نظم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية ندوة علمية تحت عنوان "فيتامين ج في المنتجات الغذائية بين الفقد والحماية"، قدمتها الدكتورة مروة طه حسين، الباحثة بقسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانية، وبتوجيهات وزير الزراعة علاء فاروق، وبرعاية الدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية.
أكد الدكتور السيد شريف مدير المعهد، على الأهمية الحيوية لفيتامين "ج" (حمض الأسكوربيك)، كونه فيتامينًا أساسيًا ذائبًا في الماء.
وأوضح أن له أدوارًا فسيولوجية متعددة، مثل المساهمة في تكوين الكولاجين، وتحسين امتصاص الحديد، وحماية الخلايا بفضل خصائصه المضادة للأكسدة، مشيرًا إلى ارتباطه بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض مثل الإسقربوط وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.
وأوضح شريف أن احتياجات الجسم اليومية تختلف حسب العمر والحالة الصحية، وأن الفيتامين يتعرض لفقدان كبير أثناء مراحل معالجة الأغذية، بسبب حساسيته العالية للحرارة والضوء والأكسجين، لذلك، شدد على ضرورة دراسة العوامل المؤثرة على استقراره وابتكار تقنيات للحفاظ عليه.
وعرضت الندوة أحدث الوسائل لتقليل هذا الفقد، مثل تقنيات التصنيع بالحرارة المنخفضة واستخدام مواد تعبئة وتغليف مبتكرة.
وتأتي هذه الندوة كفرصة قيمة لعدة فئات:
المتخصصون في الصناعات الغذائية للاطلاع على استراتيجيات عملية للحفاظ على الفيتامين.
الموردون للحصول على إرشادات حول أفضل طرق النقل والتخزين.
الباحثون والطلاب لتعميق معرفتهم في مجال حماية العناصر الغذائية.
المستهلكون للحصول على نصائح عملية للحفاظ على الأطعمة الغنية بفيتامين "ج" في المنزل.
وتسهم هذه المبادرات في دعم قطاع الأغذية الصحية وتحقيق جودة أعلى للمنتجات المحلية والمستوردة.