تضامنًا مع غزة.. "محمد" صمم قطع ديكور بألوان ورموز الشال الفلسطيني

السبت، 25 مايو 2024 06:00 م
تضامنًا مع غزة.. "محمد" صمم قطع ديكور بألوان ورموز الشال الفلسطيني ديكورات
كتبت نهير عبد النبى وإيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"حرة" هو الاسم الذى كان يردده دائمًا، والأمنية التي يرجوها باستمرار، فكل ما يشغل باله هو أن تكون فلسطين حرة ، لذلك قرر أن يطرح أفكارًا مختلفة وتصميمات للأزياء باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعى تضامنًا مع غزة وأطلق عليه اسم "حرة"، كان أبرزها الأزياء والفساتين المستوحاة من الشال الفلسطيني الذى يجمع بين اللونين الأسود والأبيض، واتجه أخيرًا لتصميمات وأفكار جديدة لديكورات المنزل.

تصميمات أزياء وديكور مستوحاة من الشال الفلسطيني

وفى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" قال مصمم الأزياء محمد نور: من بداية الحرب على غزة وأنا دايمًا بقول فلسطين حرة وبدعيلهم إن ربنا ينجيهم وينصرهم، وبدأت في أول كولكشن ليا باسم حرة عبارة عن فساتين مستوحاة من ألوان الشال الفلسطيني.

بدأت في تصميم كوليكشن "حرة" بعد أحداث 7 أكتوبر تأثرًا بالأحداث الجارية، فكنت عايز أوصل رسالة للعالم لدعم أهلنا في غزة بطريقة يفهمها أي شخص من خلال تصميماتي.

وأضاف: "أما بالنسبة لديكور المنزل الفكرة جاءت لى من صحفية هولندية كانت بتعمل معايا حوار وسألتنى سؤال لو معملتش التصميمات دى من خلال الفاشون كنت هتعمل إيه؟، ومن هنا فكرت إنى أعمل تصميمات تضامنًا مع غزة ولكن على شكل ديكورات للمنزل".

وأضاف: "نزلت الصور من كام ساعة فقط ولكن فيه ردود أفعال كتير جدًا والناس مبسوطة بالديكورات وخصوصًا إنها على ألوان الشال الفلسطيني ولكن بشكل مختلف وراقى وده من خلال الذكاء الاصطناعى منهم حوائط وكراسى من ألوان علم فلسطين وإن شاء الله الفترة الجاية هنفذ منهم على الواقع".

وتابع: "عندى أصدقاء كتير من الجامعة ودايمًا بيشجعونى وبيدعمونى وبيفرحوا بالتصميمات بتاعتى اللى فيها ألوان الشال الفلسطيني، والحمد لله ناس كتير دلوقتى بتهتم بفكرة دمج الطراز الفلسطيني في الديكورات والملابس وده يدل على تضامن الشعب المصرى مع القضية الفلسطينية .

كواليس تحضير التصميمات المستوحاة من الشال الفلسطيني 

وعن كواليس إعداد مجموعة أزياء وديكور "حرة" قال: "أنا لغتي في التعبير هي التصميم ذاكرت التراث الفلسطيني وتأثرت جدا بالشال أو الحطة الفلسطينية زي ما بيسميها أهل غزة لأنها تحولت من رمز تراثي وثقافي إلى رمز يعبر عن المقاومة.

الحطة الفلسطينية تحمل في تصميمها عدة رسائل منها الخطوط المتقاطعة التي تعبر عن شبكة الصيد والخطوط المستقيمة اللي بتعبر عن خطوط التجارة المارة بالمنطقة والأخير الخطوط المموجة التي تحمل معنيين أوراق شجر الزيتون وكذلك موج البحر. بعد دراستي للتراث الفلسطيني والحطة الفلسطينية حاولت أطبقه على أحدث خطوط الموضة العالمية، وكان اختيار الألوان مقصود وحرصت على أن يكون الكوليكشن بالكامل باللونين الأبيض و الأسود أولا حفاظا على هوية الحطة الفلسطينية ثانيا لأن الأسود و الأبيض من أهم الصيحات الخاصة بسنة 2024 في مجال تصميم الأزياء". 

وتابع: "استخدمت الذكاء الاصطناعي في إنتاج الصور التي تم عرضها للجمهور وكان الهدف من توقيت المجموعة رسالة تحمل بسمة أمل ودعم لأهل غزة وفي نفس التوقيت تذكير للعالم بما يحدث على الساحة مع حمل غير المدرك لما يحدث على السؤال عن طبيعة التصميم لمعرفة القصة، وبدأت فيه من أول ديسمبر تقريبا و عرضته يوم 31 ديسمبر والتنفيذ 3 شهور في عرض حرة يوم 8 مارس، خامات كتير ولكن اغلبها أقطان الكاجوال وحراير و تول السواريه/ الكوليكشن كله اتنفذ ونفذنا حوالي 60 موديل". 
 
الوان فلسطين
تصميمات أزياء وديكور مستوحاة من الشال الفلسطيني
 
ديكورات .
تصميمات مستوحاة من الشال الفلسطيني
 
ديكورات
ديكور مستوحى من الشال الفلسطيني
 
شال
تصميمات من الشال الفلسطيني
 
كرسى .
ديكورات مستوحاة من الشال الفلسطيني
 
كرسى بشال فلسطينى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة