أكرم القصاص - علا الشافعي

وزارة التعليم تحدد شكل أسئلة امتحانات نهاية العام لصفوف النقل.. المطلوبات من المنهج الدراسى مع مراعاة تدرج الأسئلة من الأسهل للأصعب تبعا للمستويات المعرفية المختلفة.. وتؤكد: صياغتها دون أخطاء لغوية أو طباعية

الأربعاء، 03 أبريل 2024 07:00 ص
وزارة التعليم تحدد شكل أسئلة امتحانات نهاية العام لصفوف النقل.. المطلوبات من المنهج الدراسى مع مراعاة تدرج الأسئلة من الأسهل للأصعب تبعا للمستويات المعرفية المختلفة.. وتؤكد: صياغتها دون أخطاء لغوية أو طباعية وزارة التربية والتعليم - أرشيفية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعدادا لامتحانات نهاية العام الدراسى لصفوف النقل والشهادة الإعدادية، المقرر أن تنطلق 8 مايو المقبل وتستمر حتى 23 من نفس الشهر، حددت وزارة التربية والتعليم، شكل أسئلة الامتحانات وكيفية اختيار نماذج الأسئلة في الامتحانات.

ووجهت الوزارة، مديريات التربية والتعليم بأن تكون الورقة الامتحانية وسيلة لقياس مدى تقدم الطلاب نحو تحقيق نواتج التعلم المرجوة لهذه المرحلة في المواد الدراسية، لافتة إلى أنه في مادة التاريخ على سبيل المثال للمرحلة الثانوية، يجب أن يستخدم الطالب مهارات البحث وتحليل القضايا التاريخية واتخاذ القرار وترتيب الأحداث والشخصيات في حقب تاريخية رئيسه لتحديد وتفسير وتقصي الحقائق التاريخية في ضوء المصادر الأولية والثانوية وفهم ملامح التغير في المجتمعات عبر العصور وتأثير العلم والتكنولوجيا على النشاط البشري والاهتمام بالقيم الروحية والاخلاقية الإيجابية عبر العصور.

وشددت الوزارة على أنه يجب أن تكون الورقة الامتحانية في حدود المقرر الدراسي وأن تتوزع الأسئلة على نواتج التعلم للمادة وفق الوزن النسبي لها وأن تغطي الأسئلة مستويات الصعوبة تتكون قادرة على التمييز بين مستويات التحصيل الدراسي للطلاب وأن تتدرج الأسئلة في الورقة الامتحانية من السهل إلى الصعب، وتشمل على المستويات المعرفية المختلفة وأن تكون الأسئلة محددة وواضحة في صياغتها اللغوية وأن تستوفي الورقة الامتحانية البيانات الأساسية، منها المرحلة والصف والمادة وزمن الامتحان والفصل الدراسي الثانى وتاريخ الامتحان.

وطالبت الوزارة بأهمية تنسيق الورقة الامتحانية بما يضمن قراءتها من حيث المسافات بين السطور والهوامش والعناوين وتعليمات الأسئلة وجودة الطباعة والخلو من الأخطاء اللغوية والطباعية.

وقالت الوزارة، إنه بالنسبة لأسئلة الصفين الأول والثانى الثانوى يجب أن تتنوع الأسئلة ما بين اختيار من متعدد بنسبة 85% اسئلة مقالية قصيرة بنسبة 15%، ويراعي عدم إدراج موضوعات الإطلاع والتعلم الذاتي في أسئلة امتحان الفصل الدراسي الثاني والدور الثانى، مع اتباع القواعد العلمية المتعارف عليها . عند صياغة الاسئلة الاسئلة الموضوعية والمقالية، وقياس القدرة على التوصل إلى المعلومات وفهمها واستخدام ما درسه الطالب من معلومات في ادراك القدرة على تطبيق المعلومات في مواقف جديدة وأيضا القدرة على تحليل المعلومات والاستنتاج منها والقدرة على صياغة الأفكار بأسلوبه والقدرة على ابتكار أفكار جديدة.

ووجهت الوزارة بألا تكون إجابة السؤال نصيا من الكتاب المدرسي المقرر وأن تكون الإجابة محددة وواضحة والاتساق بين الدرجة المخصصة للسؤال المقالي و الإجابة المطلوبة ويسمح للطالب بالإجابة على السؤال المقالي بأي إجابة علمية منطقية في حدود ما تم دراسته، ويراعي عند إعداد محددات إجابة أسئلة الامتحان أن تشمل ، الدرجة الكلية للامتحان والنهاية الكبري والصغري وتحديد عدد مفردات كل سؤال وتحديد الدرجة الكلية لكل سؤال.

وبالنسبة لمواصفة طلبة المرحلة الإعدادية، أشارت الوزارة إلى أنه يجب أن تتوزع الأسئلة على نواتج التعلم للمادة وفق الوزن النسبي لها ، وأن تغطي الأسئلة مستويات الصعوبة المختلفة لتكون قادرة على التمييز بين مستويات التحصيل الدراسي للطلاب، وأن تتدرج الأسئلة في الورقة الامتحانية من الأسهل إلى الأصعب ، وأن توازن الورقة الامتحانية بين المستويات المعرفية المختلفة.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة