صورة وحكاية.. أهرامات الجيزة إحدى عجائب الدنيا السبع

الخميس، 25 أبريل 2024 04:00 م
صورة وحكاية.. أهرامات الجيزة إحدى عجائب الدنيا السبع الهرم الأكبر
كتابة وتصوير محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد أهرامات الجيزة واحدة ضمن إحدى عجائب الدنيا السبعة، وهى أحد أشهر المواقع الأثرية بمصر، وشيدت من قبل المصريين القدماء منذ آلاف السنين، وغم الأساطير والحكايات التى يتداولها البعض عن حقيقة بناء الأهرامات والتى يزعم البعض أنها تمت عن طريق السحر أو الجان أو كائنات فضائية، إلا أنه يتعارض تمامًا مع الحقيقة المؤكدة وهى عظمة الإبداع والتشييد لدى المصرى القديم، وتضم أهرامات الجيزة أهرامات ملوك الأسرة الرابعة خوفو، وابنه خفرع، وحفيده منكاورع، بالإضافة إلى تمثال أبو الهول الشهير، ولكل منه حكاية مختلفة.

أهرامات الجيزة
أهرامات الجيزة

الهرم الأكبر هرم خوفو

يرجع تاريخ بناء الهرم الأكبر إلى نحو 2500 عام قبل الميلاد، وكان بمثابة نقلة حضارية كبرى فى التاريخ المصرى القديم، حيث تأثر الملك خوفو بأبيه الملك سنفرو أثناء بناء الهرم الخاص به، فبعد موته أصبح الإله خوفو الإله حورس الحاكم على الأرض، وكان من الضروري آنذاك أن يفكر في بناء مقبرته الخاصة والتي تعد المشروع القومي الأول في مصر القديمة، واشترك فى بنائه عمال محترفون من مختلف أنحاء مصر، وظل الهرم الأكبر بارتفاعه الأصلي "148 مترًا" لمدة 3800 سنة تقريبًا، وهو أضخ بناء بناه الإنسان.

الهرم الأكبر
الهرم الأكبر

هرم خفرع

وهو الهرم الثانى من حيث الحكم، وبناه الملك خفرع رابع ملوك الأسرة الرابعة ابن الملك خوفو، حكم مصر لمدة 26 عام، وتزوج من الأميرة مراس عنخ، هو أقل ارتفاعًا من هرم أبيه "خوفو" حيث وصل ارتفاعه إلى 143 مترًا ووصل ارتفاعه الآن إلى 136 مترًا فقط بسبب العوامل الطبيعية المختلفة التي أثرت على حجم الهرم.

شيد هرم خوفو على مساحة 215 مترا مربعًا، وله مدخلان من الجهة الشمالية، وما زال يحتفظ حتى الآن بجزء من كسوته الخارجية عند القمة، ويقع هرم خفرع جنوب غرب هرم أبيه خوفو، ويبلغ ارتفاعه 143,5 متر وطول كل ضلع 215,5 متر، وزاوية ميله 53,10ْ. يقع في مستوى سطح الأرض، والمدخل يؤدي إلى ممر هابط، سقفه من الجرانيت وزاوية انحداره 22ْ.

الأهرام
الأهرام

هرم منكاورع

هو ثالث أهرامات الجيزة وأصغرهم ارتفاعًا وحجمًا، بناه الفرعون منكاورع إبن الملك خفرع وحفيد الملك خوفو، يبلغ ارتفاعه 65.5 متر، وبسبب تأثره بالعوامل المناخية وصل ارتفاعه إلى 62 مترًا بعد سقوط كسوته الخارجية، ويبلغ طول كل ضلع من أضلاعه 108.5 متر، وتبلغ زاوية ميله 51°20′25، ومدخله جهة الشمال، يرتفع المدخل نحو 4 أمتار فوق سطح الأرض، ويؤدي لممر هابط طوله 31 متراً، وزاوية انحداره بسيطة نحو 17 درجة.

بني الهرم الأصغر من الحجر الجيري، ولكن منقرع اختار أن يبنى الجزء الأسفل منه من الجرانيت الذي كانت تـًجلب من أسوان عن طريق نهر النيل، ويصل ارتفاع التغطية بأحجار الجرانيت نحو 17 متر، وباقي التغطية تمت بأحجار طره البيضاء حتى ارتفاع 5و65 متر.

وإلى الجنوب من هرم منقرع يوجد ثلاثة أهرامات خصصت للملكات تمتد بإتجاه شرق غرب الهرم الأول خاص بالملكة خع مرر نبتي الثانية زوجة الملك منقرع.

هرم خوفو
هرم خوفو


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة