معارك دامية بالسودان.. الطيران يقصف إمدادا عسكريا للدعم السريع شمال كردفان.. المليشيات تواصل الانتهاكات فى ولاية الجزيرة.. والمخابرات السودانية: الأيام المقبلة تشهد زلزلة أركان المتمردين ومعركة التطهير لن تتوقف

السبت، 30 مارس 2024 12:39 م
معارك دامية بالسودان.. الطيران يقصف إمدادا عسكريا للدعم السريع شمال كردفان.. المليشيات تواصل الانتهاكات فى ولاية الجزيرة.. والمخابرات السودانية: الأيام المقبلة تشهد زلزلة أركان المتمردين ومعركة التطهير لن تتوقف الأزمة السودانية
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قصف الطيران الحربى التابع لـ الجيش السوداني، قافلة إمداد تابعة لـ قوات الدعم السريع قادمة من جنوب دارفور بالقرب من منطقه حمرة الشيخ بشمال كردفان لحيل صحيفة سودان تريبون، وذلك فى مواصلة لمعارك دامية امتدت لعام منذ اندلاع الأزمة السودانية منتصف أبريل 2023.

وقال مصدر عسكرى لصحيفة سودان تربيون إن "الطيران الحربى تعامل مع قافلة إمداد لقوات الدعم السريع فى الطريق ما بين سودرى وحمرة الشيخ بولاية شمال كردفان وتم تدميرها".

وأشار إلى أن القافلة، تحركت يوم 26 مارس الجارى من نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور وهى تضم نحو 11 شاحنة محملة بعدد من الدبابات فى طريقها إلى أمدرمان.

وتراجعت سطوة قوات الدعم السريع فى ام درمان أدى إلى خسارتها مناطق واسعة فى مناطق أمدرمان القديمة وأمبدة.

ومازالت قوات الدعم السريع ترتكب الانتهاكات بولاية الجزيرة، وكشفت قالت لجان مقاومة الحصاحيصا، أن قوات الدعم السريع قتلت 8 أشخاص وجرحت عشرات آخرين خلال مداهمتها إحدى القرى بولاية الجزيرة.

وظلت قوات الدعم السريع ترتكب انتهاكات مروعة فى ولاية الجزيرة التى خضعت لسيطرتها دون قتال فى أواخر العام السابق، قبل أن توسع نطاق جرائمها خلال الموجة الحالية وهى الثالثة من نوعها فى اقتحام القرى والبلدات.

من جانبه، أعلن المدير العام لجهاز المخابرات العامة السودانية، الفريق أول أمن أحمد إبراهيم مفضل، أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد زلزلة أركان مليشيا الدعم السريع الإرهابية وتمردها الغاشم، مؤكداً اكتمال كافة الترتيبات والاستعدادات لتحرير مدينة ود مدنى من دنس التمرد.

وقال مفضل بحسب ما أورده إعلام الجهاز: “مليشيا الدعم السريع جلبت المرتزقة من كل حدب وصوب، ومارست عمليات القتل والاغتصاب والنهب والسرقة، لذلك معركة تطهير السودان من مليشيا الدعم السريع ستستمر حتى تصل كل شبر من أرض السودان”.

كما جدد عضو مجلس السيادة الانتقالى نائب القائد العام للقوات المسلحة بالسودان، الفريق أول ركن، شمس الدين كباشى، عزم القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى على تطهير البلاد من التمرد والقضاء على قوات الدعم السريع المتمردة.

ونقل إعلام مجلس السيادة الانتقالى عن كباشى القول -لدى مخاطبته باستاد القضارف حفل تخريج الدفعة (٣٧) من قوات حركة جيش تحرير السودان، بحضور حاكم إقليم دارفور منى أركو مناوى ووالى القضارف السيد محمد عبد الرحمن محجوب وقائد المنطقة العسكرية الشرقية- "إن القوات المسلحة تمتلك زمام المبادرة فى حسم الحرب التى فرضت على الشعب السوداني".

وأضاف كباشي: "نعاهد الشعب السودانى بأن النصر بات قريبا بعزيمة وإصرار القوات المسلحة والتفاف الشعب حولها وهى تخوض معركة الكرامة لردع المليشيا المتمردة".

وقال كباشى أن تخريج دفعة من قوات حركة جيش تحرير السودان ستكون إضافة حقيقة ونوعية لدعم القوات المسلحة لإنهاء التمرد وتحرير مدن السودان المختلفة، ورسالة للطابور الخامس والعملاء كما أنها خطوة فى إطار بند الترتيبات الأمنية وفق اتفاق جوبا للسلام، منددا بالانتهاكات التى قامت بها قوات الدعم السريع المتمردة ضد المواطنين والأعيان المدنية وتدمير البنية التحتية للدولة.

وثمن كباشى دور قادة حركات الكفاح المسلح وانحيازهم لقضايا الوطن واصطفافهم خلف القوات المسلحة لحسم التمرد والمرتزقة، لافتا إلى أن القوات المسلحة تسعى للسلام لأنه مبدأ أخلاقى وإنساني، معلنا ترحيبهم بأى دعوة صادقة تصب فى مصلحة السلام، مشيدا بكل الجهود المخلصة من الدول والأشقاء والوطنيين لإيجاد حلول لمشاكل السودان، داعيا القوات المتمردة إلى الالتزام باتفاق جدة.

وقال كباشي: "إن القوات المسلحة لن تدخل أى عملية سياسية ما لم تحسم الملف العسكرى والقضاء على المتمرد، مشددا على أهمية اتفاق القوى السياسية على الإجماع الوطنى والاتفاق على وثيقة لحكم البلاد".

ونوه نائب القائد العام إلى دور المقاومة الشعبية فى إسناد القوات، وقال "يجب أن لا تستغل من الأحزاب لتحقيق مصالحها وأن يكون دخول المعسكرات تحت راية القوات المسلحة"، لافتا إلى أنه سيتم سن قوانين لضبط المقاومة الشعبية لتكون تحت قيادة القوات المسلحة.

وجدد كباشى التزام الحكومة بإيصال المساعدات الإنسانية للمواطنين، داعيا الحركات المسلحة والمليشيا المتمردة بالعمل على تسهيل وانسياب وصول المساعدات الإنسانية، مشيراً إلى أن القوات المسلحة تقاتل وهى بمساندة ودعم الشعب السودانى من أجل دحر التمرد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة