مشرعون تشيكيون يحذرون من تهديدات روسية لانتخابات الاتحاد الأوروبى

الخميس، 23 مايو 2024 04:00 ص
مشرعون تشيكيون يحذرون من تهديدات روسية لانتخابات الاتحاد الأوروبى الاتحاد الأوروبى - أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت رئيس لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن بمجلس الشيوخ التشيكي، السيناتور بافيل فيشر إن نفوذ روسيا وحملات التضليل في الاتحاد الأوروبي تشكل تهديدا كبيرا لنزاهة انتخابات البرلمان الأوروبي المقبلة.

تأتي هذه التصريحات فى أعقاب الكشف الأخير عن أنشطة شركة صوت أوروبا الإعلامية، التي بثت دعاية روسية في الاتحاد الأوروبي وتم وضعها مؤخرا على قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي.

ووفقا للجنة، فإن التدخل الروسي لا يعرض حرية اتخاذ القرار للخطر فحسب، بل يشكل أيضا انتهاكا غير مقبول لحقوق المواطنين الأوروبيين، حسبما أشارت وسائل الإعلام التشيكية.

وفي معرض حديثه عن صوت أوروبا، قال فيشر إن هذه الشركة الإعلامية حاولت التأثير على النقاش العام في جمهورية التشيك ودول الاتحاد الأوروبي الأخرى بأموال من الاتحاد الروسي، وعملت ضد مصالح جمهورية التشيك ونشرت الدعاية الروسية بشكل منهجي. وأوضح أن اللجنة تلقت معلومات حول صوت أوروبا مباشرة من خدمة المعلومات الأمنية التشيكية خلال جلسة مغلقة.

وأعربت اللجنة عن قلقها بشأن قرار سلوفاكيا منح الحماية الدولية لـ أرتيوم مارشيفسكي، وهو سياسي موالي لروسيا وقطب إعلامي وراء صوت أوروبا. وأوضح فيشر أن تصرفات أرتيوم مارشيفسكي كانت موجهة ضد مصالح جمهورية التشيك في المسائل الأمنية".

وفي نهاية شهر مارس الماضى، أضافت الحكومة التشيكية مارشيفسكي إلى قائمة العقوبات، إلى جانب صوت أوروبا ورجل الأعمال فيكتور ميدفيدتشوك. ثم أعلن رئيس الوزراء بيتر فيالا (الحزب الديمقراطي المدني، الحزب الديمقراطي المسيحي/المحافظون والإصلاحيون الأوروبيون) أن ميدفيدتشوك، بمساعدة مارشيفسكي، قام بتنسيق العديد من شبكات النفوذ من روسيا من خلال وسائل الإعلام. كما اتهمت الحكومة الرجلين بنشر معلومات مضللة ورشوة السياسيين الأوروبيين، لكن ا مارشيفسكي نفى هذه المزاعم وعارض العقوبات.

وناقشت لجنة مجلس الشيوخ أيضًا التحقيق الجاري في انفجار مستودع للذخيرة في فربيتيتسه في العام 2014. ويعزو المحققون الهجوم، الذي أدى إلى مقتل مواطنين تشيكيين اثنين، إلى ضابطين في جهاز المخابرات العسكرية الروسية GRU، اللذين زعم أنهما سعوا إلى تعطيل شحنات الذخائر إلى المناطق التي كانت روسيا تجري فيها عمليات عسكرية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة