"تروح وترجع بالسلامة".. شبكة طرق تربط مطروح والساحل الشمالى بمختلف المناطق.. توفير عوامل الأمان على الطرق ومراقبتها بالكاميرات والرادارات الثابتة والمتحركة.. وطرق بمواصفات عالمية لتواكب تنمية غرب مصر

الأحد، 14 أبريل 2024 04:00 ص
"تروح وترجع بالسلامة".. شبكة طرق تربط مطروح والساحل الشمالى بمختلف المناطق.. توفير عوامل الأمان على الطرق ومراقبتها بالكاميرات والرادارات الثابتة والمتحركة.. وطرق بمواصفات عالمية لتواكب تنمية غرب مصر الطريق الساحلي الإسكندرية- مطروح
مطروح- حسن مشالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت محافظة مطروح، ضمن أكثر المحافظات التي شهدت تطويراً وتزايد في شبكات الطرق الحديثة، التي تربطها بمختلف المناطق، والتي تم تنفيذها وتطويرها خلال السنوات الـ 3 الأخيرة بمواصفات عالمية، وحولت معاناة السفر ومخاطره إلى متعة وأمان على مختلف الطرق، التي شهدت تراجعاً كبيراً في عدد وقوع الحوادث المرورية.

أصبح الطريق  الساحلي إسكندرية – مطروح، نموذجاً للطرق الحديثة، ويمثل المحور الرئيسي لمناطق الساحل الشمالي ومرسى مطروح وسيوة والسلوم وليبيا، وقد تم تطويره بمواصفات عالمية، واتساع 10 حارات في كل اتجاه، 6 حارات رئيسية و 4 حارات داعمة " طريق خدمات " في كل اتجاه، ليتماشى مع متطلبات مشروعات تنمية غرب مصر، والمشروعات الاستثمارية والسياحية الضخمة في المنطقة. 

طريق مطروح اصبح اكثر اتساعا وامانا
طريق مطروح اصبح اكثر اتساعا وامانا

 

وشهدت الفترة الماضية، أعمال تطوير وتوسعة ومضاعفة عدد حارات الطريق الساحلي بطول 70 كيلومترا، من مدينة برج العرب شرقاً وحتى مدينة العلمين غرباً، كمرحلة أولى، أعقبتها مرحلة تطوير الطريق بالكامل حتى مدينة مرسى مطروح، وتوسعته بواقع  10 حارات في كل اتجاه، وإنشاء عدد كبير من الكباري للدوران للخلف أو الانتقال لطريق الخدمات، مع عدم وجود أي تقاطعات أو مداخل ومخارج جانبية قد تتسبب في وقوع حوادث، مما رفع عوامل الأمان على شبكة الطرق، إضافة إلى مراقبة السرعات على الطرق من خلال الرادارات الثابتة والمتحركة وكاميرات المراقبة الحديثة المثبتة بالكباري ومناطق أخرى على طول الطريق الساحلي.

 

طريق مطروح منطقة العلمين الجديدة
طريق مطروح منطقة العلمين الجديدة


ومع قرب بداية المصيف، وتوافد ملايين المواطنين من المحافظات المختلفة، على وشواطئ ومنتجعات الساحل الشمالى ومدينة مرسى مطروح، ننشر أهم محاور وشبكات طرق السفر والعودة في أمان.

القادمون من القاهرة والمحافظات الأخرى، يمكنهم السفر على طريق القاهرة- الإسكندرية الصحراوي وعند الكيلو 120 يتم صعود الكوبري الناقل للناحية الأخرى لمدخل طريق وادي النطرون - العلمين، ومواصلة القيادة لمسافة نحو 120 كيلومتر وصعود الكوبري الناقل للناحية الأخرى مدخل الطريق المستجد "دائري العلمين" الذي ينتهي بالارتباط بالطريق الساحلي في منطقة سيدي عبدالرحمن.


ويواصل الراغبون في الوصول إلى العلمين ومارينا والاتجاه الشرقي من الساحل الشمالي، فعليهم تجاهل كوبري " الطريق المستجد " واستكمال السير لبلوغ نهاية الطريق عند مدينة العلمين وارتباطه بالطريق الساحلى الإسكندرية - مطروح.


كما يمكن للقادمين من القاهرة ومحافظات الصعيد وبعض محافظات الدلتا، سلوك طريق محور روض الفرج - الضبعة الجديد، من الدائرى الإقليمى، أو من طريق الإسكندرية الصحراوى من خلال الكوبرى المؤدى لمحور الضبعة بعد بوابة رسوم الطريق.


ويتميز طريق الضبعة الجديد، بعدم وجود تقاطعات أو تفريعات، بخلاف 4 تفريعات طرق إلى الجانب الشرقى فقط، باتجاه مدينتي الحمام والعلمين و طريق وادى النطرون – العلمين، والطريق مزود بمحطات وقود وبها بعض خدمات السيارات وكافيتريات، مع وجود استراحات جانبية على الطريق، وتواجد نقاط إسعاف وخدمات أمنية ثابتة ومتحركة، مع تغطية الطريق بشبكات الاتصال المحمول، مع ملاحظة أن الطريق لا يمر بأي مناطق سكنية أو عمرانية.


وينتهي طريق محور الضبعة الجديد، بارتباطه مع طريق الإسكندرية - مطروح الساحلى، غربى مدينة الضبعة، وبانتهاء طريق الضبعة يمكن للمسافر أو قائد السيارة، الاتجاه شرقاً إلى الضبعة والعلمين ومنتجعات الساحل الشمالى فى الاتجاه إلى الإسكندرية، أو الاتجاه غرباً إلى مرسى مطروح وما بعدها حتى ليبيا.


كما يمكن للقادمين من محافظات الصعيد من خلال الطريق الصحراوي الغربي أو الطريق الزراعي أو الطريق الصحراوي الشرقي، ويرغبون في مواصلة السفر دون الدخول إلى القاهرة، اتخاذ الدائري الإقليمي، ومواصلة السير لمسافة حوالي 70 كيلومتر، وصولاً إلى محور الضبعة والسفر في أمان، كما يمكنهم اتخاذ طريق الإسكندرية الصحراوي من الدائري الإقليمي ومنه يتخذون طريق وادي النطرون - العلمين.

متعة القيادة على طريق مطروح
متعة القيادة على طريق مطروح


ويقطع القادمون من الإسكندرية ومحافظات شرق ووسط الدلتا، طريق الإسكندرية –مطروح، والذي يمر بالساحل الشمالي ويبدأ الطريق من البوابة 21 غربى الإسكندرية، وحتى مدينة السلوم على الحدود الليبية.


ويمر طريق الإسكندرية- مطروح بمنتجعات وقرى شواطئ غربى الإسكندرية ومدينة برج العرب وقرى ومنتجعات الساحل الشمالي فى نطاق محافظتي الإسكندرية ومطروح وصولا إلى مدينة مرسى مطروح والمدن الغربية بالمحافظة.

محور الضبعة بديل مثالي للمسافرين إلى مطروح والساحل الشمالي وليبيا (6)
محور الضبعة بديل مثالي للمسافرين إلى مطروح والساحل الشمالي وليبيا (6)

 

محور الضبعة بديل مثالي للمسافرين إلى مطروح والساحل الشمالي وليبيا (7)
محور الضبعة بديل مثالي للمسافرين إلى مطروح والساحل الشمالي وليبيا (7)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة