سفيرة أمريكا بالقاهرة: من المهم تمكين النساء والفتيات والاستثمار فيهن

الخميس، 07 مارس 2024 07:33 م
سفيرة أمريكا بالقاهرة: من المهم تمكين النساء والفتيات والاستثمار فيهن احتفالية اليوم العالمي للمرأة
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظمت الغرفة التجارية بالإسكندرية، احتفالية اليوم العالمي للمرأة، بحضور السفيرة هيرو مصطفى جارج سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، والدكتورة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج سابقًا، واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية.
 
من جانبها، شددت السفيرة هيرو مصطفى جارج على أهمية تمكين النساء والفتيات والاستثمار فيهن، وشاركت بعض الدروس البسيطة التي يمكن أن تساعد النساء والفتيات علي النجاح في الحياة، كفتح الأبواب ودعوة الجميع للتحدث، وتعليم الثقة في سن مبكر.
 
وأشاد أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة الإسكندرية، بالإصلاحات الاقتصادية التي حدثت في الأيام الماضية، والتي شاركت الغرفة التجارية في تنسيقها بين القطاعين العام والخاص لعدة أشهر، مؤكدا على أن الطريق طويل، وستواصل الغرفة المطالبة بمزيد من الإصلاحات من أجل مصر أفضل.
 
وأضاف خلال كلمته في احتفالية اليوم العالمي للمرأة، أننا نحتفل كغرفة بـ "اليوم الدولي للمرأة" بشكل فاعل، تحت شعار "استثمر فيها: تعزيز المساواة بين الجنسين من خلال تمكينها اقتصاديًا".
 
وأشار إلى أن تمكين المرأة في صدارة أعمالنا كغرفة منذ عقد من الزمان حيث أنشأنا لجنة رائدة لدعم رائدات الأعمال، ونشر الوعي، وتقديم الخدمات والمساعدة التقنية لنساء الأعمال وشركات النساء الناشئة.
 
وأوضح أنه فخور بالإعلان عن أن المستفيدات من عشرات مشاريع المنح الأوروبية في السنوات العشر الماضية كانت أكثر من 50٪ من الشباب، وأكثر من 60٪ من النساء، ونحن نعمل على زيادة حصتهم.
 
وأكد أنه تم تكرار التجربة الناجحة للجنة الاقتصادية للسيدات الأعمال في محافظات مصر من الدلتا إلى القناة إلى صعيد مصر، وطبعًا من خلال القاهرة الكبرى، ومؤخرًا كرئيس للاتحاد العام للغرف، وتنفذ اللجنة العديد من المشاريع لدعم السيدات الأعمال، بالتعاون مع الأونيدو والمساعدة الأوروبية التي تقدم برامج تدريب، وصولًا إلى التمويل، والمساعدة التقنية، والتحضين، والعولمة من خلال اتحاد الغرف المتوسطي.
 
وفي ختام كلمته أشار إلى أنه يمكن زيادة التعاون الثنائي بحد أقصى 10 أو 20 ٪؜، ويمكن مضاعفته من خلال التعاون ثلاثي الأطراف، فمصر ليست سوقًا تبلغ 100 مليون فقط، بل أكثر من 3 مليارات من خلال اتفاقيات التجارة الحرة مع العالم العربي والاتحاد الأوروبي وكل أفريقيا وميركوسور، لذا يجب علينا تعزيز الشركات الأمريكية للاستفادة من الجمارك الصفرية وتكاليف النقل المنخفضة من خلال التصنيع في مصر بنسبة محلية تقل عن 45٪ بما في ذلك التصنيع.
 
 
وأرسلت نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج سابقًا، خلال كلمتها رسالة تحية وتقدير للمرأة الفلسطينية التي تقاوم يوميًا من أجل أسرتها.
 
وأضافت أن المرأة المصرية تشهد تمكين اقتصادي بشكل واضح وملموس، فعلى سبيل المثال الحكومة المصرية أصبح المرأة تمثيل واضح بكوادر نسائية مميزة من الوزيرات، إضافة إلى عضوات مجلس النواب وسيدات الأعمال الناجحات.
 
وأشارت إلى أن رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي يمتلك من الوعي الكافي لتمكين المرأة المصرية واستغلال إمكانيات المرأة المصرية.
 
في نفس السياق وجه اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية خلال كلمته الشكر لغرفة الإسكندرية لمساندتها ومساعدتها للشعب السكندري.
 
وأضاف أن مصر في ظل قيادة الرئيس،تمكنت المرأة المصرية من العديد من الحقوق، فالمرأة المصرية أصبحت قاضية ووكيلة نيابة ووزيرة، وعلى نطاق محافظ الإسكندرية فلدينا نائبة محافظ وسكرتيرة محافظ فهناك 5 أحياء تقودهم سيدات ناجحات.
 
وخلال الاحتفالية تم تسليط الضوء على سيدة الأعمال المصرية راوية منصور و التي تحتل رقم 27 من أفضل 100 سيدة في مجلة فوربس الشرق الأوسط.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة