زيت جوز الهند للعناية بالبشرة والشعر

الجمعة، 21 ديسمبر 2012 - 01:19

جوز الهند جوز الهند

كتبت دعاء حسام الدين

تقول خبيرة التجميل نانيس سليم تتعدد فوائد زيت جوز الهند ليستخدم فى أكثر من مجال أولهما يمكن استخدام زيت جوز الهند كمزيل طبيعى لماكياج الوجه والعين بدلا من المزيلات الصناعية.

للاستخدام يوضع مقدار من الزيت فى اليد وتتم تدفئته بالتدليك بين راحة اليدين ثم يدهن به الوجه مع التركيز على الأجزاء التى توجد بها آثار للماكياج، مع الوضع فى الاعتبار عدم وصول الزيت لداخل العين، ثم يمسح الوجه بمنشفة للوجه ويغسل بالماء الدافئ، ستلاحظين بنفسك كيف زالت آثار الماكياج تماما.

ومن أشهر استخدامات زيت جوز الهند أيضا أنه يعمل كمرطب طبيعى للبشرة ويعمل فى علاج الجفاف الذى يصيبها نتيجة البرودة أو نقص الترطيب بالجسم، ويتميز زيت جوز الهند بأنه خفيف وسريع الامتصاص بجانب رائحته الذكية، وأفضل طريقة لترطيب الجسم بالزيت فى الشتاء هى دهن البشرة به بعد الاستحمام مباشرة.

إلى جانب كونه مرطباً طبيعياً للبشرة، يحتوى جوز الهند على خصائص طبيعية تساعد فى تفتيح المناطق الداكنة من الجسم مثل الكوع والركبة وأسفل الإبط. ولذلك يمكنك استخدامه فى عمل وصفة منزلية طبيعية تستخدمينها من حين لآخر، امزجى ملعقة من عصير الليمون مع نصف ملعقة من زيت جوز الهند ثم ضعى المزيح على بشرتك الداكنة مع التدليك اللطيف ثم اتركيه على بشرتك لمدة 15 دقيقة بعد انتهاء الوقت، اغسلى بشرتك جيداً.

فوائد جوز الهند لا تقتصر على مجرد العناية بالبشرة فقط، فإذا كنت تعانين من فروة الرأس الجافة أو المصابة بالحكة أو ترغبين فى التخلص من آثار مستحضرات الشعر المترسبة عليها وعلى خصلات الشعر، فإن جوز الهند هو الحل المثالى لك بعد غسل الشعر بالشامبو، دلكى فروة الرأس بشكل لطيف بزيت جوز الهند واتركيه عليها لمدة لا تتراوح بين 15-20 دقيقة ثم اغسلى شعرك بهذه الطريقة ستصبح فروة رأسك أكثر قدرة على التنفس.

يمكن استخدام زيت جوز الهند كذلك لحمام كريم عميق للشعر، حيث إنه يساعد على تغذية فروة الرأس بالعناصر المرطبة وإكساب خصلاته نعومة ولمعان طبيعيين.

للاستخدام: امزجى القليل من زيت جوز الهند مع مقدار مماثل من زيت الزيتون ودكى شعرك بالمزيج بأصابع اليد لدقائق، واتركى هذه الزيوت على شعرك لفترة كافية تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعة كاملة ثم اغسلى شعرك. ولنتيجة أفضل قومى بتدفئة الزيت قليلا قبل استخدامه على الشعر.







الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً