الإكوادور تجرى استفتاء على إدخال تعديلات دستورية ضد الجريمة بدعوة من الرئيس

الأحد، 21 أبريل 2024 10:46 ص
الإكوادور تجرى استفتاء على إدخال تعديلات دستورية ضد الجريمة بدعوة من الرئيس رئيس الأكوادور - دانييل نوبوا
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعود الإكوادوريون إلى صناديق الاقتراع، اليوم الأحد، لإجراء استفتاء ومشاورة شعبية دعا إليها الرئيس دانييل نوبوا، الذي يسعى للحصول على الدعم لإجراء تغييرات قانونية تسمح له بتعزيز معركته ضد انعدام الأمن، ومن بين أمور أخرى، أن يكون قادرا على الحفاظ على استقرار البلاد.

وأشارت صحيفة باخينا 12 الأرجنتينية، إلى أنه تم تسجيل حوالي 13.6 مليون إكوادوري للتصويت في ما سيكون ثالث استفتاء خلال ما يزيد قليلاً عن عام، على الرغم من أنها الأولى لنوبوا، وهو رجل أعمال مليونير يبلغ من العمر 36 عامًا تولى السلطة في نوفمبر لمدة 18 شهرًا فقط، ويمكنه الترشح لإعادة انتخابه في فبراير من العام المقبل.

سيتضمن الاقتراع الانتخابي الذي سيحصل عليه الناخبون في الإكوادور يوم الأحد 21 أبريل خلال الاستفتاء والمشورة الشعبية، 11 سؤالاً يجب على المواطنين الإجابة عليها نعم أو لا، تعبيراً عن الموافقة أو الرفض لاقتراح الإصلاحات القانونية والدستورية الذي اقترحه الرئيس دانييل نوبوا.

ويركز نوبوا، الذي تولى السلطة في 23 نوفمبر 2023، في قائمة أسئلته على القضايا المتعلقة بالأمن والعدالة والتوظيف والتحكيم الدولي.

وستنقسم الاستشارة إلى 5 أسئلة للاستفتاء، تتضمن تعديلات في الدستور، و6 أسئلة أخرى للمشورة الشعبية، تتضمن إصلاحات وقضايا ذات اهتمام وطني.

وإذا تمت الموافقة على هذه الأسئلة خلال التشاور والاستفتاء، فسوف تحتاج إلى إجراءات لاحقة للتأكد من صحتها وتنفيذها بشكل كامل. بعض هذه المعايير منصوص عليها في اللوائح القائمة بالفعل في الإكوادور وغيرها في ما يسمى ملاحق اقتراح الاستشارة الشعبية والاستفتاء.

وتشهد الإكوادور أزمة أمنية عامة عميقة، حيث سجلت نحو 8000 حالة قتل بسبب العنف في عام 2023، وهو أعلى معدل جرائم قتل في أمريكا اللاتينية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة