جامعة سوهاج تنظم ملتقى التوظيف لذوى الهمم نحو سوق عمل شامل فى صعيد مصر

الإثنين، 04 مارس 2024 08:09 م
جامعة سوهاج تنظم ملتقى التوظيف لذوى الهمم نحو سوق عمل شامل فى صعيد مصر ندوة نحو سوق عمل شامل فى صعيد مصر
سوهاج محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظمت جامعة سوهاج فعاليات ملتقى التوظيف للأشخاص ذوى الهمم على مستوى جامعات الصعيد، تحت عنوان "نحو سوق عمل شامل فى صعيد مصر"، وذلك بالحرم الجامعى الجديد.

وقال الدكتور حسان النعمانى رئيس الجامعة، أن الملتقى يهدف إلى زيادة التشبيك وتقوية العلاقات بين دور الجامعات والقطاع الخاص فى كيفية تحقيق سوق عمل أكثر شمولاً، مما يتيح توفير فرص عمل للخريجين من ذوى الإعاقة بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل وفق المهارات والمواصفات عالية الجودة، مؤكدا أن هذا يتطلب صقل الطلاب ذوى الإعاقة بالمهارات والمعارف الأكاديمية، والتكنولوجية والاجتماعية بما يؤهلهم للمنافسة بسوق العمل.

وأضاف الدكتور طارق زكى مدير مركز خدمة الطلاب ذوى الإعاقة أن الملتقى يسعى إلى تسليط الضوء على دور مديرية القوى العاملة بمحافظة سوهاج فى متابعة مؤسسات القطاع الحكومى والخاص، والعمل على تنفيذ بنود قانون الأشخاص ذوى الإعاقة رقم 10 لسنة 2018، بما يرجع بالنفع على توظيف ذوى الإعاقة وأسرهم، وتحقيق فرص التمكين الوظيفى والتمكين الاقتصادى لهم.

واستعرض الدكتور هشام أبو زيد مدير مديرية القوى العاملة بالمحافظة، المهارات المطلوب إعدادها وتسليح الطلاب ذوى الإعاقة بها أثناء مرحلة الدراسة الجامعية، حيث التمكن من اللغات وإجادة مهارات الحاسب الآلى والمهارات الشخصية، مشيراً إلى وجود فرص عمل تواكب التحول الرقمى مثل التسوق الإلكترونى والبرمجيات، والعمل على ضرورة تغيير الصورة النمطية لفكرة العمل المكتبى ومواكبة الوظائف المعاصرة وفق تحديات التكنولوجيا المتغيرة.

وذكرت شيماء نبيل أخصائى أول تطوير مهنى المركز الجامعى للتطوير المهنى، إلى أنه سيتم عقد دورات تدريبية وتأهليه داخل الجامعة بالتعاون بين المركز الجامعى للتطوير المهنى ومركز خدمة الطلاب ذوى الإعاقة بالجامعة، إلى جانب العمل مع الطلاب من غير ذوى الإعاقة للتسلح بالمهارات المطلوبة لسوق العمل.

من الجدير بالذكر أنه شارك بالملتقى 80 من منسوبى الجامعة ذات العلاقة بتقديم الخدمات المتكاملة للطلاب والطالبات ذوى الإعاقة، وأشخاص من ذوى الإعاقة وأرباب وأصحاب العمل من القطاع الحكومى والخاص، الدكتور محمد عبد العظيم نائب مدير المركز، ومنسقى هيئة امديست، ومديرى ونواب مراكز خدمة الطلاب ذوى الإعاقة بجامعات الصعيد، ومنسقى مراكز التطوير المهنى بالجامعة، وتنسيق الملتقى المتمثل من نشوى إبراهيم مسئول إشراك القطاع الخاص والخريجين فى أمديست وفريق العمل، ولفيف من ممثلى القطاع الحكومى والخاص والمؤسسات والجمعيات والهيئات.

يذكر أن الملتقى قام بتقديمه الطالب كريم ناصر من ذوى الإعاقة المزدوجة "الإعاقة الحركية البصرية البسيطة"، بالفرقة الثانية بقسم اللغة الفارسية بكلية الألسن بالجامعة، وأدار الحوار والجلسة النقاشية محمد على منسق مشروع إنشاء مراكز الطلبة ذوى الإعاقة بالجامعات المصرية الحكومية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة