منطقة القاهرة التاريخية فى شكلها الجديد.. إنشاء أوتيل الشوربجى أمام مسجد الحاكم.. تغيير تصميمات واجهات المبانى على العمارة الإسلامية.. واستغلال الخرابات لإنشاء فنادق ومبانٍ خدمية وجراجات.. صور

الثلاثاء، 12 مارس 2024 09:00 ص
منطقة القاهرة التاريخية فى شكلها الجديد.. إنشاء أوتيل الشوربجى أمام مسجد الحاكم.. تغيير تصميمات واجهات المبانى على العمارة الإسلامية.. واستغلال الخرابات لإنشاء فنادق ومبانٍ خدمية وجراجات.. صور أعمال تطوير القاهرة التاريخية
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد اليوم السابع، أعمال التطوير الجارية بمنطقة القاهرة التاريخية، بمحيط مسجد الحاكم بأمر الله وبوابتى النصر والفتوح، بشارع المعز، والتى تحول المنطقة للأفضل وإعادة استغلال المناطق الخربة بمحيط المبانى والمناطق التراثية. 

 

ومن بين المشروعات الجارى تنفيذها، ينفذ صندوق التنمية الحضرية، بالتعاون مع محافظة القاهرة، مشروع إنشاء بوتيك إوتيل الشوربجى أمام بوابة الفتوح، مما يساهم بتحويل منطقة خربة بقلب وكالة الشوربجى كانت تعانى من العشوائية وإلقاء القمامة إلى مزار سياحى، ضمن مشروع تطوير للمنطقة بالكامل. 

 

وتسلمت شركات المقاولات عدد من المناطق التى تم تفريغها لإعادة استغلالها بما يناسب المنطقة وإنشاء مبان خدمية وفنادق صغيرة وجراج وغيره من الخدمات. 

 

وتضم أجزاء المشروع تطوير مناطق الحسين ودرب اللبانة والجمالية، ومحيط مسجد الحاكم وبوابة النصر، وبعض مناطق شارع المعز، وغيرها من المناطق التى تقع فى القاهرة القديمة، حيث يستهدف المشروع تحسين الهوية البصرية للمبانى القاهرة من خلال تطويرها وترميمها من الداخل والخارج، مع إعادة تصميم الواجها للعقارات على طراز العمارة الإسلامية، بما يناسب المنطقة وما بها من آثار إسلامية متعددة. 

 

ورصد "اليوم السابع" أعمال الترميمات التى تم تنفيذها بمحيط مسجد الحاكم وبوابة النصر، حيث تم تغيير الأبواب والنوافذ الغير مناسبة للطراز المعمارى، للمبانى السكنية، بدون تحميل السكان التكاليف، مع تنفيذ مشربيات تناسب النسيج العمرانى بالمنطقة، ما يعيد الرونق الحضارى للمنطقة.

 

وتم إزالة معظم المناطق الخربة "الخربات" والتى كان أغلبها متصدع وايل للسقوط، مع تعويض ملاكها والسكان بالمنازل الآيلة للسقوط، مع إعادة استغلال هذه المناطق سياحيا وخدميا، عن طريق إنشاء عدد من الفنادق ذات الطراز الإسلامى، بالإضافة إلى إنشاء جراجات لاستيعاب السيارات وتفريغ الشوارع لتنشيطها سياحيا، مع البقاء على كل المبانى القائمة بهذه المناطق والاكتفاء بترميمها وتغيير تصميم الواجهات بما يتناسب مع الطراز القائم. 

 

وتعمل محافظة القاهرة بالتنسيق مع أجهزة الدولة على الانتهاء من مشروع بحى منشأة ناصر، يطل على محور جيهان السادات، لتوفير وحدات سكنية ومحال، ستكون بديلة لعدد من السكان وكذلك سيتم نقل الورش ذات الأنشطة غير المناسبة والتى تسبب ازعاج وخطورة للقاهرة القديمة، والتى تم حصرها بمناطق التطوير. 

 

ويحول المشروع شوارع القاهرة التاريخية إلى متحف مفتوح للسياحة ويحافظ على المبانى من السقوط، وبالتزامن مع أعمال ترميم الواجهات يتم إعادة استغلال الخرابات بعد اخلائها من المخلفات، كذلك إعادة بناء المبانى الآيلة للسقوط بنفس الطراز المعمارى للمنطقة، بعد تعويض السكان حسب سعر المتر فى المنطقة، كما يتم إقامة عدد من المشروعات التعليمية، والثقافية، إلى جانب إنشاء فنادق بالخرابات القديمة، وسوق تجارى، ومواقف للسيارات وجراج ميكانيكى.

 

واستهدفت الترميمات والتشطيبات الجارية الأن تحويل واجهة العقارات الجيدة إلى شكل التصميم الإسلامى وإنشاء بلكونات جديدة وغلق أخرى كائنة لتشكيل واجهة تتماشى مع الشكل المعمارى لمنطقة القاهرة التاريخية، مع تصميم واجهات خشبية تم تصنيعها خصيصا لتتطابق مع الشرفات القديمة بالقاهرة الإسلامية لتعطى فى النهاية تصميم معمارى للعقارات.

 

وتشمل مناطق التطوير بالقاهرة التاريخية 5 مناطق هى:

 

المنطقة الأولى

 

المنطقة المحيطة بمسجد الحاكم وباب النصر وباب الفتوح على مساحة 14 فدانا، وحدودها شارع الجمالية شرقا وشارع المعز غربا وشارع الضبابية جنوبا.

 

المنطقة الثانية

 

هى منطقة جنوب باب زويلة، على مساحة 8.5 فدان، وتشمل المنطقة المحصورة بين شارع أحمد ماهر والدرب الجديد شمالا، حتى عطفة السبكى جنوبا وتضم منطقة قصبة رضوان والخيامية حتى حمام القربية.

 

 

 

المنطقة الثالثة

 

هى منطقة حارة الروم وباب زويلة، على مساحة 8 أفدنة، وتشمل المنطقة الواقعة خلف وكالة نفيسة البيضاء حتى حارة الروم شمالا وجنوبا حتى شارع أحمد ماهر والدرب الجديد.

 

 

 

المنطقة الرابعة

 

هى المنطقة المحيطة بمسجد الحسين وتشمل المنطقة المحددة بشارع الأزهر جنوبا وشارع سيد الدواخلى شرقا ومن الغرب شارع أم الغلام والدرب الأحمر، وشمالا حتى تقاطع شارع قصر الشوق مع الجمالية بمساحة 13.7 فدان.

 

المنطقة الخامسة

 

هى منطقة درب اللبانة على مساحة 10.5 فدان، وتشمل منطقة قلب درب اللبانة المحددة بشارع سكة الكومى شرقا وسكة المحجر وميدان صلاح الدين (ميدان القلعة) جنوبا، وكذا الجزء المطل على شارع الرفاعى غربا.

 
 
اعمال التطوير الجارية بمنطقة القاهرة التاريخية
اعمال التطوير الجارية بمنطقة القاهرة التاريخية

أعمال ترميم الواجهات
أعمال ترميم الواجهات

تحسين الهوية البصرية للمبانى
تحسين الهوية البصرية للمبانى

تحويل واجهة العقارات الجيدة إلى شكل التصميم الإسلامي
تحويل واجهة العقارات الجيدة إلى شكل التصميم الإسلامي
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة