"الملابس المستعملة" تحد جديد لأوروبا حتى 2025.. تدمر البيئة ومسئولة عن 20% من تلوث مياه الشرب.. وصناعة الأزياء مسؤولة عن 10% من الانبعاثات العالمية.. وتقرير: تضاعف صادرات الاتحاد الأوروبى 3 مرات خلال 20 عاما

الأربعاء، 27 مارس 2024 04:00 ص
"الملابس المستعملة" تحد جديد لأوروبا حتى 2025.. تدمر البيئة ومسئولة عن 20% من تلوث مياه الشرب.. وصناعة الأزياء مسؤولة عن 10% من الانبعاثات العالمية.. وتقرير: تضاعف صادرات الاتحاد الأوروبى 3 مرات خلال 20 عاما شراء الملابس - أرشيفية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر أوروبا بالعديد من التحديات سواء الاقتصادية أو المناخية والاجتماعية، وتمثل "المنسوجات المستعملة أحد تلك التحديدات، حيث أصدرت وكالة البيئة الأوروبية، تقرير أكد أن صادرات المنسوجات المستعملة من الاتحاد الأوروبى تضاعفت ثلاث مرات خلال 20 عاما، مما تسببت فى زيادة مشكلة النفايات.

وقالت صحيفة لابانجورديا الإسبانية، إن الموضة السريعة أدت إلى زيادة كبيرة فى كمية الملابس التى يتم إنتاجها، ولكن أيضًا فى الكمية التى يتم التخلص منها، أدناه، مزيد من المعلومات حول تأثيرها البيئى وحلول الاتحاد الأوروبي.


ولمعالجة التأثير على البيئة، يريد الاتحاد الأوروبى تقليل نفايات المنسوجات، وكذلك إطالة دورة حياة هذا النوع من المنتجات وزيادة إعادة تدويرها، التعبئة التى هى جزء من خطة تحقيق الاقتصاد الدائرى فى عام 2050، حيث يستخدم إنتاج المنسوجات الكثير من المياه، وكذلك الأراضى لزراعة القطن والألياف الأخرى.


وتشير التقديرات إلى أن صنع قميص قطنى واحد يحتاج إلى 2700 لتر من المياه العذبة، وهى كمية الماء التى يشربها الإنسان فى عامين ونصف.


كان قطاع النسيج هو المصدر الثالث لتدهور استخدام المياه والأراضى فى عام 2020، وفى ذلك العام أيضا، كانت هناك حاجة إلى تسعة أمتار مكعبة من المياه فى المتوسط، واستخدام 400 متر مربع من الأراضى و391 كيلوجراما من المواد، توفير الملابس والأحذية لكل مواطن فى الاتحاد الأوروبي.

 

تلوث المياه

وفقًا للتقديرات، فإن إنتاج المنسوجات، من خلال الأصباغ ومنتجات التشطيب، مسؤول عن حوالى 20% من تلوث مياه الشرب على مستوى العالم، ويتم إطلاق معظم المواد البلاستيكية الدقيقة الموجودة فى المنسوجات خلال عمليات الغسيل القليلة الأولى. على وجه التحديد، تعتمد الموضة السريعة على الإنتاج الضخم، بأسعار منخفضة وحجم مبيعات مرتفع، مما يشجع على حدوث العديد من هذه الغسيلات الأولى.


ويمكن لحمولة واحدة من الملابس المصنوعة من البوليستر أن تتخلص من 700 ألف من الألياف البلاستيكية الدقيقة التى يمكن أن ينتهى بها الأمر فى السلسلة الغذائية.


ويؤدى غسل المواد الاصطناعية إلى تراكم أكثر من نصف مليون طن سنويا من المواد البلاستيكية الدقيقة فى قاع المحيطات. بالإضافة إلى هذه المشكلة العالمية، فإن التلوث الناتج عن إنتاج الملابس له تأثير مدمر على صحة السكان المحليين والحيوانات والنظم البيئية حيث توجد المصانع.

 

انبعاثات الغازات الدفيئة

وتشير التقديرات إلى أن صناعة الأزياء مسؤولة عن 10% من انبعاثات الكربون العالمية، أى أكثر من الرحلات الجوية الدولية والشحن مجتمعة.


وفقًا لوكالة البيئة الأوروبية، ولدت مشتريات المنسوجات فى الاتحاد الأوروبى فى عام 2020 حوالى 270 كجم من انبعاثات ثانى أكسيد الكربون للشخص الواحد. وهذا يعنى أن منتجات المنسوجات المستهلكة فى الاتحاد الأوروبى ولدت انبعاثات غازات دفيئة قدرها 121 مليون طن.

 

نفايات النسيج فى مدافن النفايات

لقد تغيرت أيضًا الطريقة التى يتخلص بها الناس من الملابس غير المرغوب فيها، حيث يميلون إلى التخلص من العناصر بدلًا من التبرع بها.


ومع ذلك، يتم جمع أقل من نصف الملابس المستعملة لإعادة استخدامها أو إعادة تدويرها، ويتم إعادة تدوير 1٪ فقط إلى ملابس جديدة، حيث بدأت تظهر الآن التقنيات التى تسمح بإعادة تدوير الملابس إلى ألياف.


ويستهلك الأوروبيون فى المتوسط ما يقرب من 26 كجم ويتخلصون من حوالى 11 كجم من المنسوجات كل عام. يمكن تصدير الملابس المستعملة إلى خارج الاتحاد الأوروبى، ولكن يتم حرق غالبيتها (87%) أو دفنها.


وقال دانييل مونتالفو، خبير المناخ فى الوكالة: "نحن بحاجة إلى دفعة سياسية إضافية" فى قلب المشكلة، ووفقا للوكالة الاقتصادية الأوروبية، تكمن نماذج الأعمال التى يكون فيها عمر المنتجات قصيرا جدا - هذا إذا تم استخدامها على الإطلاق.


وقالت الوكالة الأوروبية للبيئة: "تدور نماذج الأعمال فى المقام الأول حول المنتجات ذات الإنتاج الضخم، وغالبا ما تضحى بالجودة، وهذا يؤدى إلى الانهيار المبكر أو التقادم المبكر".


وأظهرت دراسة حديثة أجرتها المنطقة الاقتصادية الأوروبية أن ما بين 94 % من المنسوجات التى تم تقديمها إلى السوق الأوروبية انتهى بها الأمر إلى تدميرها دون استخدامها على الإطلاق. تعد معالجة وتدمير المنسوجات المعادة أو غير المبيعة مسؤولة عن ما يعادل 5.6 مليون طن من انبعاثات ثانى أكسيد الكربون.


وفى الوقت نفسه، مع معدل دائرى يبلغ 11.5% عام 2022، لا تزال أوروبا تستخدم موادا معاد تدويرها أكثر من أى منطقة أخرى فى العالم.


ولكن التقدم بطيء، ولم يتم وضع السياسات الرامية إلى استهداف النفايات إلا فى الأعوام الخمسة الماضية. ولتسريع عملية الانتقال، حددت المنطقة الاقتصادية الأوروبية عددا من المجالات التى تحتاج إلى تحسين، فضلا عن الحاجة إلى تقليل الاستهلاك الإجمالي.


واستشهدت على سبيل المثال بتشجيع إعادة التدوير ذات الجودة الأعلى، حيث تحتفظ المواد بوظيفتها وقيمتها الأصلية لأطول فترة ممكنة، من أجل تقليل الواردات. وشددت الوكالة أيضا على أهمية تعظيم استخدام المنتجات وعمرها من خلال إعادة الاستخدام والإصلاح.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة