مسلسل صدفة.. بعد إنقاذ منار إزاي تدعم شخص يحاول الانتحار ليعدل عن تفكيره؟

الأربعاء، 27 مارس 2024 04:00 ص
مسلسل صدفة.. بعد إنقاذ منار إزاي تدعم شخص يحاول الانتحار ليعدل عن تفكيره؟ ميار الغيطى
كتبت شروق جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلط  مسلسل صدفة بطولة النجمة ريهام حجاج الضوء على قضية مهمة، وهي دور المحيطين في تقديم الدعم لمن حاول الانتحار، حيث تابعنا في الحلقات الماضية كيف استطاع الطبيب أن ينقذ منار "ميار الغيطي" من الانتحار وقال لأبيها فؤاد "خالد الصاوي" إنه أنقذها في الوقت المناسب، وأمرهم بضرورة عرضها علي طبيب نفسي ليعرف سبب محاولة الانتحار، كما نصحهم بعدم تركها للجلوس بمفردها حتى لا تحاول الانتحار مرة أخرى، ونستعرض في التقرير التالي بعض الطرق التي ستساعدك في دعم شخص بعد محاولته للانتحار وفقاً لموقع "papyrus".

- الاستماع الفعال

يعد كونك مستمعاً نشطاً ورحيماً أحد أهم الطرق لدعم شخص ما في مسار الشفاء، إن الاستماع بفعالية إلى مخاوفه وإخباره أنك موجود من أجله وتهتم به بصدق يمكن أن يوفر شعوراً بالراحة، من الأفضل الاستماع والرد بأسئلة مفتوحة بدلاً من تقديم رأيك أو نصيحة محددة، من المهم ألا تجعله يشعر بالذنب، ولكن لا تجعله يعرف أنه ليس عديم القيمة، قل له أنه يساهم بشكل هادف في حياة الآخرين، يُنصح بتجنب التعبيرات التي تتمحور حول العواقب السلبية لأفعاله.

- تشجيعه على طلب الدعم من المتخصصين

إلى جانب تقديم الدعم الخاص بك من المهم أن تدرك أن الدعم المهني يمكن أن يكون فعالاً أيضاً في الشفاء، إن عرض مساعدة الشخص العزيز عليك في العثور على متخصص مناسب في مجال الصحة العقلية مثل المعالج أو المستشار أو الطبيب النفسي يمكن أن يكون أمراً تمكينياً وقيماً بشكل لا يصدق.

- التعرف على الأفكار الانتحارية

من الضروري الاعتراف بأهمية تثقيف نفسك حول الانتحار والصحة العقلية وعملية الشفاء، ومن خلال القيام بذلك يمكن أن يمكنك هذا من فهم التحديات التي يواجهها من تحب، من خلال التعرف على استراتيجيات التكيف والعلامات التحذيرية والموارد القيمة يمكنك المساعدة في تقديم دعم أكثر استنارة وتعاطفاً، يمكنك قراءة المزيد حول استراتيجيات المواجهة وتقنيات الإلهاء والتي قد ترغب في مشاركتها مع أحبائك.

- احترام الحدود

إن احترام الحدود وتجنب الضغط على أحبائك لمشاركة أكثر مما يشعرون بالارتياح هو جزء لا يتجزأ من مساعدتهم على الشعور بالتقدير والقبول، تختلف سرعة الشفاء من شخص لآخر، ويلعب صبرك أثناء رحلته دوراً حاسماً في نجاحها.

- تعزيز الرعاية الذاتية

تلعب الرعاية الذاتية دوراً حيوياً في تعزيز السلامة العقلية والعاطفية، إن تشجيع الشخص في رحلة الشفاء على إعطاء الأولوية لأنشطة الرعاية الذاتية مثل ممارسة الهوايات وممارسة اليقظة الذهنية والحفاظ على نمط حياة صحي يمكن أن يساهم في رحلته، من الضروري أيضاً أن تضع في اعتبارك رعايتك الذاتية والتي يمكن دمجها في الانضمام إليه في الأنشطة التي يستمتع بها لتشجيع التحفيز وتوفير الرفقة.

- التواصل المفتوح

يمكن أن تزيد مشاعر العزلة من مشاعر اليأس، لذلك من المهم محاولة الحفاظ على التواصل المستمر والبقاء على اتصال حتى من خلال الإيماءات البسيطة مثل إرسال رسائل داعمة، يمكن أن تساعد عمليات تسجيل الوصول والاتصال المنتظمة الشخص الذي يعاني من أفكار انتحارية على الشعور بقدر أقل من العزلة والوحدة.

 

- تقديم المساعدة العملية

إن دعم شخص ما في رحلة شفاء بعد محاولة انتحار يتضمن أيضاً المساعدة في المهام اليومية التي قد تبدو مرهقة بالنسبة له، تقديم المساعدة العملية مثل أداء المهمات، أو إعداد وجبات الطعام، أو مرافقته في المواعيد، يمكن لأفعال اللطف الصغيرة أن تقطع شوطاً طويلاً في تخفيف التوتر وإظهار التزامك.

- الاستعداد للانتكاسات

سيكون هناك صعوداً وهبوطاً على طول الطريق، كن مستعداً للانتكاسات، وأكد لأحبائك أنك موجود لدعمهم خلال كل مرحلة من رحلة الشفاء.

ميار الغيطي بعد محاولة الانتحار
ميار الغيطي بعد محاولة الانتحار

مسلسل صدفة من بطولة ريهام حجاج وخالد الصاوي وسلوى خطاب ورشدي الشامي وميار الغيطي ورباب ممتاز وفراس سعيد وعصام السقا ونور إيهاب وعدد من الوجوه الشابة الجديدة.

شاهد المزيد من أخبار مسلسلات رمضان 2024 عبر بوابة دراما رمضان










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة