وزارة الثقافة اليونانية: العثور على ملجأ ميسيني في قمة جبل إلينيو

الأحد، 07 أبريل 2024 04:00 ص
وزارة الثقافة اليونانية: العثور على ملجأ ميسيني في قمة جبل إلينيو جبل إلينيو
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجرت بعثة أثرية يونانية سويسرية عمليات تنقيب لجبل إلينيو، أعلى قمة في جزيرة إيجينا اليونانية، للعثور على آثار احتلال الجبل في عصور ما قبل التاريخ، بالإضافة إلى اكتشافات مرتبطة بمعبد زيوس هيلانيوس، وهو معبد يوناني يعود تاريخه إلى القرن الرابع حيث توجد الآن كنيسة بيزنطية من القرن الثالث عشر، وفقا لما نشره موقع " heritagedaily".

وأعلنت وزارة الثقافة اليونانية، أن البعثة عثرت على مبنى ميسيني بمساحة 4.5 في 3 أمتار، كما عثرت فيه على أكثر من ثلاثين إناءً خزفيًا داخل المبنى الداخلي، بناءً على شكل وأسلوب الأوعية، يقترح الباحثون أنها تعود إلى تراجع النظام الفخم الميسيني، وهي فترة التدمير بين 1200-1050 قبل الميلاد.

كان سبب الدمار يشير لبعض النظريات إلى سلسلة من الكوارث الطبيعية، أو فترة من الصراع - كما يتضح من برنامج بناء الدفاعات حول المراكز السكانية الرئيسية.

ونتيجة لهذا الاضطراب، شهدت مناطق معينة في البر الرئيسي لليونان انخفاضًا كبيرًا في عدد السكان حيث هاجر اللاجئون الميسينيون إلى قبرص وبلاد الشام والعديد من الجزر اليونانية.

ووفقًا لعلماء الآثار، من المحتمل أن سكان إيجينا استقروا على القمة كملجأ وحماية، حيث كان الجبل معروفًا لهم بالفعل كمكان للعبادة ولفهم المناظر الطبيعية المحيطة، أجرت البعثة أيضًا مسحًا سطحيًا كشف عن آثار السكن البشري من فترة ما قبل التاريخ حتى منتصف القرن العشرين، بما في ذلك الجدران الاستنادية، وبرج قديم، ومحاجر، ونقوش صخرية، والعديد من المستوطنات المهجورة.

العثور على ملجأ ميسيني (2)
العثور على ملجأ ميسيني

 

العثور على ملجأ ميسيني (1)
العثور على ملجأ ميسيني

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة