أخذ الرأى دون أن يكون لديه صلاحيات لتوجيه المسئولية إلى رئيس مجلس الوزراء ونوابه والوزراء وغيرهم من أعضاء الحكومة، بالإضافة إلى المليارات التى ستنفق من أجل انتخاب أعضاء مجلس الشيوخ، مشيراً إلى ضرورة تقليل الأعضاء إلى 150 من أصحاب الخبرة والاستفادة من تجربة المجالس القومية المتخصصة التى كانت تقوم بدراسات مستفيضة لمشكلات مصر وتقدمها لرئيس الجمهورية، لتكون بديلاً للمليارات التى ستهدر فى معركة الانتخابات.

 

الأخبار

ياسر-رزق

ياسر رزق: لماذا نتائج الزيارة مثمرة.. وسر الإحباط فى الإعلام الأمريكى

تناول الكاتب فى مقاله زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى للولايات المتحدة الأمريكية والحفاوة التى استقبله بها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، والتى جاءت بنتائج مثمرة فى شتى المجالات والقضايا والإقليمية والدولية، مشيراً إلى حالة الإحباط التى أصابت بعض محطات التليفزيون وعلى رأسها "سى.إن.إن" وبعض المواقع الإخبارية، والتى قوبلت بسخرية مزدوجة من المسئولين الأمريكيين والمصريين على السواء، مؤكدا أن الفترة المقبلة ستشهد خطوات واسعة لتعزيز التعاون الاستراتيجى المصرى الأمريكى من خلال اتصالات ولقاءات بين كبار المسئولين فى البلدين، استنادًا إلى نتائج مثمرة للقمة الثانية بين السيسى وترامب، ودفعاً لعلاقات تعيش أزهى أوقاتها.

 جلال-دويدار

جلال دويدار: عودة الطيران الروسى.. ولعل وعسى؟

تحدث الكاتب فى مقاله عن قضية استمرار حظر السلطات الروسية لرحلات طائراتها السياحية إلى كل من المقصدين السياحيين المصريين، شرم الشيخ والغردقة، وتأكيد وزير الخارجية الروسى أن الأجهزة الروسية فى طريقها إلى إنهاء إجراءاتها فى هذا الشأن، مؤكدًا أنه رغم حظر الطيران السياحى لروسيا وبريطانيا المستمر بلا مبرر، بدأت مصر تشهد نشاطًا للحركة السياحية الوافدة إليها من العديد من الأسواق.. هذا الحراك السياحى استند إلى أمن وأمان مصر واستقرارها سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا.

 جلال عارف

جلال عارف: هدايا.. وصفقات

تحدث الكاتب، فى مقاله عن الانتخابات العامة الإسرائيلية التى فاز بها رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، معلقاً: "تقريبًا.. لم يكن هناك مكان للاعتدال الحقيقى فى انتخابات إسرائيل الاخيرة. المنافسة كانت بين اليمين واليمين المتطرف، والنتائج كانت متوقعة لحد كبير.. أثمرت هدايا ترامب فى منح نتنياهو الفرصة للبقاء رئيسا للوزراء، ومنحه ـ بالتالى الفرصة للإفلات من المحاكمة على جرائم الفساد والرشوة المتهم بها".

 

الوفد

وجدى زين الدين

وجدى زين الدين يكتب: مجلس النواب المفترى عليه

 يرى الكاتب إن مجلس النواب هو برلمان مفترى عليه، بكل ما تحمل هذه العبارة من معانٍ، فهذا المجلس لم تشهد الحياة النيابية فى مصر مثيلاً له، مؤكدًا أن البرلمان بتشكيله الحالى وتنوع أعضائه فى الفكر والرأى والانتماء الحزبى المختلف، لم تشهده البلاد من ذى قبل، وأن جميع الأعضاء كلهم لديهم انتماء وطنى عالٍ ولديهم الحرص على الحفاظ على تراب الوطن وخدمة المواطن، ما جعلهم بلا استثناء على قدر المسئولية الكبيرة الملقاة على عاتقهم خلال دورات الانعقاد المختلفة التى مرت.

 بهاء الدين أبوشقة

بهاء أبو شقة يكتب: المحلات - سداح مداح

تحدث الكاتب فى مقاله عن القوانين المغيبة والمعطلة، التى تركت آثاراً مدمرة على الحياة العامة والاجتماعية والسياسية بالبلاد، ومنها فى ظل أزمة الكهرباء الخانقة التى تعانى منها البلاد نجد أن هناك قانوناً مهماً بشأن فتح وإغلاق المحلات، ولا أحد يهتم بتطبيقه أو تنفيذه، مشددا على ضرورة إغلاق المحلات فى مواعيد محددة مناسبة بات ضرورة ملحة فى ظل الظرف السياسى والاجتماعى الذى تعيشه البلاد حالياً، وأى تجاوز فى هذا الشأن يساعد فى الفوضى والاضطراب.

 عباس-الطرابيلى

عباس الطرابيلى: الإسكندرية.. الخديوية

تحدث الكاتب فى مقاله عن نجاحنا فى انقاذ وسط القاهرة الحالى الذى أنشأه الخديو إسماعيل، وفى إحيائه بعد أن كادت عمليات التشويه تقضى عليه، وكذلك فى انقاذ قلب القاهرة الفاطمية بالذات شارع المعز وما حوله، متمنيا أن نجد من ينقذ "عمارات الإسكندرية" الرائعة التى كانت تنافس عمارات باريس وفيينا ومارسيليا وروما، وهى بحق ثروة تستحق أن نحافظ عليها.

 

الوطن

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب: فشل «قطرى- تركى- إخوانى» داخل واشنطن

تحدث الكاتب، فى مقاله عن زيارة الرئيس السيسى الناجحة والمثمرة للولايات المتحدة الأمريكية ضمن جولته الخارجية، مؤكدًا أن يوم الثلاثاء الموافق التاسع من أبريل كان من الأيام شديدة التعاسة لمحور «تركيا- قطر- التنظيم الدولى لجماعة الإخوان» بعد إعلان البيان المشترك لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى للبيت الأبيض ولقائه بنظيره الأمريكى.

 خالد-منتصر

خالد منتصر: صرخات أولى ثانوى

عرض الكاتب فى مقاله رسائل أولياء أمور طلاب الصف الأول الثانوى، يتحدثون فيها عن هواجسهم ومخاوفهم، وجاءت الرسالة الأولى تتساءل عن تواجد خطة بديلة مثلاً امتحان ورقى للطلاب فى حال سقوط السيستم مرة أخرى خلال الامتحانات التى ستجرى فى رمضان، لرفع الضغط عن الطلاب أثناء الصيام، أما الرسالة الثانية من ولى أمر طالبة يشكو من عدم القدرة على تفعيل شريحة التابلت منذ تسلمها فى 21/3/2019 حتى الآن.

 

المصرى اليوم

سليمان جودة

سليمان جودة: خال الوزير

تحدث الكاتب فى مقاله عن نعى المرحوم الدكتور أحمد كمال أبوالمجد، الذى نشر فى العديد من الصحف، وعرف للمرة الأولى أنه كان خالًا للدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، مؤكدا أن أصدق وصف للدكتور أبوالمجد هو عبارة من ثلاث كلمات تصدرت نعيه المنشور فقالت عنه إنه: المفكر الإنسانى المستنير.

 محمد أمين

محمد أمين: ثمن الصفقة

وجه الكاتب فى مقاله رسالة إلى مروجى الإشاعات دون وعى حول زيارة الرئيس السيسى الأخير إلى أمريكا، وأنها جاءت لإتمام صفقة القرن، قائلاً: "أيها الحمقى.. أذكّركم بأن السيسى لا يبيع.. ولا يملك أن يبيع.. مبارك نفسه لم يذهب إلى البيت الأبيض دورة رئاسية كاملة، ولم يكن يملك أن يبيع.. فلا اهتم بإرضاء أمريكا ولا إسرائيل.. كيف تنتظرون من رجل يحارب منذ سنوات ليحافظ على الوطن أن يبيع حبة رمل واحدة؟!"..باختصار، الوطن عندنا ليس محدودا بالحدود الأربعة.. إنما يبدأ من سوريا وفلسطين وليبيا والسودان.. أيها الحمقى لا ترددوا كلامًا أهبل ينشره المعاتية دون وعى.. إنه آخر يوم فى حياتنا".

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة