التليفزيون هذا المساء.. الهباش: قرار محكمة العدل خطوة مهمة تلزم إسرائيل بوقف عدوانها

السبت، 25 مايو 2024 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. الهباش: قرار محكمة العدل خطوة مهمة تلزم إسرائيل بوقف عدوانها الهباش
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

 

مستشار الرئيس الفلسطينى: قرار محكمة العدل خطوة مهمة تلزم إسرائيل بوقف عدوانها

تحدث محمود الهباش مستشار الرئيس الفلسطينى، محمود عباس، عن قرار محكمة العدل الدولية، قائلا: "القرار خطوة مهمة رحبنا بها، لأنه يشكل إلزاما لإسرائيل لوقف عدوانها على مدينة رفح الفلسطينية، وصولا لوقف العدوان بشكل كامل على القطاع".

وأضاف محمود الهباش خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مانشيت"، الذى يقدمه الإعلامي جابر القرموطي المذاع عبر قناة CBC، أن القرار ألزم إسرائيل أو طالبها بتقديم تقرير خلال شهر عن التدابير التى سوف تتخذها لمنع الهجوم على مدينة رفح الفلسطينية وحماية المدنيين، لكن هذا يعيد إلى الأذهان القرار الأول الذى لم تحترم إسرائيل واحد منه.

ولفت محمود الهباش إلى أن قرارات محكمة العدل الدولية وفقا للقانون الدولى تحتاج لكى تنفذ أن يتبناها مجلس الأمن، ومن الواضح أن الأمور مغلقة بسبب الفيتو الأمريكى، ونحن نعلم أن أمريكا لا تتخذ موقف إنسانى، ومالم يعمد المجتمع الدولى لاتخاذ إجراءات عملية رادعة وإلزامية وليس فقط بالاكتفاءا بالقرار النظرية فهى لا تكفى سيبقى القرار الأممى مجرد حبر على ورق.

 

أستاذ علوم سياسية: قرارات محكمة العدل دليل على أنه هناك موقف حقيقى ضد الصهيونية

قال الدكتور جهاد الحرازين، أستاذ العلوم السياسية، إن قرارات محكمة العدل الدولية دليل على أن هناك موقف حقيقي من الأحداث الإجرامية الصهيونية التي تحدث في غزة.

وأكد الدكتور جهاد الحرازين، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن إسرائيل معتادة على معارضة جميع القرارات الدولية المعنية بقضية فلسطين.

وأضاف في حديثه، أن محكمة العدل الدولية ليس بإمكانيتها إجبار إسرائيل على تنفيذ القرارات، حيث صفة الإلزام معني بها مجلس الأمن أكثر من محكمة العدل الدولية.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تنصف إسرائيل وتحاول إبعادها عن الالتزام بقرارات محكمة العدل الدولية من خلال استخدام حق الفيتو في جلسات مجلس الأمن.

وكانت قد أمرت محكمة العدل الدولية، الجمعة، إسرائيل بفتح معبر رفح الحدودي أمام المساعدات الإنسانية، كما أمرت بوقف العمليات العسكرية في رفح بموافقة 13 عضوًا ورفض عضوين فقط.

وقالت إنه يجب على إسرائيل تقديم تقرير بالإجراءات المتخذة في غضون شهر، وأضافت: "للحفاظ على الأدلة يجب على إسرائيل اتخاذ التدابير اللازمة لضمان وصول المحققين دون عوائق إلى غزة".

 

كرم جبر: الحدود المصرية تحت السيطرة ومصر فى يد أمينة

أكد الكاتب الصحفى كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن مناورات الجيش رسائل طمأنة للمصريين وإنذار شديد اللهجة لإسرائيل، موضحا أن هذه الرسائل تؤكد أن الجيش المصرى مستعد تماما وقدراته القتالية عالية وينفذ الأوامر والتعليمات التى تصدر إليه فى أى وقت.

وأضاف كرم جبر خلال استضافته ببرنامج "مانشيت"، الذى يقدمه الإعلامي جابر القرموطي المذاع عبر قناة CBC، أن هذه الرسائل تؤكد أيضا القدر الهائل من التسليح الذى يصل لأى مكان يهدد أمن مصر، وأن الحدود المصرية تحت السيطرة للقوات المسلحة، وليس هناك اختراق، ويؤمن حدود مصر فى كل الجهات رغم اشتعالها.

تابع كرم جبر أنه يعطى رسالة أيضا أن سيناء لن تكون إلا مصرية والقوات المسلحة تجعلها مقبرة لمن يحاول المساس بامنها واستقرارها، هذه الرسائل حتى يرتاح المواطنين ويعلموا أن كل الشائعات لا أساس لها من الصحة ومصر فى يد أمينة وهى القوات المسلحة المصرية، وهى رسالة لإسرائيل أيضا أن مصر تستطع أن تحمى السلام بالقوة.

 

فريق فرويد يفوز على ابن سينا بمسابقة طلاب الثانوية العامة فى علم النفس بـ"مصر تستطيع"

فاز فريق "فرويد" على فريق "ابن سينا"، بتسعة نقاط مقابل ثماني نقاط، في مسابقة طلاب الثانوية العامة، في مادة علم النفس والاجتماع، ببرنامج "مصر تستطيع"، عبر قناة "DMC".

ويتنافس فريق ابن سينا وتمثله "رقية ومنة"، وفريق فرويد تمثله "نور وحبيبة"، من طلاب الثانوية العامة، في مادة علم النفس والاجتماع، وفريقين من إدارة بنها التعليمية.

وقال الإعلامى أحمد فايق إن الأساس في الثانوية العامة، هو الاجتهاد، مردفا: "احنا نتعب واللي عند ربنا ما بيروحش أبدا، وأؤكد على المبدأ اللي اتربينا عليه، وعشنا طول عمرنا عليه، وهو كل أب وأم ابنهم أو بنتهم المشروع القومي له، ودائما بنستثمر في أولادنا، ولازم نعلمهم صح، وهم قادرين أن يعبروا بكل شيء في الحياة".

وتابع: "أولادنا هم اللي بيشرفونا ويرفعوا رقبتنا لحد السما، لأنهم بيتعبوا، وعندهم تحديات كتير، لأن تحديات جيلنا أقل بكتير من تحديات هذا الجيل اللي نجده تدفق معلومات، وتحديات كتيرة، ونقدر التحديات والتعب والشقى اللي بيتعبوه الأبهات والأمهات ونؤكد على احترام المعلم وهو أساس العملية التعليمية".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة