أساتذة التغذية بالقومى للبحوث يقدمون روشتة طبية لصيام آمن.. بدء وجبة الإفطار بطبق من الشوربة لتمهيد المعدة لاستقبال الوجبة الرئيسية.. تناول 8 أكواب مياه يوميا وتجنب العصائر الصناعية.. وهذه نصائح لمرضى السكرى

الأحد، 17 مارس 2024 08:00 ص
أساتذة التغذية بالقومى للبحوث يقدمون روشتة طبية لصيام آمن.. بدء وجبة الإفطار بطبق من الشوربة لتمهيد المعدة لاستقبال الوجبة الرئيسية.. تناول 8 أكواب مياه يوميا وتجنب العصائر الصناعية.. وهذه نصائح لمرضى السكرى المركز القومى للبحوث
محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصل أساتذة التغذية بالمركز القومى للبحوث فى تقديم الروشتات والارشادات الطبية للمواطنين، خلال شهر رمضان، والتى تتناول أهمية الصيام ودوره فى تعزيز دور المناعة، والحفاظ على الصحة العامة للإنسان، بالإضافة إلى تقديم نصائح مهمة لأصحاب الأمراض المزمنة وتعليم الأطفال الصيام ونصاح لمرضى السكرى.

وأكدت الدكتورة مها إبراهيم عبد المعطى أستاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث، أن مصر من أكثر الدول التى يوجد بها مصابين بمرض السكرى، وهو ما يتطلب الالتزام عند صيام رمضان حتى لا يتعرض مصابى السكرى لمضاعفات خلال الصيام.

وقدمت الدكتورة مها إبراهيم عددا من القواعد والارشادات العامة لمرضى السكرى لضمان صيام آمن، إذ يجب الحرص على قياس مستوى السكر فى الدم عدة مرات يوميا صباحا وفى منتصف النهار وعند صلاة العصر، وقبل الإفطار وبعد صلاة التراويح وقبل السحور، خصوصا مرضى السكرى الذين يحتاجون للأنسولين.

كما نصحت بضرورة التعجيل فى الإفطار والحرص على تناول السحور دائماً وتأخيره إلى أقصى وقت ممكن قبل الفجر مباشرة، موضحة أنه يفضل أن تكون وجبة الإفطار مماثلة لوجبة الغذاء فى الأيام العادية، وأن تكون وجبة السحور مماثلة لوجبتى الإفطار والعشاء فى الأيام العادية، مع تناول وجبة خفيفة بينهما.

وشددت أستاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث، أنه على مصابى مرض السكرى، الاكثار من شرب السوائل بين الإفطار والسحور بشكل مشروبات مختلفة كالماء والشوربات وقلل من العصائر المعلبة والمحلاة بالسكر قدر الإمكان، كما يفضل تناول كميات معتدلة من العصائر الطازجة التى تحضر بالبيت بدون إضافة سكر، فالجفاف من أضر مضاعفات مرض السكرى، كما يجب تجنب التعرض لحرارة الشمس والزحام أثناء الصيام.

ونصحت بضرورة الحرص على تناول الأغذية المحتوية على الألياف الغذائية مثل البقوليات والخضراوات والفاكهة الطازجة، لأنها تمنع الارتفاع السريع لمستوى السكر بالدم بعد تناول الطعام، بالإضافة إلى أنها تجنبك الإمساك وتزيد الإحساس بالشبع، مع تجنَّب النومَ فى الفترةُ التى تسبق صلاةَ المغرب بساعة أو ساعتين وهذه تعرف بالفترةَ الحرجة لمريض السكَّرى الصائم لأنَّ مستوى السكَّر فى هذه الفترة يكون متدنِّياً، وقد ينـزل مستواه فى الدم وأنت نائم دون أن تشعر، كذلك يجب أن تقلل من النشاط البدنى فى هذه الفترة.

فيما قدمت الدكتور أمل محمد مصطفى أستاذ مساعد بقسم العقاقير بمعهد بحوث الصناعات الصيدلية والدوائية فى المركز القومى للبحوث نصائح صحية هامة خلال شهر رمضان والتى تمثلت فى ضرورة الحرص على شرب كميات كافية من السوائل ما لا يقل عن ثمانية أكواب فى اليوم (شرب كوب إلى كوبين من الماء كل ساعة خلال الفترة ما بين الإفطار إلى السحور، مع البدء بتناول حبات التمر وكوب من الماء أو الحليب على وجبة الإفطار، وبدء وجبة الإفطار بطبق من الشوربة من اجل تمهيد المعدة لاستقبال الوجبة الرئيسيّة، كما أنّه يعوّض السوائل التى خسرها الجسم.

كما نصحت بضرورة الحرص على تناول الطبق الرئيسى بعد 10 - 15 دقيقة من شرب السوائل، وتناول طبق السلطة على وجبة الإفطار، وضرورة إضافة الفاكهة المجففة، والخضروات، ومنتجات الألبان، والحبوب الكاملة، والأطعمة النشوية، واللحوم الحمراء، والأسماك ضمن قائمة الأطعمة فى شهر رمضان

وشددت الدكتور أمل مصطفى على ضرورة الحرص على تناول الأطعمة قليلة الدسم، واتباع نظام السلق والشوى بدلًا عن القلى عند تحضر الأطعمة، والحرص على مضغ الطعام جيدًا، وتجنب الإفراط باستخدام الملح والأطعمة المملّحة مثل المخللات، وتجنّب تناول العصائر الصناعيّة المحلاة والتى تحتوى على كميّة عالية من السكر دون أيّة قيمة غذائية مفيدة، وتجنب الاكثار من شرب الكافيين على السحور، وتناول الخضراوات والفواكه الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، وتناول الحلويات باعتدال، وعدم تناولها قبل النوم مباشرةً، والمشى بعد ساعة إلى ساعتين من الإفطار، والحرص على تناول وجبة السحور التى تحتوى على النشويّات بطيئة الامتصاص كخبز القمح الكامل وذلك من أجل الحفاظ على مستوى السكر فى الدم لأطول فترةٍ ممكنة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة