10 طرق طبيعية لزيادة الكولسترول الجيد ومنع السكتة الدماغية في الحر

الأربعاء، 15 مايو 2024 08:00 م
10 طرق طبيعية لزيادة الكولسترول الجيد ومنع السكتة الدماغية في الحر الكوليسترول وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر كمية جيدة من الكولسترول، والتي يشار إليها غالبًا باسم كوليسترول HDL، عنصرًا حاسمًا في صحة القلب وتلعب دورًا مهمًا في تقليل مخاطر السكتة الدماغية، ومن خلال معرفة كيفية رفع مستويات الكولسترول الجيد بشكل طبيعي، يمكنك التوجه بنشاط نحو نمط حياة أكثر صحة وتجنب السكتات الدماغية.

10 طرق طبيعية لتعزيز نسبة الكوليسترول الجيد ومنع السكتات الدماغية في الحر

الحديث عن الصحة، والكوليسترول أمر لا مفر منه لتجاهله، خاصة في هذا العصر الذي تلعب فيه اللياقة البدنية دورًا أساسيًا، لا يتعلق الأمر بأي كولسترول فحسب، بل "الكولسترول الجيد"،  (البروتين الدهني عالي الكثافة)، إنه يحمي قلبك ويقلل من مخاطر السكتة الدماغية، فيما يلي أفضل 10 طرق طبيعية يمكن الوصول إليها والتي تعد بتكثيف الكولسترول الجيد.

اتمرن بانتظام

ممارسة النشاط البدني لا يساعد فقط في الحفاظ على وزن صحي وإحساس عام بالرفاهية، ولكنه يساعد أيضًا على رفع مستويات الكوليسترول الحميد، من خلال المشاركة في الأنشطة الهوائية مثل المشي السريع أو الركض أو السباحة أو ركوب الدراجات، يمكنك زيادة مستويات الكوليسترول الجيد لديك وتقليل مخاطر السكتة الدماغية. قم بتضمين الدهون الصحية في نظامك الغذائي.

دمج الدهون الصحية مثل الأفوكادو والمكسرات والبذور وزيت الزيتون في وجباتك يمكن أن يغير بشكل إيجابي حالة الكوليسترول لديك. تميل هذه الأطعمة، الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة، إلى زيادة نسبة الكوليسترول الحميد (HDL) وتقليل مستويات الكوليسترول الضار (LDL)، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

يمكن لنظام غذائي غني بالألياف من مصادر مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات أن يساعد في رفع مستويات الكوليسترول الجيد، الألياف القابلة للذوبان لا تعزز صحة القلب فحسب، بل تسهل قدرة الجسم على إزالة الكوليسترول من مجرى الدم وتجنب انسداد الشرايين.

تقليل السكر 

غالبًا ما يتوافق الاستهلاك الغزير للسكر مع انخفاض مستويات الكوليسترول الحميد وارتفاع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، من خلال الحد من تناول الحلويات والمشروبات المحملة بالسكر، يمكنك تعزيز مستويات الكوليسترول الصحية وحماية قلبك من التحديات المحتملة.

الأحماض الدهنية أوميجا -3

الأنواع الزيتية من الأسماك مثل السلمون والماكريل والسردين غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي ثبت أنها تحسن مستويات الكوليسترول الحميد وتخفف الالتهاب. إن دمج الأسماك في نظامك الغذائي الأسبوعي يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة القلب وتجنب السكتات الدماغية.

تحقق من وزنك

يمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى تعطيل توازن الكوليسترول وزيادة خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، من خلال اتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على النشاط بانتظام، يمكنك الوصول إلى الوزن المثالي والحفاظ عليه، وبالتالي تحديد مستويات الكوليسترول المثلى وتقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

امتنع عن التدخين

لا يؤدي التدخين إلى تدمير نظام القلب والأوعية الدموية فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى خفض مستويات الكوليسترول الحميد، مما يزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، يعد الإقلاع عن التدخين بالتأكيد أحد أفضل الطرق لتعزيز مستويات الكوليسترول الجيدة وتعزيز صحة القلب وتقليل التعرض للسكتة الدماغية.

حافظ على التوتر

يمكن أن يؤدي التوتر المستمر إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول ويعرض قلبك للخطر، جرب أنشطة مهدئة مثل التأمل أو اليوجا أو تمارين التنفس العميق للتحكم في التوتر وتعزيز الكولسترول الجيد.

النوم بشكل صحيح

قد يعني روتين النوم السيئ انخفاض مستويات الكولسترول الجيد وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ومن ناحية أخرى، فإن النوم الجيد بانتظام لمدة 7 إلى 9 ساعات ليلاً يعتني بمستويات الكوليسترول وصحة القلب.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة