فوز شركة مصرية بجائزة أفضل مشروع فى 2023 على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

الإثنين، 04 مارس 2024 06:00 ص
فوز شركة مصرية بجائزة أفضل مشروع فى 2023 على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جانب من التكريمات
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصلت شركة المقاولات المصرية "مختار إبراهيم" على جائزة رفيعة دولية فى مشروع نظام نقل المياه من ولاية صحار إلى محافظة الظاهرة بسلطنة عمان، حيث توجت بفوز المشروع بجائزة "ميد" لأفضل مشروع لنقل المياه لعام 2023 على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

الجائزة تأتى تتويجا للشركات المصرية، التى تمتلك خبرات كبيرة فى العمل خارج مصر، منذ سنوات طويلة مما يمنحها أفضلية عن بقية الشركات العالمية، لا سيما أنه على الرغم من الظروف الصعبة خلال الفترة الماضية، نجحت شركة المقاولات المصرية "مختار إبراهيم"، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام من تنفيذ وتسليم واحدا من أهم مشروعات المياه التى نفذتها الشركة المصرية خارج البلاد، وذلك فى سلطنة عمان بقيمة اجمالية بلغت 150 مليون ريال عمانى حوالى 12.2 مليار جنيه مصرى وفق سعر الصرف الحالى.

 فوز المشروع بالجائزة - بحسب المصادر – نظرا للفنيات الكبيرة فيه وتعقيداته، ويتضمن المشروع تصميم وتنفيذ مشروع نظام نقل المياه من صحار إلى محافظة الظاهرة بسلطنة عمان، تصل القيمة الكلية للمشروع 107 ملايين ريال عمانى للشركة فيما تبلغ كافة الاعمال نحو 150 مليون ريال عمانى، لا سيما فى ظل ارتفاع تكلفة المواد الخام والمواسير داخل المشروع جراء جائحة كورونا التى أثرت بشكل كبير على عمليات التوريد فى العالم .

 

69647-ca300313-f697-4167-babb-397ee1023139

 

ويتضمن نطاق عمل المشروع، الذي يمتد على طول 54 كيلو متر، أعمال خطوط نقل المياه من محطة الوحدة الثالثة القائمة إلى محطة الوحدة الرابعة والخامسة، وتشمل تطوير 29 نقطة تغذية (تحكم ميكانيكي) وتحويلها إلى تحكم إلكتروني، وعدد 22 نفق تحت طرق وخطوط غاز ومرافق قائمة، وتوريد وتركيب كابل ألياف ضوئية بطول 172 كم، و54 كم مواسير صلب.
 
كما يتضمن المشروع أعمال توسعات داخل محطة الوحدة الثالثة القائمة، وتتضمن توريد وتركيب عدد 3 طلمبات جديدة بجميع مستلزماتها لرفع طاقة المحطة بمقدار 48 مليون جالون /يوم، و15 خزان مطرقة مائية، و4 وحدات ضخ كلور، ودراسة هيدروليكية كاملة للمشروع وجميع الخطوط والمحطات الرابطة عليه لتكوين دائرة ضخ مغلقة بين 3 محطات قائمة.

ومؤخرا تم تنظيم احتفال كبير في سلطنة عمان ، وذلك بحضور كل من الدكتور سعيد بن محمد الصقرى وزير الاقتصاد العماني ،وخالد راضي سفير مصر بسلطنة عمان وعدد من كبار المسؤلين بسلطنة عمان  والمهندس محب  سالم الرئيس التنفيذي العضو المنتدب لشركة المقاولات المصرية تم خلاله تسليم وافتتاح المشروع الهام .

وخلال الاحتفال سلم المهندس محب سالم درع الشركة للدكتور سعيد بن محمد الصقرى وزير الاقتصاد العماني وخالد راضي سفير مصر بسلطنة عمان .

كما زار وفد من سلطنة عمان مقر الشركة في اطار التعاون المشترك، مما يمهد الط\رق للشركة للحصول على مشروعات جديدة سواء في سلطنة عمان او في دول الخليج لتعزيز مواردها .

من جانبه أكد الدكتور مهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، في تصريحات له ، أن هذا المشروع يأتي في إطار استراتيجية العمل، وحرص الوزارة على توسيع نطاق عمل شركاتها التابعة محليًا وخارجيًا، والاهتمام بفتح أسواق جديدة والتوسع في مجال التصدير العقاري وتنفيذ المشروعات العملاقة داخليا وخارجيًا، بما يسهم في توفير العملة الصعبة وتعظيم عوائد الشركات.
 
وأشار الدكتور محمود عصمت إلى أن قطاع التشييد والتعمير التابع للوزارة، يمتلك إمكانيات ضخمة وخبرات متراكمة، يجري العمل على استغلالها وتطويرها خلال المرحلة المقبلة فى إطار السياسة العامة للدولة لتعظيم عوائد الأصول.

يشار أن الشركة فازت بالمركز الأول فى المناقصة العالمية لتنفيذ المشروع من بين شركات عالمية وإقليمية، والمشروع عبارة عن تصميم وتوصيل خط مياه فى منطقة صحار العمانية بطول 225 كيلو متر مواسير، وشاركت فيه شركة بتروجيت بنسبة تنفيذ 30% ، ويضم 7 خزانات و4 محطات ضخ.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة