الفيوم مش محمية وصحراء.. على بعد 90 دقيقة من قلب القاهرة.. إليك 12 مكانا لفسحة العيد.. اليوجا وركوب الخيل ومشاهدة النجوم من جبل القطرانى بـ400 جنية فى قرية تونس.. وبـ10 جنيهات ابنى قلاع الرمال على بحيرة قارون

الثلاثاء، 09 أبريل 2024 10:00 م
الفيوم مش محمية وصحراء.. على بعد 90 دقيقة من قلب القاهرة.. إليك 12 مكانا لفسحة العيد.. اليوجا وركوب الخيل ومشاهدة النجوم من جبل القطرانى بـ400 جنية فى قرية تونس.. وبـ10 جنيهات ابنى قلاع الرمال على بحيرة قارون بحيرة قارون - أرشيفية
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع حلول  إجازة عيد الفطر، يحتار البعض في تحديد أماكن للفسح، رغم وجود 12 مكانا تقريبا يمكنك أن تقصدها فى محافظة واحدة لا تبعد عن قلب القاهرة سوى حوالى ساعة ونصف، أنها محافظة الفيوم من خلال طريق القاهرة الفيوم الصحراوى، ويعد هذا الطريق هو الاسرع والذى يصل بين القاهرة الكبرى ومدينة الفيوم ويبدأ من ميدان الرماية بمنطقة الهرم فى محافظة الجيزة، يمتد الطريق إلى مدينة الفيوم بطول حوالى 103 كم،  ويتكون من ثلاث حارات مرورية، أو حارتين فى بعض الأجزاء بالاتجاهين.

 

عليك أن تعرف أيضا أن هناك تفريعات من طريق القاهرة الفيوم، ومنها طريق الواحات، والطريق السياحى المؤدى إلى بحيرة قارون. وعند وصولك للفيوم سيخبرك هوائها ونسيم الرياح فيها، انك فى مكان اختارته الطيور ليكون سكنا امانا لما تتمتع به من مناخ معتدل.


محافظة الفيوم تتسم بأراضيها الخصبة، بالتوازى مع ظهير صحراوى، يتيح لك الاستمتاع بذلك المزيج المتناغم من المعالم الأثرية، والتضاريس الطبيعية المميزة لمدينة الفيوم، ويمكنك استكشاف الأماكن الساحرة للقيام بتجارب ومغامرات لا تنسى.


ومن أشهر الأماكن التى يمكنك أن تقصدها للفسح فى الفيوم قرية تونس وبحيرة قارون ومدينة كرانيس الأثرية وقصر قارون ومحمية وادى الحيتان وهرم اللاهون، وقرية ماضى الأثرية ومتحف آثار كوم أوشيم، وسواقى الفيوم، ووادى الريان، وحدائق عين السيلين، وديمية السباع.


الحديث عن محافظة الفيوم لا ينتهى، عند بحيرة وادى الريان الأكثر شهرة، أو محمية وادى حيتان، وانما يمتد لأماكن اكثر جمالا وسحرا وهى بحيرة قارون التى تعد من اقدم البحيران المصرية، التى تتكون مياهها من يضان نهر النيل، وأصبحت قبلة للعديد من المصرين فى رحلات اليوم الواحد، أو مصيف يوم.


خلال هذا التقرير، نرصد بعض المعلومات عن بحيرة قارون وكيف تستمتع فيها بعشرة جنيهات فقط، نعم عشرة جنيها فقط هى رسم الدخول للبحيرة، لكنك بالقرب من شاطئ المحمية يمكنك ممارسة العديد من الأنشطة المجانية، منها الاسترخاء تحت الشمسيات فى الهواء الطلق، أو الاستمتاع مع الأطفال ببناء قلاع من الرمال على شاطئ البحيرة وعمل تابلوهات وقصور تملؤها المياه.


فى منطقة الخدمات ببحيرة قارون يمكنك تناول الوجبات السريعة بأسعار رمزية، أو مأكولات بحرية وانت جالس تشاهد البحيرة، كما يمكنك أيضا قاء ليله فى احد الفنادق الموجودة على البحيرة وتستمع بمشاهدة الطيور والنجوم تحلق فوق رأسك، أو عمل جولة بمركب فى البحيرة، أو زيارة قرية ديمية السباع والتى تعود اثارها إلى العصر البطلمى.
محافظة الفيوم من المحافظات التى يمكنك الاستمتاع فيها فى كل المستويات، وتزدادا بريقا وجمالا عاما بعد عام، ومن اجمل المناطق فيها قرية تونس التى يتجاوز عمرها اكثر من 30 عاما، تمكن سكانها من تحويل بيوتها لبيوت منتجة للفخار وبنوا بيوتهم من الطين النى، لتكون بيوتا صديقة للبيئة، تستقطب الجميع بطبيعتها.


الطراز الريفى الذى بنيت به البيوت وشكل القباب عليها، جعلها قبلة لمن يهون الطبيعة البكر، وتقع وسط الأشجار الخضراء وتطل على بحيرة قارون، وقريبة من محمية وادى الريان ووادى حيتان وجبل قطرانى، كما يوجد فيها اكثر من 13 فندقا وحوالى 45 ورشة لتعليم الحرف اليدوية.


لم يقتصر جمال قرية تونس على جمال بيوتها وتصميمتها فقط، أو على جمال الطبيعة، وانما هناك عدة أنشطة أخرى يمكنك مماراستها فى القرية، منها ركوب الخيل، وتعلم صناعة الفخار والخزف، وممارسة اليوجا فى المناطق الخضراء، كما يمكنك أيضا زيارة متحف القرية ومشاهدة القطع الاثرية به من الفخار والخزف، هذا خلال النهار، لكن الليل فى قرية تونس له طقوس أخرى، مناجاه الطبيعة والتأمل ومشاهدة النجوم من أعلى جبل القطرانى، وحفلات المساء فى رحاب الصحراء حول النيران وتناول الطعام، فى طريق بحيرة قارون السياحى ومنطقة المشرك ومركز أبشواى بالفيوم، رسوم الدخول والإقامة فى قرية تونس من 400 جنيه لليلة الواحد.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة