زينب عبد الحميد تحصل على الدكتوراه في الآداب بجامعة القاهرة

الإثنين، 20 مايو 2024 12:00 م
زينب عبد الحميد تحصل على الدكتوراه في الآداب بجامعة القاهرة الباحثة ولجنة المناقشة
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناقشت الناقدة والمترجمة زينب محمد عبد الحميد، في أطروحتها المقدمة لنيل درجة الدكتوراه بكلية الآداب قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة القاهرة في رسالتها المعنونة بـ"يوتوبيا وديستوبيا ثورة الخامس والعشرين من يناير دراسة في نماذج مختارة من الرواية المصرية" وقد قررت لجنة المناقشة منح الباحثة درجة الدكتوراه بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى.

وأشرف على الرسالة الدكتور خيري دومة، وناقشها كل من الدكتور  سامي سليمان (رئيس قسم اللغة العربية) و الدكتور أسامة البحيري.

واختارت الباحثة أربع روايات وهي رواية الطابور للكاتبة بسمة عبد العزيز ورواية باب الخروج للكاتب عز الدين شكري فشير، ورواية عطارد للكاتب محمد ربيع، ورواية كلمات يونس الأخيرة للكاتب يوسف نبيل، وجاءت الدراسة في مقدمة وأربعة فصول وخاتمة.

وزينب عبد الحميد لها بعض الأعمال منها (كتاب "التصوف في الرواية المصرية المعاصرة" وقد صدر لها بعض الترجمات "فوشيه – سيرة سياسي" لاستيفان زفايج، "ديفيد كوبرفيلد" لتشارلز ديكنز، "رسالة من بكين" لبيرل باك)، كما حصلت على جائزة "نجيب محفوظ" للعمل النقدي لمسابقة مؤسسة أخبار اليوم الدورة الثالثة 2017، ووصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة "الترجمة للشباب" المقدمة من المركز القومي للترجمة، في دورتها الأولى 2023، عن ترجمة رواية "ديفيد كوبرفيلد".

لجنة المناقشة
لجنة المناقشة
بعد المناقشة
بعد المناقشة
جانب من الحضور
جانب من الحضور









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة