كيف تساعد صور الشفق القطبي وكالة ناسا فى دراسة العواصف الشمسية؟

الجمعة، 17 مايو 2024 09:00 م
كيف تساعد صور الشفق القطبي وكالة ناسا فى دراسة العواصف الشمسية؟ شفق قطبي
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد هذا الأسبوع واحدة من أكثر العواصف الشمسية دراماتيكية منذ عقود، مما أدى إلى رؤية الشفق القطبي في جميع أنحاء العالم حيث تتفاعل الجسيمات المشحونة من الشمس مع الغلاف الجوي للأرض، لكن الأحداث لم تكن ملحوظة فقط بسبب الألوان الرائعة التي شوهدت في السماء، بل كانت أيضًا وسيلة للعلماء للتعرف على الشمس وكيف يتغير نشاطها بمرور الوقت.

يعرف العلماء أن الشمس تعمل بدورة مدتها 11 عامًا تقريبًا من النشاط المتزايد والمتناقص، ونحن نتجه حاليًا نحو الحد الأقصى للطاقة الشمسية، عندما يصل نشاط الشمس إلى ذروته، ولكن على الرغم من ذلك فإن العواصف الشمسية التي لوحظت مؤخرًا كانت أقوى بكثير مما هو معتاد في هذه الفترة من الدورة، قد أعطى ذلك لعلماء ناسا فرصة لجمع بيانات قيمة.

وقالت تيريزا نيفيس شينشيلا، القائم بأعمال مدير مكتب تحليل الطقس الفضائي التابع لوكالة ناسا: "سندرس هذا الحدث لسنوات، وسوف يساعدنا على اختبار حدود نماذجنا وفهم العواصف الشمسية.

بدأت فترة العواصف الشمسية في 7 مايو، مع وابل من التوهجات الشمسية وانفجارات الطاقة تسمى الانبعاثات الكتلية الإكليلية التي تحدث خلال الأيام العديدة التالية، وبلغ هذا ذروته مع أقوى توهج شمسي شوهد في الدورة الحالية في 14 مايو.

ويستغرق الأمر بعض الوقت حتى تنتقل التأثيرات من الشمس إلى الأرض، لذلك بدأت العواصف الجيومغناطيسية هنا في 10 مايو واستمرت طوال عطلة نهاية الأسبوع.

وكانت هذه العاصفة الشمسية هي التي خلقت الشفق القطبي الذي شوهد على نطاق واسع، وتمكن العديد من علماء الفلك الهواة وحتى الأشخاص العاديين الذين ليس لديهم أي معرفة فلكية معينة من التقاط صور جميلة بسبب تطور تكنولوجيا الكاميرا.

وقالت إليزابيث ماكدونالد، قائدة العلوم المدنية في الفيزياء الشمسية في ناسا: "الكاميرات حتى كاميرات الهواتف المحمولة القياسية أكثر حساسية لألوان الشفق مما كانت عليه في الماضي"، "من خلال جمع الصور من جميع أنحاء العالم، لدينا فرصة كبيرة لمعرفة المزيد عن الشفق القطبي من خلال علم المواطن."

ولا توجد طريقة بسيطة لقياس قوة العاصفة المغناطيسية الأرضية، ولكن هذه العاصفة حصلت على أعلى تصنيف G5، والذي لم يتم استخدامه منذ عام 2003، والشيء الوحيد الذي كان ملحوظًا بشكل خاص حول هذه العاصفة المغناطيسية الأرضية هو مدى بعدها جنوبًا، وفي القطب الشمالي، كان الشفق القطبي مرئيًا، حيث لا يُرى عادةً إلا حول المناطق القطبية.

تطلب ماكدونالد من الأشخاص تقديم تقارير عما رأوه - أو حتى إذا لم يروا الشفق القطبي على الإطلاق في منطقتهم أورو راسورس دوت اورج إلى للمساعدة في البحث العلمي.

وبينما سيستمر نشاط الشمس العاصف، فإن المنطقة التي يأتي منها معظم النشاط تواجه الآن بعيدًا عن الأرض، لذلك لا ينبغي أن نشهد المزيد من الشفق القطبي أكثر من المعتاد هنا.

ومع ذلك، فإن العلماء مهتمون برؤية المنظر من المريخ، الذي يقع حاليًا أمام الأرض، وبالتالي سيحصلون على رؤية مستمرة للنشاط الشمسي ليوم آخر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة