6 طرق لزيادة البكتيريا الجيدة في الأمعاء بشكل طبيعي

الخميس، 16 مايو 2024 02:00 ص
6 طرق لزيادة البكتيريا الجيدة في الأمعاء بشكل طبيعي كيفية تعزيز ميكروبيوم الأمعاء طبيعياً
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صحة الأمعاء هي حجر الزاوية في الصحة العامة، وتعد الأمعاء البشرية موطنًا لتريليونات الكائنات الحية الدقيقة، بما في ذلك البكتيريا والفطريات والفيروسات، والمعروفة باسم ميكروبيوم الأمعاء.


وفاق لموقع onlymyhealth تلعب هذه الكائنات الحية الدقيقة دورًا حاسمًا في عملية الهضم وبناء المناعة وكذلك صحتنا العقلية، إذا كان هناك خلل في ميكروبيوم الأمعاء، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية مختلفة، بما في ذلك اضطرابات الجهاز الهضمي، وضعف المناعة، ومشاكل الصحة العقلية، وبالتالي، فإن الحفاظ على توازن صحي لبكتيريا الأمعاء أمر ضروري.

كيفية زيادة البكتيريا الجيدة في الأمعاء بشكل طبيعي

1. تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك

الأطعمة بما في ذلك الزبادي غنية بالبروبيوتيك، وهي ميكروبات مفيدة وصديقة، هذه الكائنات الحية الدقيقة تحافظ على توازن الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء وتدعم صحة الجهاز الهضمى.

2. زيادة تناول الألياف

الألياف الغذائية ضرورية لأمعاء صحية، مما يعني أنه يوفر الغذاء للبكتيريا المفيدة في أمعائك، النظام الغذائي الغني بالألياف يغذي البكتيريا الجيدة في الأمعاء، ويعزز نموها وتنوعها.

ينصح أيضا بإدراج الفواكه والخضراوات والبقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة في النظام الغذائي لضمان تناول كمية كافية من الألياف.

3. تجنب الإفراط في استخدام المضادات الحيوية

يمكن للمضادات الحيوية أن تدمر البكتيريا الجيدة مما قد يؤدي إلى خلل في الأمعاء، فالمضادات الحيوية لا تميز بين البكتيريا الجيدة والسيئة، ويمكن أن تضر كليهما، ومن ثم، لا تتناول المضادات الحيوية إلا عندما يصفها لك الطبيب.

4. حافظ على رطوبة جسمك

شرب الكثير من الماء ضروري للصحة العامة، بما في ذلك صحة الأمعاء، يساعد البقاء رطبًا في عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية، كما يمكن أن يؤثر أيضًا على توازن البكتيريا في الأمعاء، اشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا، وأكثر إذا كنت نشيطًا أو تعيش في مناخ حار.

5. البعد عن التوتر

يمكن أن يؤثر الإجهاد المزمن سلبًا على ميكروبيوم الأمعاء، فيمكن لهرمونات التوتر أن تغير بيئة الأمعاء وتقلل من عدد البكتيريا المفيدة.

6. ممارسة الرياضة بانتظام

النشاط البدني المنتظم مفيد لصحة الأمعاء، فيمكن أن تزيد التمارين الرياضية من تنوع ميكروبيوم الأمعاء وتعزز نمو البكتيريا المفيدة، اهدف إلى ممارسة 150 دقيقة على الأقل من التمارين متوسطة الشدة، مثل المشي السريع أو ركوب الدراجات، أسبوعيًا.
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة