حقول "خالدة للبترول" خلال 2024/2025.. ضخ استثمارات بقيمة 1.2 مليار دولار.. حفر 42 بئرا استكشافية و81 تنمويا بمناطق الشركة بالصحراء الغربية.. والمستهدف تحقيق متوسط إنتاج يومى 270 ألف برميل مكافئ

الأربعاء، 13 مارس 2024 03:00 م
حقول "خالدة للبترول" خلال 2024/2025.. ضخ استثمارات بقيمة 1.2 مليار دولار.. حفر 42 بئرا استكشافية و81 تنمويا بمناطق الشركة بالصحراء الغربية.. والمستهدف تحقيق متوسط إنتاج يومى 270 ألف برميل مكافئ حقل بترول - ارشيفية
كتبت- مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تأتى أهمية تكثيف العمل والتعاون بين قطاع البترول وشركائه من الشركات العالمية لمواجهة التحديات الحالية في أنشطة إنتاج البترول والغاز، في ضوء الوضع الاقتصادى العالمى وتداعياته من تغيرات وارتفاعات في تكاليف الخدمات البترولية وعناصر التكاليف الاستثمارية لمشروعات البحث والاستكشاف والتنمية والإنتاج، الأمر الذى يتطلب تكثيف خطط وبرامج الاستغلال الأمثل للأصول والموارد من اجل خفض التكلفة وتحسين الأداء الانتاجى في الحقول وءلك وفقا للمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.
 
وتستهدف الموازنة الاستثمارية للعام المالى 2024/2025 لشركة خالدة للبترول تنفيذ الخطط  للمساهمة في التغلب على التحديات والوصول إلى أفضل النماذج والاسهام بفعالية في الاقتصاد المصرى، حيث جاءت تأكيدات المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، على أهمية تكثيف عمليات البحث والاستكشاف والعمل بشكل أكبر على زيادة أنشطة ومعدلات حفر الآبار الجديدة لتحسين معدلات الإنتاج من الزيت الخام والغاز الطبيعى على حد سواء، واستخدام التقنيات الحديثة في تحسين معدلات انتاج البترول، كما أكد أهمية الارتقاء بمنظومة السلامة والصحة المهنية والحفاظ على البيئة.
 
وسيشهد العام المالى 2024/2025ضخ استثمارات بقيمة 1.2 مليار دولار، وحفر 42 بئراً استكشافية وحفر 81 بئراً تنموية في مناطق الشركة بالصحراء الغربية، والانتهاء من برنامج إعادة معالجة البيانات السيزمية لمنطقة حوض أبو الغراديق، بالإضافة الى إكمال برنامج اعادة معالجة البيانات السيزمية لمنطقة شوشان-غرب كلابشة والذى من المتوقع البدء فيه خلال مارس الحالى، ومن المستهدف تحقيق  متوسط إنتاج يومى من حقول الشركة يقدر بنحو 270 الف برميل مكافىء في اليوم، واستعرض ماتحقق من نتائج خلال النصف الأول من العام المالى الجارى 2023/2024 حيث تم تحقيق 10 اكتشافات بترولية في النصف الأول من  العام المالي الحالى تسهم فى زيادة الإنتاج الكلى للشركة وتعويض التناقص الطبيعى للآبار.
 
وأضاف أن إنتاج الشركة من حقولها بالصحراء الغربية خلال العام المالى الحالي 2023/2024 بمعدلات حوالى 269 الف برميل مكافىء في اليوم و المشروعات التي تم الانتهاء من تنفيذها وتأثيرها الايجابى على معدلات الإنتاج وتشمل انشاء عدد من خطوط الانابيب لنقل الخام والغاز وتطوير المحطات والتسهيلات
 
يذكر أنه خلال عام 2023 تم توقيع 29 اتفاقية للبحث عن البترول والغاز بإجمالى استثمارات حدها الأدنى 1.2  مليار دولار و منح توقيع حوالى 61 مليون دولار وحفر 87 بئراً جديداً.
 
طرح مزايدتين جديدتين للهيئة المصرية العامة للبترول وشركة جنوب الوادى المصرية القابضة للبترول للبحث عن البترول والغاز في 23 منطقة بالصحراء الغربية والصحراء الشرقية وخليج السويس والبحر الأحمر في سبتمبر 2023  .
 
الإعلان عن نتائج المزايدة العالمية للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ( ايجاس ) للبحث عن الغاز الطبيعى في البحر المتوسط ودلتا النيل والتى تم من خلالها اسناد 4 مناطق جديدة للبحث عن الغاز الطبيعى لشركات عالمية باستثمارات حدها الأدنى حوالى 281 مليون دولار وحفر 12 بئراً كحد أدنى ومنح توقيع بقيمة 5ر7 مليون دولار .
 
طرح أول مزايدة عالمية للحقول المتقادمة فى 8 حقول بخليج السويس والصحراء الشرقية والتى طرحتها الهيئة المصرية العامة للبترول فى مارس 2023 .
 
 
طرح جميع هذه المزايدات بصورة رقمية من خلال بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج ( EUG).
 
تحقيق 65 كشفاً جديداً للبترول والغاز بواقع 51 كشفاً للبترول و 14 للغاز وذلك بمناطق بالصحراء الغربية وخليج السويس ودلتا النيل وسيناء.
توقيع 14 عقداَ لتنمية الحقول بالصحراء الغربية ودلتا النيل .

مؤشرات الإنتاج من الثروة البترولية

بلغ إجمالى الإنتاج من الثروة البترولية خلال عام 2023  نحو 74 مليون طن بواقع حوالى 28 مليون طن زيت خام ومتكثفات، وحوالى 45 مليون طن غاز طبيعى، ومليون طن بوتاجاز إضافة الى البوتاجاز المنتج من مصافى التكرير.
 
وارتفع إنتاج الزيت الخام والمتكثفات بنسبة تناهز 2% عن العام السابق نتيجة لوضع بعض الآبار الجديدة على الإنتاج مثل حقل شمال جيسوم الشمالى GNN ) ( بخليج السويس .
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة