إزاي تقضي يوم فسحة كامل في منطقة السيدة زينب؟ فولكلور وتاريخ وأكل مميز

الأحد، 12 مايو 2024 01:00 م
إزاي تقضي يوم فسحة كامل في منطقة السيدة زينب؟ فولكلور وتاريخ وأكل مميز أشهر المعالم بمنطقة السيدة زينب
سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر منطقة السيدة زينب في مصر واحدة من أهم وجهات السياحة الفلكلورية والدينية في القاهرة، وتضم المنطقة معالم سياحية مهمة تعكس التاريخ والثقافة المصرية من أبرزها مسجد السيدة زينب الذي افتتحه الرئيس السيسي اليوم بعد توسعة ساحة المسجد ثم تطويره، وفي التقرير التالي نستكشف كيفية قضاء يوم سياحي كامل في منطقة السيدة زينب ونستعرض أبرز المعالم التي يمكن زيارتها.

في الصباح

يمكنك بدء الجولة بزيارة مسجد أحمد بن طولون الذي يقع في قلب حي السيدة زينب ويعد واحدًا من أقدم وأشهر المساجد في القاهرة، فهو ثالث مسجد بني في مصر الإسلامية ويعد نموذجًا فريدًا للعمارة الإسلامية.

مسجد أحمد بن طولون 2
مسجد أحمد بن طولون 
 
مسجد أحمد بن طولون
مسجد أحمد بن طولون

بالقرب من مسجد أحمد بن طولون، تقع وجهتك التالية، حيث يمكنك زيارة متحف جاير أندرسون أو بيت الكريتلية الذي يقع على قمة جبل يشكر في حي السيدة زينب، والذي كان في الأساس عبارة عن بيتين يرجع تاريخ الأول منهما إلى عام 1540م والثاني 1642 م وربطهما ببعضهما بنطرة ضابط طبيب إنجليزي يدعى جاير أندرسون وقام بترميمها لحمايتهما من الهدم عام 1935م.

متحف جاير اندرسون
متحف جاير اندرسون

ويتكون متحف بيت الكريتلية من 29 قاعة تنتمي لحضارات مختلفة من الحضارة الفرعونية إلى الصينية والهندية والفارسية. ويتمتع المتحف بقيمة معمارية وتراثية كبيرة.

مقتنيات المتحف
مقتنيات المتحف

في الظهيرة

بعد زيارة المتحف وهذه الجرعة من السياحة التاريخية، يمكنك الاستمتاع بسياحة الأكل، حيث يشتهر حي السيدة زينب بالعديد من المطاعم الشعبية المتنوعة خاصة المسامط ومحلات الكبدة. أو يمكنك تناول الفول والطعمية في أعرق المطاعم، كذلك الكباب والملوخية والمحاشي.

بعد الغداء، يمكنك شراء بعض الهدايا ذات الطابع التراثي المميز من متاجر وورش الفنون اليدوية والحرف التقليدية بين المنسوجات والفخار والخزف والزجاج المعشق وغيرها.

المساء

في المساء عليك أن تتوجه إلى بيت السناري، الذي يقع في حي الناصرية في السيدة زينب، وهو قصر أثري فخم تابع لمكتبة الإسكندرية ويستضيف العديد من الفعاليات الثقافية والفنية وخاصة ذات الطابع الفلكلوري.

أحد فعاليات بيت السناري
أحد فعاليات بيت السناري

أخيرًا اختم زيارتك بالتوجه إلى مسجد السيدة زينب لتستمتع بالأجواء الروحانية المريحة هناك.

مسجد السيدة زينب بعد تطويره
مسجد السيدة زينب بعد تطويره

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة