تختلف طبيعة النشر فى الغرب عنها فى الشرق ففى أوروبا والولايات المتحدة ربما يتم استقبال 80% من الكتب التى تنشرها دور نيويورك عن طريق وكلاء أدبيين، وهو ما يحدث أيضا بدرجة أقل فى القارة العجوز، لكنه أيضا النظام السائد والمتعارف عليه فلا صلة بين الناشر والمؤلف بل بين الوكيل ودور النشر.
من هم الوكلاء وما طبيعة عمل الوكيل الأدبى؟
الوكلاء هم خبراء فى صناعة النشر ويمثلون مصالح عملائهم المؤلفين، لديهم اتصالات داخلية مع ناشرين محددين ويعرفون المحررين الذين من المرجح أن يشتروا عملاً معينًا، ولعل الأهم من ذلك هو أن الوكلاء يمكنهم تأمين أفضل صفقة كتاب ممكنة لك، والتفاوض على عقد عادل، وحماية حقوقك، والتأكد من حصولك على أجر دقيق وعادل، والتدخل عند الضرورة بينك وبين الناشر.
ويتقاضى الوكلاء أموالهم فقط عندما ينشرون العمل، ويحصلون على عمولة بنسبة 15% على كل ما تدفعه (المقدمة والعوائد).
هل يحتاج كل المؤلفين إلى وكيل أدبي؟
يعتمد ذلك على ما يقدمه المؤلف، فإن كان ساعيا لنشر أعماله لدى إحدى دور النشر الكبرى فى نيويورك على سبيل المثال، Penguin Random House، وHarperCollins، وSimon & Schuster، وMacmillan، فهو بحاجة إلى وكيل.
أما إذا كان يكتب لسوق متخصص أو يكتب عملاً أكاديميًا أو أدبيًا، فقد لا يحتاج إلى وكيل.
والكتب "الكبيرة"، مناسبة للناشرين التقليديين الخمسة الكبار ومنهم على سبيل المثال، Penguin Random House، وHarperCollins، فى حين أن الكتب الأخرى "الهادئة"، مناسبة للمطابع المتوسطة والصغيرة الحجم فليس كل كتاب يمكن نشره بواسطة دار فى نيويورك، أو حتى يمثله وكيل؛ وفى الواقع يواجه معظم الكتاب صعوبة فى أن يكونوا صادقين مع أنفسهم بشأن إمكانات عملهم.
فيما يلى أنواع الكتب المناسبة للناشرين الخمسة الكبار فى الولايات المتحدة..
الكتب الخيالية بما فى ذلك الكتب الرومانسية، وأدب الجريمة، والإثارة، والخيال العلمي، الكتب الواقعية وكتب السيرة، ولن يقوم ناشر نيويورك بالتوقيع على كتاب واقعى إلا إذا كان يتوقع بيع ما بين 10000 إلى 20000 نسخة كحد أدنى.
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة