فنزويلا تستعد لانتخابات شرسة فى يوليو.. 13مرشحا يتنافسون على منصب الرئيس أبرزهم مادورو.. الهجرة والتضخم أبرز التحديات..قلق دولى من قمع المعارضة ودول تطالب باحترام الديمقراطية..ومخاوف من استمرار التوتر والانقسام

الأحد، 31 مارس 2024 02:00 م
فنزويلا تستعد لانتخابات شرسة فى يوليو.. 13مرشحا يتنافسون على منصب الرئيس أبرزهم مادورو.. الهجرة والتضخم أبرز التحديات..قلق دولى من قمع المعارضة ودول تطالب باحترام الديمقراطية..ومخاوف من استمرار التوتر والانقسام رئيس فنزويلا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد فنزويلا لانتخابات رئاسية شرسة، مع ترشح 13 شخصا للانتخابات المقررة يوم 28 يوليو المقبل، والمعركة الداخلية مع بين الرئيس نيكولاس مادورو والمعارضة، حيث يتنافس 13 مرشحا نالوا دعم أكثر من 30 حزبا ، من بينهم مادورو الذي رشحه حزبه الحاكم لولاية ثالثة متتالية.


والمرشحون فى الانتخابات الرئاسية الفنزويلية هم: الرئيس الحالي نيكولاس مادورو، وخافيير بيرتوتشي، وخوان كارلوس ألفارادو، ومانويل روزاليس، وأنطونيو إيكاري، وخوسيه بريتو، ودانييل سيبايوس، ولويس إدواردو مارتينيز، وكلاوديو فيرمين، وبنيامين راسيو، ولويس راتي، وإنريكي ماركيز.

الانتخابات الفنزويلية
الانتخابات الفنزويلية

 


واختار الحزب الحاكم في فنزويلا الرئيس الحالي نيكولاس مادورو الذى يبلغ 61 عاما،  في منتصف الشهر الجاري مرشحا له لولاية ثالثة متتالية في الانتخابات المقبلة، وذلك خلال تصويت للحزب الاشتراكي الموحد لفنزويلا، وفق ما أعلن ديوسدادو كابيلو، الذي يعد الرجل الثاني في الحزب الحاكم.


وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، قال في وقت سابق إن بلاده تراجع سياسة العقوبات على فنزويلا، بعدما أيدت محكمة عليا حظرا يمنع المرشحة الرئاسية ماتشادو ، 56 عاما،  من تولى المنصب لمدة 15 عاما، وذلك بعدما قضت المحكمة بعدم أهلية ماتشادو للترشح للانتخابات الرئاسية.


وقبل أسبوع، أبلغ مادورو القوات المسلحة الوطنية البوليفارية ومنظمات الاستخبارات ومكافحة التجسس بالبقاء على جاهزية تامة، مشيرا إلى أن لديه معلومات عن خطط إرهابية لزعزعة استقرار فنزويلا، وذلك خلال برنامجه التلفزيوني مع مادورو أكثر.


قلق دولى من قمع المعارضة


أعربت عدد من الدول عن قلقها من قمع المعارضة على أيدى الحكومة الفنزويلية، حيث أن أكثر من 60 دولة  لم تعترف باعادة انتخاب مادورو  في 2018 في اقتراع قاطعته المعارضة،  وأدى عدم الاعتراف هذا إلى فرض عقوبات اقتصادية على البلاد، استهدفت خصوصا قطاع النفط.

 

انتخابات فنزويلا
انتخابات فنزويلا


وهو مما يثير حالة من الجدل الآن، وعبرت البرازيل وكولومبيا عن القلق فيما اعتبر وزير خارجية الاوروجواي عمر باجانيني أن فنزويلا ترسخ نفسها كديكتاتورية،  كما عبر البيت الابيض عن قلقه الشديد،  إثر منع ترشيح كورينا يوريس.


وأعلنت الرئاسة الأرجنتينية أن قادة من المعارضة الفنزويلية يتعرضون لمضايقات واضطهاد  لجأوا إلى مقر السفير الأرجنتيني في كراكاس، بدون الكشف عن هوياتهم.


وطلبت إيطاليا أن تتمتع المعارضة الفنزويلية  بالحقوق المدنية والحيز الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية، وقال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني:  آمل أن يتم احترام جميع الأعراف الديمقراطية والتعددية وسيادة القانون. تعيش إحدى أكبر الجاليات الإيطالية في أمريكا الجنوبية في الدولة الكاريبية.


وكتب وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاجاني، في منشور على موقع X إكس ، أتابع باهتمام كبير تطور الحملة الانتخابية في فنزويلا وآمل أن يتم احترام جميع المعايير الديمقراطية والتعددية وسيادة القانون ، و يجب أن تتمتع المعارضة بالحقوق المدنية والفضاء الديمقراطي.


واتهم مادورو حزب ماتشادو بأنه إرهابى ،كما أنه أعلن فى وقت سابق اعتقال مسلحين بعد تسللهما إلى الموكب بهدف اغتياله، مشيرا الى ان الرجلين مرتبطان بحزب ماتشادو. أعلنت النيابة انه ستوجه اليهما تهمة الارهاب ومحاولة الاغتيال فيما وصفت المعارضة الاتهام بأنه "لا أساس له من الصحة".


يرى الخبير السياسي يويل لوجو أن ، السيناريو الأسوأ للمعارضة هو استمرار التوتر الداخلي مع الانقسام والإحباط، وهي المعادلة المثالية لتفكيك المعارضة. هذه هي تحديدا الاستراتيجية التي تسمح لنيكولاس مادورو بالبقاء في السلطة.


كما قال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية في برلين : تعاني فنزويلا من أزمة سياسية واجتماعية طويلة الأمد، وبالتالي فإن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الحرة والنزيهة والموثوقة تمثل مفتاحا لمستقبل سلمي وديمقراطي لفنزويلا ولحل الأزمة السياسية المستمرة.

فنزويلا
فنزويلا

 


وأضاف المتحدث، أن برلين تشعر بالقلق إزاء تقارير تتحدث عن استمرار انتهاكات حقوق الإنسان وعن اعتقالات تعسفية في أوساط المعارضة في فنزويلا، مشيرًا إلى أن الانتخابات الرئاسية الحرة والنزيهة تتطلب توافر ظروف ملائمة.


ويذكر أن تحالف المعارضة الفنزويلي اختار مرشحا رئاسيا جديدا، على أمل منع استبعاده من الانتخابات المقررة في غضون أربعة أشهر، حيث أعلن التحالف تسجيل إدموندو جونزاليس أوروتيا كبديل مؤقت للمرشحة الفعلية كورينا يوريس، التي لا يمكن تسجيلها بحلول الموعد النهائي، حسبما قال تحالف المعارضة، يونيداد فنزويلا ، على منصة التواصل الاجتماعي ، إكس.

ووفقا للخبراء فإن أزمة الهجرة والتضخم من أكثر التحديات التى تنتظر الرئيس الجديد، وقالت صحيفة "اكسيليثور" المكسيكية إن فنزويلا تسجل انخفاض بسيطا في معدل التضخم ، ولكنه لا يزال من بين أعلى المعدلات في العالم ، مشيرة إلى أن  فنزويلا من بين الدول الخمس التي سجلت أعلى معدلات تضخم في 2023.

أشارت الصحيفة في تقرير لها نشرته على موقعها الإلكترونى إلى أن معدل التضخم في المواد الغذائية والسلع والمنتجات الأخرى في فنزويلا وصل إلى 182.9٪ بين يناير ونوفمبر من هذا العام، في الوقت الذى يتوقع الخبراء أن التضخم في الارجنتين يصل إلى 180% نهاية العام الجارى، ويؤكد الخبراء أنه لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من الانضباط المالي والنقدي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة