4 مخرجين يجب الإشادة بهم في دراما رمضان.. بيتر ميمي لديه فكر ورؤية ولا ينافسه أحد في الأكشن.. محمد سلامة صانع صورة مبهرة.. سامح عبدالعزيز يجيد التركيز على التفاصيل الدقيقة.. ورؤوف عبد العزيز مهتم بالمضمون

الجمعة، 22 مارس 2024 02:32 م
4 مخرجين يجب الإشادة بهم في دراما رمضان.. بيتر ميمي لديه فكر ورؤية ولا ينافسه أحد في الأكشن.. محمد سلامة صانع صورة مبهرة.. سامح عبدالعزيز يجيد التركيز على التفاصيل الدقيقة.. ورؤوف عبد العزيز مهتم بالمضمون مخرجين دراما رمضان 2024
جمال عبدالناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلال موسم دراما رمضان يشيد الجميع بالنجوم والممثلين المتميزين، ولكن لا يفكر الكثير من المشيدين والمعجبين بالنجوم فى المخرجين الذين وجهوا وأداروا الممثل وأخرجوا أفضل ما لديه، فالمخرج هو صانع العمل الأول وصاحب الرؤية وكما هو معروف «رب العمل» ونجاح العمل يتوقف على مدى حرفيته ورؤيته ووجهة نظره، ولذلك وجب علينا إعطاء كل ذى حق حقه وقد اخترت 4 مخرجين أراهم مميزين من ضمن قائمة الأعمال التى أشاهدها.

بيتر ميمى

المخرج بيتر ميمى أصبح من نجوم الإخراج فى الجيل الحالى، وكل عام ننتظر ما سيقدمه فبعد نجاحه فى السلسلة الدرامية «الاختيار» ومن قبله «كلبش» يقدم لنا هذا العام مسلسل «الحشاشين» بإخراج عالمى سواء على مستوى الصورة أو الرؤية كمخرج يحمل وجهة نظر، ومسلسل الحشاشين من أصعب المسلسلات تنفيذا لكثرة تفاصيله لكن بيتر نجح فى تقديم عمل متكامل فى كل عناصره واختار فريق عمل فى التصوير والديكور والمونتاج وغيرها من عناصر العمل بينهما جميعا انسجام ظهر فى الصورة المبهرة التى تضاهى الأفلام الملحمية العالمية، وقدم لنا الأكشن فى الكثير من المشاهد باحترافية، ومن أهم مميزات المخرج بيتر ميمى أيضا أنه يجيد اختيار وإدارة ممثليه ليخرج أفضل ما لديهم على الشاشة، ويستخدم أحدث التقنيات فى التصوير العالمى فهو مخرج تكنيك شاطر جدا، ولأنه موهوب فى التأليف وكتابة السيناريو سنجده يعى جيدا الرسالة التى يريدها مؤلف أى عمل له لتقديمها للجمهور دون مبالغة.

بيتر ميمى فى مسلسل «الحشاشين» يقدم لنا مسلسلا عالميا لا يقل عن أى عمل هوليوودى، ورؤيته مع مؤلف العمل جعلت المشاهدين يتعاطون العمل بصدق، لأنه كمخرج أضفى صبغة إنسانية وروحية على الفكرة، حتى جعلنا نعيش اللحظة ونتفاعل مع الأحداث ولا نشعر بالغربة أو الملل من النص التاريخى.

محمد سلامة

من المخرجين أيضا المميزون فى صناعة صورة مبهرة وحركة وحيوية فى الكادر المخرج محمد سلامة فى مسلسل «امبراطورية ميم» فالمسلسل أغلب مشاهده تدور داخل منزل مختار أبو المجد مع بعض المشاهد الخارجية فى الجامعة أو المدرسة أو الشارع، لكن مع كل حلقة سنجد المنزل هو اللوكيشن الأساسى فى العمل وهذا تحد فى مسلسل لمدة 30 حلقة لكنه نجح فى هذا التحدى بالتنوع فى الكادرات والزوايا فلا نشعر بأى ملل أو تكرار لكادر، وفى كل المشاهد صنع حيوية وصمم حركة للممثلين وحركة للكاميرا تبعد الملل وتحدث التنوع فى الصورة، وهنا يجب أن نشيد أيضا بمدير التصوير محمد مختار ومهندس الديكور يحى علام.

محمد سلامة أيضا مخرج يجيد انتقاء الممثلين وتوظيفهم باحترافية خاصة أنه هنا لديه أسرة بها ممثلون من الأطفال وأطفال أخرى فى المدرسة يتعاملون معهم ، وإدارة الممثل الطفل صعبة جدا ولكنه نجح فيها وأخرج لنا جيلا من الفنانين الموهوبين على الساحة.

سامح عبدالعزيز

أما المخرج سامح عبدالعزيز فى مسلسل «صدفة» للنجمة ريهام حجاج يجب الإشادة به كمخرج يصنع لنا مسلسلا اجتماعيا يحمل الخط الكوميدى النابع من كوميديا الموقف، وقد وظف كل أدواته كمخرج فى إضحاك المشاهدين، وإبكائهم وكسب تعاطفهم وإدهاشهم أيضا فى الكثير من المشاهد، وسامح مخرج يجيد التركيز على التفاصيل الدقيقة لإضفاء المصداقية على العمل، ومؤكد أن الإيقاع السريع فى المسلسل الذى صنعه فى كل حلقة من عناصر نجاح المسلسل، وأضيف إليه أيضا اختياراته للممثلين فكل ممثل موظف فى دوره بشكل بارع، والبعض نراه بوجه مختلف عما رأيناه عليه من قبل مثل الفنان هشام منصور فى شخصية زوج أخت صدفة، والفنان رشدى الشامى فى شخصية رجل الأعمال الفاسد، والفنان عصام السقا أيضا هنا نراه فى منطقة مختلفة ودور جديدة عن نوعية الأدوار التى كان يقدمها من قبل، فسامح عبدالعزيز أهم ما يميزه عن الكثير من أبناء مهنة الإخراج فى مصر أن لديه إمكانيات خاصة فى إعادة اكتشاف النجوم لأنفسهم مرة أخرى، والكثير منهم أوشكوا على الأفول والاختفاء عن الأضواء، وبعد التعاون معه اكتشفوا أن بداخلهم طاقات فنية هائلة، لم يستطع باقى المخرجين إظهارها رغم مسيرتهم الطويلة.

رؤوف عبدالعزيز

والمخرج رؤوف عبدالعزيز من المخرجين المتميزين أيضا فى مسلسل «سر إلهى» مع النجمة روجينا، ولأنه فى الأساس مدير تصوير فهو قادر على صناعة صورة مبهرة ومعبرة وحقيقية ، ونجح بالفعل فى سر إلهى ذلك العمل المفعم بالواقعية أن يقدم لنا واقع أسرة تعيش فى طبقة من طبقات مجتمعنا، واستحق بجدارة أن يكون مخرج الواقعية فى دراما رمضان.

فى مسلسل «سر إلهى» واضح جدا اهتمام المخرج رؤوف عبد العزيز بالمضمون مع الإخلاص فى تقديم صورة بصرية معبرة وصادقة، فهو يذكرنى فى هذا العمل بروائع المخرج الراحل عاطف الطيب الذى كان يهتم بصناعة كادر واقعى معبر عن الأفكار التى كتبها السيناريست الذى يتعامل معه، وأهم مميزات رؤوف عبدالعزيز أيضا من وجهة نظرى هى تغييره لجلد الكثير من الممثلين بتقديمهم فى شكل مختلف بعيدا عن التقليدية والمعتاد ومنهم روجينا فقد قدم معها أكثر من عمل كانت فيهم مختلفة ومبهرة، والشق الأهم أنه من المخرجين الذين ليس لديهم عقدة العمل مع الكبار فقط، أو يتمسكون بانتقاء ممثلين من الصفوف الأولى لضمان نجاح العمل السينمائى أو الدرامى، بل يتمسك فى غالب أعماله الفنية بتقديم وجوه جديدة للجمهور.

سامح-عبد-العزيز2
سامح-عبد-العزيز 

 

محمد-سلامه
محمد-سلامه

 

ندوة-وجولة-الفنانه-روجينا-تصوير-حسن-محمد23-5-2023-(11)
رؤوف عبد العزيز
 
p









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة