سعيد الشحات يكتب: ذات يوم 18مارس 1932.. الفنان العالمى شارلى شابلن يزور الأهرامات ويتحدث عن شقائه وأحزانه فى الحياة وأحب الكتب إليه وارتداء الحجاب

الإثنين، 18 مارس 2024 10:00 ص
سعيد الشحات يكتب: ذات يوم 18مارس 1932.. الفنان العالمى شارلى شابلن يزور الأهرامات ويتحدث عن شقائه وأحزانه فى الحياة وأحب الكتب إليه وارتداء الحجاب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتلى الممثل العالمى وأسطورة الكوميديا شارل شابلن، الجَمل، ليقوم بجولة بين الأهرامات الثلاثة وتمثال أبو الهول، وعلى جملين آخرين ركب شقيقه «سدنى» وسكرتيره اليابانى، وعلى جمل رابع ركب الصحفى كريم ثابت، واستمرت الجولة نصف ساعة أجرى خلالها «ثابت» حوارا مع «شابلن» نشرته مجلة المصور بعددها الصادر فى 18 مارس، مثل هذا اليوم، 1932. 
 
كان كريم ثابت صحفيا وترأس جريدة «المقطم» المرتبطة بالاحتلال الإنجليزى، وفى عام 1936 شارك مع محمد التابعى ومحمود أبو الفتح فى تأسيس جريدة المصرى، وفى 1942 اختاره الملك فاروق مستشارا صحفيا حتى قيام ثورة 23 يوليو 1952.
 
كتب كريم ثابت حواره مع شارلى شابلن بسرد وصفى قصصى جذاب، يذكر: «لما اقترب الممثل الكبير من هرم خوفو، قلت له: «إن أربعين قرنا..» فقاطعنى على الفور قائلا: «تنظر لكم من أعلى»، فقلت: «لقد قرأت إذن عبارة نابليون لجنوده»، فقال: «لقد قرأت الشىء الكثير عن مصر والبلدان التى سأزورها خلال هذه الرحلة قبل أن أشرع فيها»، فقال ثابت: وهل لكم شغف بالقراءة؟، رد شابلن: شغف كبير، وإنى أغذى مكتبتى بانتظام، فقلت: وما هى أحب الكتب إليكم؟ فقال: لقد قرأت طبعا معظم المؤلفين الإنجليز المعروفين، وقرأت أيضا كارل ماركس، كما قرأت شابنهور وأحببته، ولى ولع خاص بقراءة مشاهير الرجال».
 
توغلت الجمال فى الرمل، فقال ثابت لشارل: إن الفرق عظيم بين هذا الجمل والسيارة «الليموزين» التى تركبونها عادة، أليس كذلك؟، ابتسم شارلى وقال: «الفرق عظيم، المرء يسأم السيارة فى آخر الأمر كما يسأم أحيانا كل شىء يقتنيه، يذكر ثابت: «فى هذه اللحظة التفت شارلى إلى شقيقه سدنى وهو يناديه: «سد، ألا ترى أن منظر هذه الصحراء أجمل من منظر كثير من المدن التى رأيناها، فقال سدنى: «هذا صحيح»، يضيف ثابت: كنت أريد أن أتناول أمرا معينا فمهدت له بقولى: «ولكن فى الصحراء وحشة»، فقال شارل: ألا تعتقد أن المرء يشعر بالوحشة حتى فى المدن، أنا على كل حال أشعر بها مهما كانت الضوضاء التى حولى عظيمة.
 
رد ثابت: «هذا ما أردت أن أصل إليه فى حديثى معكم يا مستر شابلن، إن المعجبين بكم يقرأون أحيانا فى المجلات الأمريكية أن الكآبة تجد إلى قلبكم سبيلا فتعليكم الدهشة إذ أنهم ينتظرون عكس ذلك ممن يضحك ملايين الناس».
 
قال ملك المضحكين وهو يحدق فى أبى الهول وكان قد أطل عليه: «إنى أضحك الناس لكى أدخل السرور إلى قلوبهم فأنسيهم ما قد يكون فيها من حزن وفرح، أما أنا فولدت فى شقاء وترعرعت فى شقاء، وبلغت سن الشباب والشقاء ملازم لى، فصار الحزن شطرا منى، وأصبحت الكآبة جزء من أخلاقى».
 
سأله ثابت: إلى أى شىء تعزون نجاحكم العظيم يا مستر شابلن؟..أجاب: «أعزو ذلك إلى ثلاثة عوامل، إننى ابن الشعب، ولدت فى وسط الشعب، ونشأت فى وسط الشعب فدرست أخلاق الشعب وطبائعه، وخبرت مصائب الشعب وأحزانه، فكان دأبى فى كل رواية أخرجها أن أمثل فصلا من فصول الحياة، ولذلك كان الناس عندما يتفرجون على رواياتى لا يرون فيها شيئا مضحكا، أو بعيد الاحتمال ولكنهم كانوا يرون فيها دائما ما نراه فى حياتنا كل يوم، أما ضحكهم فلم ينجم فقط عن حركات وإشارات كنت أحاول أن أضحكهم بها، ولكننى كنت أوقع نفسى فى مآزق ومراكز حرجة ثم أحاول أن أتخلص منها فأتخبط فى سلسلة من المحاولات الفاشلة فأثير عطفهم علىّ فيضحكون»، سأله «ثابت»: «وحذاؤكم التاريخى، وعصاكم الخيزرانية التقليدية؟»، أجاب: «هما أبرز ما فى تمثيلى مع قبعتى، ولكننى كنت أتكلم عن روح رواياتى لأنه سر نجاحها».
 
وصلت الجِمال إلى أبى الهول، فترجل شارلى وأحاط به الناس، وطلب طربوشا من أحدهم، لكنه وجده صغيرا عليه، فأعطاه ثابت طربوشه وتصور به، ثم طاف شارلى أرجاء أبى الهول، وأصغى إلى البيانات عنه وعن الأهرام، وعرض عليه أحد المصورين أن يصوره وحده أمام التمثال، فأجابه ووضع يده على جيبه الأيمن، ثم قال: «هكذا مثل نابليون»، ولما انتهى من التصوير سأله ثابت: «أصحيح أنكم تنوون إخراج رواية عن نابليون؟ أجاب: فكرت فى ذلك غير مرة، ولا أزال أفكر فيه، غير أننى أتردد فى إخراج الفكرة إلى حيز الوجود إذ ليس من السهل تحقيقها».
 
يقول ثابت، إن آنسة وطنية سافرة مرت من أمامهم، فقلت لشارلى: «هذه مصرية ولكنها سافرة، وقد طرحت الكثيرات الحجاب جانبا»، فرد شارلى: «أعتقد أن الحجاب الرقيق الذى يغطى جزءا من الأنف والفم بدون أن يحجبها يزيد منظر المرأة رونقا وجمالا، وهو يشبه كثيرا موضة «الفوال» الذى ابتدعته موضة باريس، فلماذا تطرح المرأة المصرية اليوم ما تنادى باريس به وتراه جميلا للمرأة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة