مسلسل عتبات البهجة الحلقة 9.. الحى أولى من الميت تعرف على أصل العبارة

الثلاثاء، 19 مارس 2024 07:33 م
مسلسل عتبات البهجة الحلقة 9.. الحى أولى من الميت تعرف على أصل العبارة عتبات البهجة
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلال الحلقة التاسعة من مسلسل عتبات البهجة، بطولة الفنان الكبير يحيى الفخراني، والذي يعرض على قناة dmc بالتزامن مع عرضها على منصة watch it، ضمن دراما رمضان 2024، ذكرت الفنانة جومانا مراد خلال حوارها مع زوجها في المسلسل علاء مرسى، عبارة "الحى أولى من الميت"، فما أصل تلك الجملة؟

ويقول عدد من العلماء أن أصل تلك العبارة توج في كلام الفقهاء، الذين استشهدوا بما رواه البخارى حين قال: عن عائشة رضى الله عنها قالت: دخلت على أبي بكر رضى الله عنه، فقال: في كم كفنتم النبي صلى الله عليه وسلم؟ قالت: فى ثلاثة أثواب بيض سحولية، ليس فيها قميص ولا عمامة. وقال لها: في أي يوم توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالت: يوم الاثنين. قال: فأى يوم هذا؟ قالت: يوم الاثنين. قال: أرجو فيما بيني وبين الليل، فنظر إلى ثوب عليه، كان يمرض فيه به رَدْعٌ من زعفران، فقال: اغسلوا ثوبى هذا وزيدوا عليه ثوبين، فكفنونى فيها، قلت: إن هذا خلق، قال: إن الحي أحق بالجديد من الميت، إنما هو للمُهْلَة فلم يُتَوفَّ حتى أمسى من ليلة الثلاثاء، ودفن قبل أن يصبح.

وقد بدأت الحلقة 9 من مسلسل عتبات البهجة بحزن لبنى (صفاء الطوخى) بسبب عدم مجىء ابنتها لزيارتها بعد أن وعدتها، وقيام بهجت (يحيى الفخرانى) بالذهاب إليها لمراضاتها، والاستماع إلى أغانى الست أم كلثوم.


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة