حلمى شعراوى خلال تكريمه بالجمعية الأفريقية: حركات تحرر أفريقيا انطلقت من القاهرة

الأربعاء، 30 مارس 2022 09:10 م
حلمى شعراوى خلال تكريمه بالجمعية الأفريقية: حركات تحرر أفريقيا انطلقت من القاهرة المفكر حلمى شعراوى خلال تكريمه
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المفكر حلمى شعراوى رئيس مركز البحوث العربية والأفريقية، إن الجمعية الأفريقية تأسست علي يد عبد العزيز إسحاق من مقرها في الزمالك، وإنه استأجر المقر بعد أن تركه أجنبي كان يعيش في مصر بعد عام ١٩٥٦م.

 

وأضاف خلال حفل تكريمه بمقر الجمعية الإفريقية اللجنة القومية للاتحاد الإفريقي، إن الأفارقة كانوا يأتون إلي مصر في الخمسينيات من أجل مساعدة شعوب أفريقيا في التحرر من الاستعمار، وإنه في وقت من الأوقات كان مشرفا على ٢٠ مكتبا من المكاتب الإفريقية في مصر.

 

وقال إنه تعرف على محمد فايق أحد أقطاب حقوق الإنسان، حيث عمل معه في الشئون الإفريقية برئاسة الجمهورية في ذلك الحين حيث كانت الاحتفالات تتم في مصر باستقلال أي دولة أفريقية لإسهام مصر في استقلال الدول الأفريقية، كما أن القاهرة كانت نافذة أفريقيا على العالم في عهد عبد الناصر حيث بدأت حركات التحرير الأفريقية من مصر.

 

وأضاف أن رموز حركات التحرير الإفريقية كانوا يلتقون ممثلي دول الكتلة الشرقية في أوروبا بالقاهرة وعلى رأسها الاتحاد السوفيتي للتباحث وبحث التعاون المشترك.

 

وقد حضر حفل تكريم المفكر حلمي شعراوي عدد من الدارسين والباحثين المصريين والأفارقة بالإضافة إلي زوجته توحيده توفيق وعدد من المسئولين بالجمعية الإفريقية اللجنة القومية للاتحاد الأفريقي.

خلال تكريم المفكر حلمى شعراوى (1)
خلال تكريم المفكر حلمى شعراوى

 

خلال تكريم المفكر حلمى شعراوى (2)
خلال تكريم المفكر حلمى شعراوى

 

خلال تكريم المفكر حلمى شعراوى (3)
خلال تكريم المفكر حلمى شعراوى 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة