ما هو مرض السدة الرئوية المزمنة؟

الجمعة، 21 يناير 2011 - 23:33

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتبت شرويت ماهر

يسأل قارئ: ما هو مرض السدة الرئوية وما علاقته بالتدخين وماهى أعراضه وهل من الممكن أن يتم تجنب هذا المرض؟

يجيب الدكتور محمد محمود البتانونى استشارى الصدر والحساسية قائلا: مرض السدة الرئوية هو مرض يحدث نتيجة حدوث ضيق فى الشعب الهوائية وانسداد مجرى الهواء نتيجة التدخين أو التعرض لّلأتربة والغازات والكيماويات ويؤثر على كفاءة الرئة ودخول وخروج الهواء من الرئة.

وتتمثل أعراضه فى الكحة والسعال وإفراز البلغم وضيق التنفس أو الإحساس بالإرهاق العام، كما يتسبب فى حدوث اضظرابات فى التنفس أثناء النوم وإصدار صوت صفير, كما أن معظم مرضى السدة الرئوية المزمن لديهم بعض عناصر الالتهاب الشعبى المزمن والذى يتصف بالسعال المستمر لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر فى السنة لمدة سنتين متتاليتين على الأقل.

ومع استمرار المرض وتفحله تأخذ الأوعية الدموية الرئوية فى الضيق مما قد يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم الرئوى كما قد يؤدى إلى حدوث مضاعفات تتمثل فى فشل وظائف الرئتين وعدم كفاءتها وهبوط فى وظائف القلب.

وللوقاية والتحكم فى مرض السدة الرئوية المزمن من الضرورى القضاء على مصادر التهيج والعدوى فى الأنف والجيوب الأنفية والحلق والفم والقنوات الشعبية، وهذا يعنى أن على الفرد أن يتجنب الهواء الملوث والعمل فى الأماكن التى بها نسبة غبار عالية والتوقف عن التدخين.







الأكثر تعليقاً