العالم هذا المساء.. مصر تدعو لاحتواء الأزمة الإنسانية فى غزة وتحذر من تفجر الأوضاع بالضفة.. عشرات الشهداء فى قصف إسرائيلي على منازل جباليا.. مصرع 5 أشخاص جراء عواصف شديدة بولايتي تكساس وأوكلاهوما.. صور وفيديو

الأحد، 26 مايو 2024 10:00 م
العالم هذا المساء.. مصر تدعو لاحتواء الأزمة الإنسانية فى غزة وتحذر من تفجر الأوضاع بالضفة.. عشرات الشهداء فى قصف إسرائيلي على منازل جباليا.. مصرع 5 أشخاص جراء عواصف شديدة بولايتي تكساس وأوكلاهوما.. صور وفيديو الحرب على غزة
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتواصل الغارات الإسرائيلية على مناطق مختلفة من غزة، في اليوم الـ232 من العدوان الإسرائيلي على القطاع، مما خلف عشرات الشهداء، بينهم أطفال، وسط جهود مصرية مكثفة لوقف إطلاق النار وإدخال المساعدات إلى القطاع المحاصر منذ اليوم السابع من شهر أكتوبر الماضي.

مصر تدعو لاحتواء الأزمة الإنسانية في غزة وتحذر من تفجر الأوضاع بالضفة
 

ذكر السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، أن سامح شكرى وزير الخارجية شارك اليوم فى اجتماع وزارى ضم عدداً من وزراء خارجية الدول العربية والاتحاد الأوروبى، لبحث السبل الكفيلة بدعم فلسطين، وذلك على هامش انعقاد أعمال مجلس الشئون الخارجية للاتحاد الأوروبى فى بروكسل.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن الاجتماع بين الوزراء العرب ونظرائهم الأوروبيين ركز على تطورات القضية الفلسطينية، وما يتصل بذلك من تحركات رامية لاحتواء تداعيات الأزمة الإنسانية فى قطاع غزة، والحيلولة دون تفجر الأوضاع فى الضفة الغربية، حيث تمَّ التأكيد على حتمية وضع حد نهائى للأزمة الإنسانية فى غزة من خلال وقف إطلاق النار، وضمان دخول المساعدات بصورة كاملة وآمنة، وفتح جميع المعابر البرية بين إسرائيل والقطاع لزيادة تدفق المساعدات.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية على أهمية تقديم الدعم اللازم للسلطة الفلسطينية حتى تتمكن من مواصلة الاضطلاع بمهامها، وضرورة قيام إسرائيل بالإفراج عن أموال المقاصة المحتجزة للسلطة الفلسطينية، داعياً الأطراف الدولية لتقديم الدعم المباشر لميزانية السلطة الفلسطينية فى ظل التضييق المالى والاقتصادى الذى تمارسه إسرائيل ضدها. كما شدد الوزير شكرى خلال الاجتماع على ضرورة وقف اعتداءات المستوطنين الإسرائيليين فى الضفة الغربية، والرفض القاطع للإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب وغير الشرعية بضم أراضى أو بناء مستوطنات جديدة فى الضفة الغربية والقدس.

وأضاف السفير أحمد أبو زيد، أن الوزير شكرى تناول المخاطر الإنسانية الجمة لمواصلة إسرائيل عملياتها العسكرية فى مدينة رفح الفلسطينية، مجدداً التحذير من تداعيات الأمر، وتأثيراته الأمنية على السلام واستقرار المنطقة، مطالباً إسرائيل بالامتثال لالتزاماتها باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال، ووقف إطلاق النار فى غزة، وإنهاء العمليات العسكرية فى رفح الفلسطينية، وفتح جميع المعابر لها مع غزة لدخول المساعدات، فضلاً عن توفير الظروف الآمنة لأطقم الإغاثة الدولية لاستلام وتوزيع المساعدات فى جميع أنحاء القطاع.

كما أكد الوزير شكرى على تحمل إسرائيل المسئولية كاملة عن الأوضاع فى قطاع غزة والضفة الغربية، وأن الدعم الدولى لفلسطين لا يكتمل إلا بالتعامل مع جذور الأزمة، وذلك من خلال إنهاء الاحتلال الإسرائيلى طويل المدى للأراضى الفلسطينية، ووقف الممارسات الإسرائيلية المخالفة للقانون الدولى فى كامل الأراضى الفلسطينية المحتلة، والتى تحاول الافتئات على المساعى الدولية لتنفيذ حل الدولتين، متسائلاً عما إذا كانت إسرائيل من الممكن أن تعتبر شريكاً فى السلام!

واختتم المتحدث الرسمى تصريحاته، مشيراً إلى أن الوزير شكرى طالب الأطراف الدولية بضرورة تغليب مسار السلام، وإعلاء قيم العدل والإنصاف، واتخاذ الإجراءات العملية التى من شأنها تغيير الأوضاع الراهنة من خلال العمل إزاء تنفيذ حل الدولتين، أو الاستسلام للعواقب الوخيمة التى ستنتج عن انهيار هذا الحل.

شكري
شكري

 

13 شهيدا بقصف للاحتلال على منزل في جباليا النزلة

 

استشهد 13 فلسطينيا وأصيب العشرات، اليوم الأحد، في قصف لطائرات الاحتلال الحربية استهدف منزلا في جباليا النزلة شمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن طائرات الاحتلال الحربية قصفت منزل عائلة خلة في بلدة جباليا النزلة، ما أدى لاستشهاد 13 مواطنا على الأقل بينهم أطفال ونساء، وإصابة العشرات.

وأضافت أن طواقم الإنقاذ والدفاع المدني تواصل البحث عن ناجين أو شهداء في تحت الركام، بعد أن سوت صواريخ الاحتلال المنزل بالأرض.

وارتفعت حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي، على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 35,984 شهيدا غالبيتهم من النساء والأطفال، و80,643 مصابا، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

 

دمار القصف الإسرائيلي
دمار القصف الإسرائيلي

مصرع 5 أشخاص على الأقل جراء عواصف شديدة في ولايتي تكساس وأوكلاهوما

 

أسفرت عواصف شديدة في ولايتي تكساس وأوكلاهوما الأمريكيتين، اليوم /الأحد/، عن مصرع 5 أشخاص على الأقل وتدمير عدد من المنازل وانقطاع التيار الكهربائي عن آلاف الأشخاص وسلسلة واسعة من الأضرار.

وقال قائد شرطة مقاطعة كوك، راي سابينجتون، إن ما لا يقل عن 5 أشخاص لقوا حتفهم في منطقة ريفية بولاية تكساس، بينهم 3 من عائلة واحدة، وعُثِر عليهم في منزل بالقرب من منطقة "فالي فيو" القريبة من حدود تكساس مع أوكلاهوما، حسبما نقلت وكالة أنباء (أسوشيتد برس) الأمريكية.

وأضاف سابينجتون: "لدينا 5 قتلى مؤكدين، لكن للأسف نعتقد أن هذا العدد مرشح للارتفاع.. لم يبق شيء من هذا المنزل.. الدمار شديد للغاية".

وبحسب ما نقلته الوكالة عن السلطات الأمريكية، بدأت العواصف المدمرة ليل أمس /السبت/ وتضمنت إعصارًا أسفر عن انقلاب مركبات ثقيلة وإغلاق طريق سريع بالقرب من مدينة دالاس، بالإضافة إلى إصابة العديد من الأشخاص ونقلهم إلى المستشفيات بسيارات الإسعاف والمروحيات في مقاطعة دينتون بولاية تكساس، لكن لم تتمكن السلطات بعد من تحديد عدد المصابين.

وفي ولاية أركنساس المجاورة، تم الإبلاغ عن تضرر في المباني واقتلاع الأشجار وتوقف خطوط الكهرباء عن العمل في الطرف الشمالي الغربي من الولاية، فيما أبلغ عشرات الآلاف من المنازل والشركات عن انقطاع التيار الكهربائي، كما تم تأكيد مصرع شخص واحد إثر العواصف الشديدة.

وأصدر خبراء الأرصاد في الولايات المتحدة تحذيرات من الأعاصير والعواصف الرعدية الشديدة في أجزاء من الولايتين، حيث تم تسجيل بعض درجات حرارة مرتفعة قياسية خلال النهار في جنوب تكساس، وتلقى السكان تحذيرات من ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ خلال عطلة نهاية الأسبوع الطويلة.

إعصار تكساس
إعصار تكساس










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة